الجمعة 26-04-2024
ملاعب

كل ما تريد معرفته عن الدوري السعودي

Al-hilal-training


ملاعب - خلال موسم استثنائي سيشهد إجازة شتوية طويلة للمشاركين في كأس العالم 2022 في قطر، من المقرر أن تنطلق منافسات الدوري السعودي للمحترفين يوم الخميس 25 آب/أغسطس الجاري، حيث من المقرر أن تقام الجولة الأولى على مدار ثلاثة أيام.

اضافة اعلان
 


يستهل نادي الهلال، حامل لقب الدوري السعودي ودوري أبطال آسيا، حملة دفاعه عن لقبه المحلي يوم الخميس بمواجهة نادي الخليج الصاعد حديثاً، بينما يستهل نادي الفيحاء بطل كأس الملك 2021-2022، الموسم في وقت سابق في نفس اليوم بلقاء فريق ضمك الذي صنع المفاجأة الموسم الماضي.


حُكم الأبطال
فاز الهلال بلقب الدوري الموسم الماضي بطريقة غير عادية، حيث اقتحم المراكز الثلاثة الأولى فقط قبل سبع مباريات على نهاية منافسات الدوري، بعد أن كان متأخراً بفارق 11 نقطة عن المتصدر الاتحاد في منتصف الموسم.



مزيج من العزيمة والدهاء من جانبهم واستسلام لا يمكن تفسيره من الاتحاد سمح لهم بالحصول على لقبهم الرابع في الدوري في غضون خمس سنوات.

يمكن إرجاع فوزهم باللقب إلى عودة المدرب الأرجنتيني رامون دياز لقيادة الفريق، والذي أعاد بدوره تنشيط لاعبي الفريق إلى جانب وصول المهاجم النيجيري أوديون إيغالو من غريمهم في الرياض نادي الشباب في منتصف الموسم.



وتصدّر صانع ألعاب وست بروميتش ألبيون السابق ماتيوس بيريرا الرسم البياني لصناعة الأهداف في الدوري السعودي الموسم الماضي، مما أتاح لفريقه خطف اللقب.

لقد كان صيفاً هادئاً نسبياً بالنسبة لهم، ولم يكن هناك وصول أو مغادرة ملحوظة باستثناء عودة لوسيانو فيتو إلى النادي بعد انتهاء فترة إعارته في الشباب. على مقاعد البدلاء، ييقى المدرب رامون دياز وطاقمه التدريبي في موقع المسؤولية.



مجموعة المطاردين

قام اتحاد جدة والغريم اللدود لنادي الهلال في الرياض نادي النصر بلعق جراحهما وبدأ الصيف بداية نارية مع تغييرات بالجملة، وعلى الأخص فريق النصر: مدرب ليل، أولمبيك مرسيليا، روما، أولمبيك ليون السابق رودي غارسيا يعمل الآن كمدير فني لنادي العاصمة، فيما انتقل المدرب نونو إسبيريتو سانتو، مدرب توتنهام هوتسبيرز وولفرهامبتون واندررز السابق، إلى جدة لتدريب الاتحاد.



انهار تحدي النصر على اللقب خلال السباق بالقرب من النهاية، في حين فاز الاتحاد بمباراة واحدة فقط من مبارياته الخمس الأخيرة، ليفشل  في نيل لقبه الأول منذ عام 2009 بفضل أداء الهلال المُبهر في الأسابيع الأخيرة.

فيما يتعلق باللاعبين، قام الاتحاد بجلب لاعب خط الوسط الدفاعي المصري طارق حامد في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع الزمالك، في حين جلب إسبيريتو سانتو أيضاً لاعباً سابقاً له في ولفرهامبتون - هيلدر كوستا - لتعزيز صفوفه. كما وقع المدافع أحمد شراحيلي على كشوفات الاتحاد في صفقة انتقال حر من الشباب.


دعَّم النصر بكثافة صفوفه بلاعبين أجانب، حيث وقع الظهير الأيسر لساحل العاج جيسلين كونان واللاعب البرازيلي الدولي لويس غوستافو مع النادي الأصفر، لكن أكبر تعاقد في كل آسيا هو ضم الحارس الكولومبي الدولي ديفيد أوسبينا في صفقة انتقال مجانية من نابولي. كما استفاد فريق الرياض القوي من الهبوط المفاجئ للأهلي ليخطف الشاب عبد الرحمن غريب في صفقة محلية رفيعة المستوى.

الصاعدون الجدد
عاد نادي الخليج إلى دوري المحترفين السعودي للمرة الأولى منذ 2018-2019 بعد فوزه بلقب دوري الدرجة الأولى، بينما يستعد نادي العدالة للظهور الثاني في دوري المحترفين، بعد أن احتل المركز الثاني في الدرجة الأولى.

في غضون ذلك، استعاد نادي الوحدة عافيته على الفور بعد عام واحد من معاناته من الهبوط. ستتعزز آمال الثلاثي في البقاء هذا الموسم، حيث من المقرر أن يزداد عدد المشاركين في الدوري السعودي للمحترفين من 16 إلى 18 فريقاً بداية من موسم 2023-2024.