السبت 20-04-2024
ملاعب

الفرصة الأخيرة تشعل الصراع في الليجا

afp_20230523_20230523-afp_33fz3tz_afp


ملاعب - بعد أن حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني، وعُرفت هوية الفرق المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، تتصارع 6 أندية على تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية في الجولة 38 الأخيرة، غًدا الأحد.

اضافة اعلان
 

وهبط رسميًا ناديا إسبانيول والتشي إلى الدرجة الثانية، ويبقى تحديد هوية الفريق الأخير لمرافقتهما.

ويحتل بلد الوليد المركز 18 (39 نقطة)، متخلفًا بفارق نقطة عن سلتا فيجو والميريا، في حين تملك فرق فالنسيا وخيتافي وقادش 41 نقطة وجميع هذه الفرق يهددها شبح الهبوط.

وللمفارقة، تدرك هذه الفرق أن فوز أي منها، غدًا الأحد، يضمن البقاء في الدرجة الأولى، بينما تجمع مباراة واحدة فريقين من أصل 6 مهددة عندما يحل خيتافي ضيفا على بلد الوليد.

إذا انتهت هذه المباراة بفوز خيتافي، فمعنى ذلك أن بلد الوليد سيهبط إلى الدرجة الثانية بغض النظر عن النتائج الأخرى.

وكان يمكن لمعركة الهبوط أن تكون أكثر شراسة إذا لم ينجح فالنسيا في إدراك التعادل باللحظة الأخيرة ضد إسبانيول، ليساهم ذلك في سقوط الأخير.

يذكر أن في حال تعادل أي فريقين بالنقاط، فإن المواجهات المباشرة هي الفيصل بينهما.

ويحتاج قادش (الأعلى ترتيبًا) بين الفرق المهددة (المركز 13)، إلى التعادل عندما يحل ضيفًا على التشي، والأمر ينطبق على خيتافي في مواجهة بلد الوليد وفالنسيا الذي يزور ريال بيتيس.

وعاش فالنسيا تحديدًا موسمًا سيئًا، وهو مرشح لاحتلال أدنى مركز له في دوري الدرجة الأولى منذ صعوده إليها عام 1988.

وقال روبن باراخا مدرّب فالنسيا: "يتعين علينا التركيز على المباراة وعلى أنفسنا والذهاب إلى إشبيلية وتقديم مباراة جيدة من أجل النجاة".

حسابات معقدة

يحل ألميريا ضيفًا على إسبانيول وهو يدرك بأن نقطة واحدة ستكون كافية لضمان البقاء أيضًا، لأنه يتفوّق على خيتافي في المواجهات المباشرة، أما سلتا فيجو فلم يفز في آخر 6 مباريات، وخسر 7 مرات في مبارياته الـ9 الأخيرة.

ويستقبل سلتا برشلونة في مباراة يأمل أن يخوضها الفريق الكاتالوني بأعصاب هادئة، بعد أن تحوّل تفكير لاعبيه إلى الإجازة الصيفية، بعد أن ضمنوا اللقب باكرًا.

ويدرك سلتا بأن التعادل لن يكون كافيًا له للبقاء ضمن أندية النخبة، وقال مدربه كارلوس كارفاليال: "النقطة الإيجابية أننا نخوض المباراة الأخيرة على أرضنا، وبالتالي من واجبنا انتزاع البقاء في الدرجة الأولى".

وإذا كان بلد الوليد يهدف إلى إحراز نقاط المباراة في مواجهة خيتافي، فإن التعادل قد يكفيه إذا خسر الميريا، ولم يتمكن سلتا من الفوز على برشلونة.

ويعوّل بلد الوليد كثيرًا على مهاجمه الكندي كايل لارين القادم إليه في سوق الانتقالات الشتوية في يناير/كانون الثاني الماضي بعد أن سجل 8 أهداف في 18 مباراة.

وضمنت أندية برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وريال سوسييداد التأهل إلى دوري الأبطال، وفياريال وريال بيتيس المشاركة في يوروبا ليج، فيما يبقى مركز سابع مؤهل لملحق المسابقة القارية الثالثة دوري المؤتمر.

ويبدو لقب الهداف محسومًا منطقيًا للبولندي روبرت ليفاندوفسكي (23) في موسمه الأول مع برشلونة، إذ يتقدّم بفارق 5 أهداف عن الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد.

أرقام وإحصائيات

- يتقاسم اليخاندرو كاتينا لاعب رايو فايكانو، وأوسكار خيل لاعب إسبانيول، العدد الأكبر من البطاقات الصفراء (14) هذا الموسم.

- تعرض البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد، لـ 121 مخالفة، وهو الأعلى في الليجا هذا الموسم.

- قام مدافع الميريا رودريجو إيلي بأكبر عدد من تشتيت الكرات (193) هذا الموسم.