الثلاثاء 24-05-2022
ملاعب

أبرزهم كازورلا وخاميس ،، تعرف على نجوم دوري أبطال اسيا

James-Rodriguez


ملاعب -  على مدار السنوات الماضية، استقطب دوري أبطال آسيا بعض الأسماء الشهيرة، من جميع أنحاء آسيا وخارجها، وتجمع نسخة 2022 من البطولة القارية عدداً غير مسبوق من النجوم.

اضافة اعلان
 


مع اقتراب بداية منافسات المجموعات في منطقة الغرب، يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على بعض أسماء النجوم التي ستظهر في دوري الأبطال في السعودية.

يتطلع سانتي كازورلا لاعب السد إلى إحداث التأثير خلال ظهوره الثاني، لكن كل من برنارد وخاميس رودريغيز وأوديون ايغالو وإيفر بانيغا وتوبي الدرويرلد سيخوضون مبارياتهم الأولى مع الشارقة والريان والهلال والشباب والدحيل على التوالي في بطولة الأندية الأهم في آسيا.

سانتي كازورلا - السد
كقائد مُلهم يجمع بين الأسلوب والإصرار في منتصف الملعب، تغلب كازورلا على إصابة هددت بمنعه من المشي مرة أخرى، ونجح في العودة ولعب كرة القدم على أعلى مستوى مع إجرائه أكثر من 10 عمليات جراحية.

شارك لاعب خط وسط أرسنال وفياريال السابق في النسختين السابقتين من دوري أبطال آسيا بدرجات متفاوتة من النجاح. على الصعيد الشخصي، تمكن من تسجيل أربعة أهداف وتقديمه ثلاث تمريرات حاسمة في 10 مباريات، لكن السد خرج من دور المجموعات في عام 2021، بينما شهد عام 2020 خروجه أمام بيرسيبوليس من دور الـ16.

أحرز كازورلا ستة أهداف وقدم ثمانية تمريرات حاسمة مع فريقه السد في طريقه للفوز بلقب دوري نجوم قطر الذي شهد فوزه في 20 من أصل 22 مباراة حيث تعادل في المباراتين الأخريتين. هذا هو النوع الذي يأملون في تقديمه في دوري أبطال آسيا لتجنب تكرار ما حدث الموسم الماضي.



برنارد - الشارقة
لاعب شاختار دونيتسك السابق ليس غريباً على منافسات بطولات الأندية القارية الأهم - فقد شارك في 25 مباراة في دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى 13 مباراة في كأس ليبرتادوريس خلال أيامه في أتليتيكو مينيرو في عام 2013، وهي نسخة شهدت تسجيله أربعة أهداف وتقديمه تمريرتين حاسمتين في طريقهم إلى اللقب.

لقد وضع بصمته في دوري أبطال آسيا بالفعل على الرغم من خوضه مباراة واحدة فقط، حيث سجل هدفاً جميلاً خلال التعادل 1-1 مع الشارقة الإماراتي أمام مواطنه الوحدة في دور الـ16 قبل أن يتم إقصاء فريقه في اليوم التالي من خلال ركلات الترجيح.

من المقرر أن يواجه برنارد زميله السابق في إيفرتون خاميس رودريغيز مرتين في غضون أربعة أيام، ومع ذلك فإنه يضع نصب عينيه مساعدة الشارقة بقدر ما يستطيع، أو على الأقل تحسين أفضل أداء لهم في البطولة بعد بلوغ الدور ربع النهائي عام 2004.



خاميس رودريغيز - الريان
يحتاج صانع ألعاب ريال مدريد السابق وبايرن ميونيخ وموناكو وبورتو وإيفرتون إلى القليل من التعريف، كما أن انتقاله الصيف الماضي إلى الريان أثار اهتمام متابعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم. حصل رودريغيز على لقبين في دوري أبطال أوروبا في مسيرته و59 ظهوراً خلال مشاركاته الثمانية في البطولة الأوروبية العريقة.

حقق الكولومبي بداية إيجابية في دوري نجوم قطر بعد أن سجل أربعة أهداف وصنع سبعة في 12 مباراة على الرغم من معاناة فريقه محلياً، حيث احتل المركز الثامن في دوري نجوم قطر الذي يضم 12 فريقاً.

