الخميس 25-04-2024
ملاعب

الاتحاد الآسيوي ينشر أبرز أرقام دوري الأبطال

Nasaf-v-Wehdat-(3)


ملاعب - انقضت منافسات الدور الأول من مسابقة دوري أبطال آسيا 2022 لمنطقة غرب آسيا، والتي أقيمت منافساتها في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 7 إلى 27 نيسان/أبريل الماضي بعد جولات شهدت العديد من الأحداث والمواجهات المثيرة.

اضافة اعلان
 


وتاهل إلى دور الـ 16 ثمانية فرق من منطقة غرب آسيا من أصل 20 فريقاً شاركوا بحسب النظام المعمول به في المسابقة، حيث نسلط الضوء في هذا التقرير على العديد من الإحصائيات الرقمية التي أفرزتها مباريات دور المجموعات.


الفرق المتأهلة
نجحت ثمانية فرق بالوصول إلى دور ال16 وهي حامل اللقب الهلال السعودي، الريان القطري عن المجموعة الأولى، الشباب السعودي من المجموعة الثانية، فولاد خوزستان الإيراني وشباب الأهلي دبي الإماراتي عن المجموعة الثالثة، الدحيل القطري عن الرابعة، في حين تأهل الفيصلي السعودي وناساف الأوزبكي عن المجموعة الخامسة.

وينص نظام المسابقة على تأهل الفريق الذي يحتل المركز الأول، بالإضافة إلى أفضل ثلاث فرق تحتل المركز الثاني.

60 مباراة
على مدار عشرين يوماً أقيمت 60 مباراة انتهت منها 45 بالفوز و15 بالتعادل، وسجلت الفرق خلالها 177 هدفاً بواقع 2.95 هدف في المباراة الواحدة، وكانت المجموعة الرابعة الأكثر تسجيلاً بمجموع 48 هدفاً وهو ما مجموعه 27% من أهداف دور المجموعات لمنطقة الغرب.

في المقابل تساوت المجموعات الثانية والثالثة والخامسة بمجموع 32 هدفاً لكل منها، وتم تسجيل 33 هدفاً في المجموعة الأولى.

أرقام عامة
كان فريق الشباب السعودي الأكثر على صعيد جمع النقاط برصيد 16 نقطة، يليه الدحيل القطري (15)، في المقابل كان الاستقلال الطاجيكي الأقل (3) نقاط.

كما كان الشباب والدحيل أكثر الفرق تحقيقاً للانتصارات (5)، وتساوت فرق الشارقة الإماراتي والاستقلال الطاجيكي والجزيرة الإماراتي وآهال التركماني والوحدات الأردني بأقل الفرق فوزاً (1) لكل منها.

وتأهل شباب الأهلي دبي إلى دور الـ16 بعد أن كان أكثر الفرق تحقيقاً للتعادل (4)، وكان أقلها فرق الدحيل القطري وباختاكور الأوزبكي والاستقلال الطاجيكي وهي فرق لم تتعادل مطلقاً.

ولم تعرف فرق الشباب السعودي وفولاد خوزستان الإيراني وشباب الأهلي الإماراتي طعم الهزيمة في البطولة، بينما يعتبر الاستقلال الطاجيكي الأكثر خسارة على هذا الصعيد بواقع 5 مرات.

على الجانب التهديفي يعتبر فريق الشباب السعودي الأقوى هجوماَ بمجموع 18 هدفاً يليه الدحيل القطري بمجموع 17 هدفاً، فيما حل فريق مومباي سيتي الهندي في المرتبة الأخير على مستوى القوة الهجومية بعد أن سجل 3 أهداف فقط.

واهتزت شباك فريق باختاكور الأوزبكي 15 وهو الأضعف على المستوى الدفاعي يليه الغرافة القطري (14)، في الوقت الذي جاء فيه الشباب السعودي على قمة ترتيب الفرق الأقوى دفاعياً بعد أن دخل مرماه هدف واحد فقط.

وشهدت الجولة الرابعة تسجيل أكبر نتيجة في دور المجموعات بعد أن تفوق شباب الأهلي دبي على نظيره الغرافة القطري بنتيجة 8-2 في الجولة الرابعة، وغابت الأهداف عن ثلاث مواجهات فقط انتهت بالتعادل السلبي.

ظهور تاريخي
كانت المشاركة الأولى في تاريخ نادي الفيصلي السعودي ناجحة للغاية بعد أن حجز مقعده في دور الـ16 بتصدره للترتيب العام للمجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط، في حين لم ينجح فريقا مومباي سيتي الهندي وآهال التركماني في عبور دور المجموعات في الإطلالة الأولى لهما على مستوى دوري الأبطال.

ووقع الهولندي هشام فايق على أول أهداف الفيصلي في البطولة في مرمى الوحدات الأردني، كما نجح البرازيلي دييغو ماوريسيو في تسجيل أول هدف لمومباي في دوري الأبطال وجاء من ضربة جزاء في شباك القوة الجوية العراقي، في حين دون عبدي باسيموف اسمه كأول من سجل لنادي آهال في تاريخ مشاركاته في المسابقة وكان في مرمى شباب الأهلي دبي الإماراتي خلال الجولة الأولى.

ترتيب الهدافين
تصدر البرازيلي إيدميلسون جونيور لاعب فريق الدحيل القطري ترتيب هدافي دور المجموعات عن منطقة غرب آسيا برصيد 8 أهداف، يليه فيدريكو كارتابيا لاعب شباب الأهلي دبي الإماراتي وكارلوس جونيور لاعب الشباب السعودي ولكل منهما 5 أهداف.