الخميس 02-05-2024
ملاعب

الهلال وبوهانغ.. البحث عن فض الشراكة في الرقم القياسي

Al-Hilal---2019-ACL


ملاعب - ينتظر عشاق كرة القدم الآسيوية يوم الثلاثاء المقبل إقامة المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال آسيا 2021، والتي تجمع فريقي الهلال السعودي مع نظيره بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض.

اضافة اعلان
 


وينفرد الفريقان بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب ولكل منهما 3 بعد أن توج الهلال بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عامي 1992 و2000 ثم لقب دوري أبطال آسيا 2019.

في المقابل فاز بوهانغ أيضاً بلقبي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري 1997 و1998 ودوري أبطال آسيا 2009، ويطمح كل منهما للانفراد بالرقم القياسي والهيمنة على عرش المسابقة في نسخة هذا العام التي تحمل في طياتها اعتبارات عديدة على هذا الجانب.

نستعرض في هذا التقرير قصة ألقاب الفريقين ضمن سلسلة التقارير المتنوعة التي يسلط بها الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على النهائي المرتقب ومسيرة كل منهما المظفرة في تاريخ المسابقة الأشهر على مستوى القارة.

اللقب الأول
انتظرت جماهير الهلال العام 1992 والذي شهد تتويج الفريق باللقب الأول له حينما تفوق في المباراة النهائية على الاستقلال الإيراني بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

تقدم الاستقلال أولاً عبر أمير عباس في الدقيقة 58، لكن حسين الحبشي أدرك التعادل للهلال ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق السعودي في اللقاء الذي أقيم في العاصمة القطرية الدوحة.

على الجانب الآخر شهد العام 1997 الصعود الأول إلى منصات التتويج لفريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي حينما تفوق في المباراة النهائية على مواطنه سيونغنام بهدفين مقابل هدف وحيد بعد التمديد للأوقات الإضافية، لتبدأ بذلك فصول حكاية جديدة للبطل مع المسابقة.

اللقب الثاني
بعد 8 أعوام، كان الهلال على الموعد مع اللقب الثاني في تاريخه، وفي الوقت الذي كان فيه الكأس بطريقه إلى خزائن جوبيلو ايواتا الياباني الذي تقدم بهدفين مقابل هدف وحيد حتى الدقيقة 89 التي أحرز فيها البرازيلي سيرجيو ريكاردو هدف التعادل للفريق السعودي، ثم أضاف هدف الفوز في الدقيقة 117 ليقود فريقه إلى التتويج من جديد.

في المقابل، حافظ بوهانغ ستيلرز على لقبه للموسم الثاني على التوالي عام 1998، إثر فوزه على داليان واندا الصيني بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي 0-0 في المباراة النهائية التي جرت على في هونغ كونغ.

اللقب الثالث
بعد محاولتين غير ناجحتين للانقضاض على اللقب حينما حل وصيفاً في نسختي 2014 و2017، كانت الجماهير الهلالية على موعد مع التتويج الثالث لفريقها في نسخة العام 2019 والتي قدم فيها الفريق مستويات رائعة للغاية جيرت الكأس في نهاية المطاف إلى سجلات النادي كأكثر الفرق فوزاً بالبطولة.

لم يفوت الهلال فرصة استضافة نظيره أوروا ريد دياموندز الياباني على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، وتفوق عليه ذهاباً 1-0، كما أجهز على ضيفه في الإياب بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جرى على سايتاما 2002 ليحقق اللقب الذي طال انتظاره 19 عاماً.

وعادل الهلال رقم بوهانغ ستيلرز تحديداً الذي ظل مسيطراً على الرقم القياسي لعقد من الزمن بعد فوزه على الاتحاد السعودي بهدفين مقابل هدف وحيد في اللقاء النهائي الذي جمعهما على الستاد الأولمبي الوطني في اليابان.