الخميس 09-05-2024
ملاعب

تجدد صراع الهلال والنصر.. والأنظار على قطبي جدة

afp_20231106_20231106-afp_34282nu_afp


ملاعب-يستحوذ قطبا جدة، الاتحاد والأهلي، على الأضواء مع استئناف دوري روشن السعودي للمحترفين، بعد توقف دام 13 يومًا بسبب أيام الفيفا، بينما ستكون الفرصة متاحة أمام النصر لمواصلة الضغط على الهلال، الذي يمتلك فرصة أيضًا لتوسيع الفارق مع ملاحقيه.
اضافة اعلان

وتنطلق الجولة الـ14، غدًا الجمعة، بـ4 مباريات، على أن تختتم السبت باللقاءات الـ5 المتبقية.

وتتجه الأنظار إلى الأرجنتيني مارسيلو جاياردو في بداية مهمته الرسمية مع اتحاد جدة، بعدما حل بديلًا للبرتغالي نونو سانتو خلال رحلته المحفوفة بالخطر، أمام مستضيفه الاتفاق بقيادة ستيفين جيرارد.


وتنتظر جاياردو مهمة توجيه رسالة اطمئنان إلى أنصار العميد قبل انطلاق كأس العالم للأندية، المقررة الشهر المقبل.

واستعاد اتحاد جدة الانتصارات في الجولة الماضية بعد غياب استمر 5 مباريات، لكن حامل لقب الدوري تراجع إلى المركز الخامس برصيد 24.

في المقابل يعاني الاتفاق من تذبذب في المستوى والنتائج في الفترة الأخيرة، ولم يستطع الفريق الفوز في آخر مباراتين له بالدوري، واكتفى بالتعادل السلبي فيهما، متأثرًا بغياب نجمه موسى ديمبلي بسبب الإصابة.

واستفاد الاتفاق من فترة التوقف، وعمل جيرارد على علاج سلبيات المباريات الأخيرة، واستعاد الفريق مصابيه.

الاتفاق يملك 22 نقطة ويحتل المركز السابع.

الأهلي والشباب

يواجه أهلي جدة اختبارًا جديًا عندما يستقبل الشباب الجريح، يوم السبت المقبل، على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، في قمة الجولة .

الأهلي صاحب المركز الثالث بـ26 نقطة، قادم من تعادل مع ضمك (2-2) في الجولة الـ13، بينما الشباب تلقى خسارة جديدة من الرائد (1-2).

ويواصل الشباب موسمه السيئ، رغم تغيير الجهاز الفني، وتولي الكرواتي إيجور بيسكان المهمة خلفًا للهولندي مارسيل كايزر، إلا أن الفريق مازال في المركز الـ11 برصيد 15 نقطة.

النصر والأخدود

ستكون الفرصة متاحة أمام النصر، صاحب المركز الثاني بـ31 نقطة، لمواصلة انتصاراته عندما يستقبل الأخدود، غدًا الجمعة، لزيادة الضغط على الهلال المتصدر.

ويعد النصر مع الهلال أفضل الفرق بالمسابقة حتى الآن، حيث يملك أقوى هجوم بـ36 هدفًا، وخامس أقوى دفاع باستقبال 15 هدفًا، وثاني أكثر فريق حقق انتصارات بـ10 مرات، بفضل القوة الهجومية النارية بوجود كريستيانو رونالدو وماني وتاليسكا وغريب.

في المقابل ستكون المباراة أول مهمة للسلوفاكي مارتن سيفيلا الذي تولى تدريب الفريق عقب إقالة البرتغالي خورخي مندوسا بعد الجولة الـ13 لسوء النتائج.

الأخدود يحتل المركز الـ16 بـ10 نقاط.

الحزم والهلال

تبدو الفوارق الفردية والجماعية واسعة بين لاعبي الحزم والهلال قبل مباراة الرس.

 وسيكون الهلال مرشحًا لتوسيع الفارق مع أقرب ملاحقيه، أو الاحتفاظ بالفارق الحالي على أقل تقدير.

ويسير الهلال بخطى واثقة متصدرًا الترتيب بـ35 نقطة، ولم يتعثر إلا في تعادلين فقط، ولم تتلق شباكه سوى 8 أهداف، كأفضل دفاع، وسجل مهاجموه 34 هدفًا كثاني أفضل هجوم.

واستعاد الهلال سيرجي سافيتش وسلمان الفرج، بينما يغيب ياسر الشهراني وناصر الدوسري، فيما تحوم الشكوك حول سالم الدوسري.

على الناحية الأخرى، فقد انتعش الحزم نسبيا مع تولي الأوروجوياني دانيال كارينيو تدريب الفريق، بعدما فاز على الرائد (4-3) وتعادل مع اتحاد جدة (2-2)، لكنه عاد فخسر من الوحدة (1-2) ومن الأخدود بالنتيجة نفسها، ويتذيل الترتيب حاليًا بـ7 نقاط.

وفي باقي المباريات، يلعب التعاون مع الرياض، والطائي مع الرياض، والفتح مع الفيحاء، والوحدة مع الفيحاء، وضمك مع أبها.