السبت 15-06-2024
ملاعب

أموال ضخمة وألقاب لا تُنسى.. ماذا تغير على تشيلسي مع أبراموفيتش في 19 عاماً؟

Roman-Abramovich


ملاعب - أعلن المليادير الروسي ورمان أبراموفيتش مالك تشيلسي الإنجليزي في بيانٍ رسمي أصدره النادي عبر موقعه الرسمي اتخاذه قراراً ببيع النادي.

اضافة اعلان
 


وكان شهر يوليو من عام 2003 تاريخياً في الكرة الإنجليزية، حيث كان اليوم الثالث من ذلك الشهر نقطة تحول تاريخية بالنسبة لتشيلسي بشكلٍ خاص والدوري الإنجليزي بشكلٍ عام.

 

 

 

 

وشهد ذلك اليوم قيام رومان أبراموفيتش بشراء النادي اللندني بصفقة كلفته 140 مليون جنيه استرليني بحسب ما كشفت شبكة «بي بي سي» في ذلك الوقت.

وكانت عملية نقل ملكية تشيلسي من كين بيتس لرومان أبراموفيتش العملية الأكبر في تاريخ الكرة الإنجليزية.

 

 

وقال بيتس وقتها إن الصفقة ستنقل تشيلسي إلى مستوى آخر، وهذا ما حدث بالفعل بعد مرور 19 عاماً على الصفقة.

وتضاعفت قيمة تشيلسي أضعافاً مضاعفة مع رومان أبراموفيتش الذي اشترى تشيلسي الغارق بالديون مقابل 140 مليون جنيه استرليني.


وبحسب شبكة «كي بي أم جي» المختصة بالأعمال المحاسبية فإن القيمة السوقية للنادي الأزرق في الوقت الحالي تبلغ 2.1 مليار يورو.

 


وفي الفترة الماضية كشفت وسائل الإعلام البريطانية عن إمكانية قيام أبراموفيتش ببيع تشيلسي، حيث قالت شبكة «سكاي سبورت» إن الروسي رفض عرضاً بقيمة 2.5 مليار جنيه استرليني.

 


وأكد المصدر أن أبراموفيتش لن يتخلى عن ملكية «البلوز» إلا في حال حصوله على 3 مليارات جنيه استرليني على الأقل.

 


وفي ذات السياق ذكرت صحيفة «تلغراف» أن رجل الأعمال السويسري هاينز يورج فيز ينوي شراء النادي مع شركاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقبل انتقال ملكية تشيلسي لأبراموفيتش كان المهاجم الهولندي جيمي فلويد هاسلبانك أغلى صفقة في تاريخه، عندما وقع معه الملاك السابقون مقابل 22.5 مليون يورو في موسم 2000-2001.

 


وأبرم تشيلسي مع أبراموفيتش 38 صفقة بكلفة أعلى من كلفة التوقيع مع هاسلبانك، وأعلاهم البلجيكي روميلو لوكاكو بـ113 مليون يورو في الصيف الماضي، والألماني كاي هافيرتز بـ80 مليون يورو في صيف 2020.

ووقع تشيلسي مع أساطير لا تنسى خلال حقبة الرجل الروسي على رأسهم الإيفواري ديديه دروغبا والبلجيكي إدين هازارد والفرنسي نغولو كانتي.

 

 


ونجح تشيلسي بنقل العاصمة البريطانية لندن إلى مكانٍ آخر بفضل حصده لقبي دوري أبطال أوروبا في عامي 2012 مع المدرب الإيطالي دي ماتيو وفي 2021 مع المدرب الألماني توماس توخيل.

 


وبجانب دوري الأبطال فقد توج تشيلسي مع أبراموفيتش بألقاب الدوري الإنجليزي 5 مرات بعدما حصد اللقب مرة واحدة قبلها فقط، بجانب 5 ألقاب في كأس الاتحاد الإنجليزي من أصل 8 توج بها في تاريخه، وحصد لقب الرابطة 3 مرات من 5 مرات في تاريخه، والدرع الخيرية مرتين ليرتفع العدد إلى 4 في تاريخ النادي.

 


وتوج تشيلسي بلقب الدوري الأوروبي مرتين بعدما فشل الفريق في حصده قبل قدوم أبراموفيتش، وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة بعدما ظفر بها مرة واحدة من قبل، مع كأس العالم للأندية الوحيد.