الإثنين 23-05-2022
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على خصم الوحدات

pdyjwmdg6izcx3it7k0o


ملاعب - مع كتيبة مدججة بالنجوم؛ يطمح فريق السد القطري بتحقيق إنجاز قاري جديد على مستوى دوري أبطال آسيا لكرة القدم، واستعادة الكثير من الذكريات الرائعة له في المسابقة بعد فوزه باللقب في مناسبتين سابقتين.

اضافة اعلان
 


يواصل الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم نشر التقارير الخاصة عن الأندية التي تشارك في دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا في دوري أبطال آسيا 2022.

وانطلقت المسابقة الأهم على صعيد القارة الآسيوية الشهر الماضي بإقامة مباريات الأدوار التمهيدية، حيث نستعرض في هذه التقارير العديد الكثير من المحطات الخاصة بالفرق منها ما يتعلق باللمحة التاريخية والإنجازات التي حققتها في تلك البطولة، بالإضافة لمشوارها على المستوى المحلي.

ويلعب السد ضمن المجموعة الخامسة التي تضم إلى جانبه كلاً من الفيصلي السعودي والوحدات الأردني وناساف الأوزبكي.


السد (قطر)
- أبرز النتائج السابقة: البطل (1989، 2011)
- المدرب: خافيير غارسيا (إسبانيا)
- لاعب للمتابعة: أكرم عفيف

مشواره قارياً ومحلياً
يمثل نادي السد القطري قيمة ثابتة في معادلة كرة القدم الآسيوية، فالحضور شبه الدائم والوصول إلى المراحل المتقدمة في دوري أبطال آسيا خلال الأعوام الأخيرة منحت "عربون" صداقة للمسابقة مع الفريق الذي يتمتع بشعبية كبيرة بأوساط الشارع الكروي في قطر.

يقود الحنين جماهير السد إلى العام 2011 عندما ظفر الفريق للمرة الثانية بلقب دوري أبطال آسيا بتغلبه على فريق جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي في المباراة النهائية التي ستظل عالقة في الأذهان إلى جانب ذكريات اللقب الأول الذي حققه الفريق في عام 1989 عندما اجتاز محطة الكرخ العراقي في المباراة النهائية التي انتهت عراقية في الذهاب 3-2 وقطرية في الإياب بهدف دون رد.

ويشارك السد في دوري أبطال آسيا هذا الموسم بصفته بطلاً للدوري القطري الموسم الماضي حينما حسم اللقب بفارق 13 نقطة عن أقرب مطارديه فريق الدحيل، في الوقت الذي قدم أكرم عفيف ورفاقه مستويات رائعة للغاية جيرت الكأس إلى معقل النادي عن جدارة واستحقاق.

كما حافظ السد على لقبه هذا الموسم بعد تصدره الترتيب العام للمسابقة برصيد 62 نقطة وبفارق 15 نقطة عن الدحيل أيضاً، ليظفر باللقب للمرة السادسة عشرة على التوالي وهو صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب المحلية، إلى جانب فوزه بلقب كأس الأمير 18 مرة، وكأس ولي العهد 8 مرات، بالإضافة للعديد من البطولات المحلية الأخرى.

ويقود تدريبات فريق السد المدرب الإسباني خافيير غارسيا، الذي تولى منصبه في أواخر العام الماضي خلفاً لمواطنه تشافي هيرنانديز، وحقق مع الفريق لقب الدوري القطري هذا الموسم كأول الإنجازات مع "الزعيم".

ويملك غارسيا خبرات تدريبية كبيرة عبر إشرافه على العديد من الفرق الإسبانية أبرزها فالنسيا وملقا وأوساسونا، بالاضافة لتدريبه واتفورد الإنجليزي وروبن كازان الروسي، ويعتمد على الكثير من الأسماء القادرة على الذهاب بعيداً مثل عبدالكريم حسن وبوعلام خوخي والقائد حسن الهيدوس وأكرم عفيف أحد أبرز نجوم الفريق.

ويلعب أكرم عفيف دوراً حاسماً مع السد عبر صناعة الكثير من التمريرات الحاسمة لزملائه وقدرته الكبيرة على التسجيل، وقد سبق له الفوز بلقب أفضل لاعب في القارة الآسيوية عام 2019 بعد قيادته منتخب بلاده للفوز بلقب كأس آسيا التي جرت في الإمارات في العام ذاته.