الخميس 26-11-2020
 

النصر زعيم البطولات أمام الهلال.. حقيقة تاريخية مثيرة

النصر-والهلال

ملاعب - وكالات

 

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، في المملكة العربية السعودية، الديربي الناري بين الهلال والنصر، مساء الإثنين القادم، ضمن منافسات الجولة الخامسة من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2020-2021.

 

والهلال يتصدر جدول ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2020-2021، برصيد 10 نقاط، بعد مرور 4 جولات حتى الآن، في الوقت الذي يحتل فيه النصر، المركز الثالث عشر، بـ3 نقاط فقط.


وعبر تاريخهما الطويل، يتصارع الهلال والنصر، على الأحق بلقب "زعيم الرياض"، وذلك بناء على البطولات والألقاب، الذي حققها كل منهما، منذ انتشار الرياضة الأكثر شعبية، في المملكة العربية السعودية، وحتى الآن.


وعلى الرغم من الاختلاف الكبير بين النقاد والإعلاميين، وحتى الجماهير، في الاعتراف ببعض البطولات في المملكة العربية السعودية، إلا أنه يُمكن تلخيص التنافس بين الهلال والنصر، في 4 حقب مختلفة؛ هي..

1- كأس الملك (النظام النقطي القديم).
2- دوري المناطق.
3- الدوري قبل الاحتراف.
4- الدوري بعد تطبيق الاحتراف.


ويظهر تفوق الهلال، من حيث الألقاب، على غريمه النصر، في مختلف المسابقات، إلا أنه وفي ظاهرة مثيرة، فإن الحقيقة التاريخية، تؤكد أنه في كل مرة يكون هناك تنافس مباشر بين الفريقين، في أحد المواسم، يصبح التفوق لقلعة العالمي.
وبمعنى أوضح، في المواسم الذي يتقابل فيها الهلال والنصر، في نهائي إحدى المسابقات، أو يتنافسان على المركز الأول والثاني، في بطولة مجمعة، فإن التفوق يكون لقلعة العالمي، على حساب الزعيم.والـ18 لقبًا، الذي حققهم النصر، في منافسته المباشرة للهلال، جاءت من خلال 7 نهائيات، و11 من مباريات حسم دورية.
أما الهلال، فقد حقق العشرة ألقاب على حساب النصر، من 5 نهائيات، ومثلهم من مباريات حسم دورية.
وتوجد مباريات إقصائية، جمعت بين الهلال والنصر، في المراحل التمهيدية "دور الـ16، ربع النهائي، المربع الذهبي"، في مختلف المسابقات، فاز النصر في 4 منها فقط، مقابل 9 للهلال.
* قائمة الهدافين التاريخيين
وفيما يخص الهدافين التاريخيين، لمباريات ديربي الرياض، يظهر تفوق واضح للغاية، لنجوم النصر، على حساب لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال.
ويتصدر أسطورة النصر والكرة السعودية ماجد عبدالله، قائمة أفضل هدافي الديربي، برصيد 21 هدفًا، متقدمًا بـ4 أهداف كاملة، عن محمد السهلاوي، مهاجم العالمي السابق.
وفي المركز الثالث، يأتي نجم نصراوي آخر، وهو محمد سعد العبدلي، برصيد 16 هدفًا، ليظهر بعد ذلك، أول لاعب هلالي، وهو الأسطورة سامي الجابر، الذي يحتل المركز الرابع، برصيد 10 أهداف.
ويتساوى 4 لاعبين في المركز الخامس، بقائمة أفضل هدافي الديربي، وبرصيد 9 أهداف؛ وهم: "ناصر الجوهر – أحمد الدنيني (النصر)، يوسف الثنيان – ياسر القحطاني (الهلال)".