بوجود الريان في المجموعة الأولى، يمكن لرودريغيز أن يتطلع إلى مواجهات مع لاعبين مثل برنارد وكايو وسالم الدوسري وماثيوس بيريرا ومانوتشير جليلوف. آخر أربع مرات شارك فيها الريان في دوري أبطال آسيا، خرجوا من دور المجموعات - وهو أمر سيضعه رودريغيز ورفاقه في أذهانهم عندما يواجهون الهلال السعودي، والاستقلال الطاجيكي، والشارقة الإماراتي.



أوديون ايغالو - الهلال
سيخوض المهاجم النيجيري أول ظهور له في دوري أبطال آسيا لصالح الهلال، ومع ذلك كان من الممكن أن يتحول بسهولة إلى منافسه في المدينة لو لم ينتقل من فريق الشباب الأبيض إلى الهلال الأزرق.

الفترة التي قضاها في السعودية ليست أولى مبارياته في كرة القدم الآسيوية، بعد أن أمضى ثلاثة مواسم في دوري السوبر الصيني مع تشانغتشون ياتاي وشنغهاي شينهوا، ولم ينجح أي منهما في التأهل إلى دوري أبطال آسيا خلال فترة وجوده.

قام مهاجم مانشستر يونايتد السابق بالتفوق على خطوط الدفاع في الدوري السعودي للمحترفين - فقد سجل 16 هدفاً حتى الآن، سبعة منها جاءت بعد انتقاله إلى حامل اللقب في كانون الثاني/يناير. وهو أيضاً اللاعب صاحب ثالث أكبر عدد من أهداف الفوز في الدوري.

لعب ايغالو دقيقة واحدة فقط على المستوى الأعلى لكرة القدم القارية من دوري أبطال أوروبا، عندما دخل كبديل في اللحظة الأخيرة لآرون وان-بيساكا خلال خسارة مانشستر يونايتد 1-3 أمام باريس سان جيرمان.، ويتوقع أن يشارك مع الهلال أكثر من ذلك بكثير.



إيفر بانيغا - الشباب
يتمتع إيفر بانيغا، المخضرم الذي حقق ثلاثة ألقاب في الدوري الأوروبي لكرة القدم ولقباً في كأس ليبرتادوريس أيضاً، بمزيج مناسب من المهارة والخبرة ليصنع الفارق لفريق الشباب السعودي، الذي سيظهر لأول مرة في البطولة القارية منذ خروجه من دور المجموعات في عام 2015.

إبداعه تحت الضغط لا يمكن إنكاره، فقد شهدت مباراته الأخيرة بقميص إشبيلية مساعدته في تسجيل الهدف الأول للوك دي يونغ أمام إنتر ميلان في نهائي الدوري الأوروبي لعام 2020 - نهاية مناسبة لمسيرة أسطورية في أوروبا.

بصماته شوهدت بالفعل في السعودية. لديه 13 هدفاً و16 تمريرة حاسمة باسمه في الدوري السعودي للمحترفين في أقل من موسمين بقليل، وهو ما شهد تحدي نادي الشباب على لقب الدوري العام الماضي لكنه فشل في النهاية.



توبي الديرفيرلد - الدحيل
الفائز بلقب الدوري الإسباني مرة واحدة مع أتلتيكو مدريد، ووصيف دوري أبطال أوروبا مع توتنهام هوتسبير، والميدالية البرونزية في كأس العالم - لم يأتوا أفضل بكثير من توبي الديرفيرلد من حيث الخبرة والسيرة الذاتية. سيشارك قلب الدفاع البلجيكي في دوري أبطال آسيا بعد 78 مباراة في كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

في حين أنه ليس الشخص الذي يتم الحكم عليه من خلال الأهداف والتمريرات الحاسمة، إلا أن سجلات الديرفيرلد الدفاعية والسلوكية تسود فوق معظم أقرانه؛ لم يتم طرده من قبل في مسيرته الكروية، وهذا دليل على موقعه في المركز الثالث الدفاعي بالإضافة إلى قدرته على التدخلات.

احتل الدحيل المركز الثاني في دوري نجوم قطر هذا الموسم، ولكن مع وجود الأرجنتيني الأسطوري هيرنان كريسبو على رأس قيادته الفنية الآن، أصبح لدى الديرفيرلد الآن مدرب جديد لتوجيهه هو وزملائه في الفريق إلى ما بعد دور المجموعات لأول مرة منذ عام 2019، وربما تجاوز أفضل نتيجة لهم بعد بلوغ الدور الربع النهائي أعوام 2013 و2014 و2018.