الجمعة 29-03-2024
ملاعب

فيتنام تحقق فوزها الأول بتصفيات كأس العالم

AFC-ASIAN-QUALIFIERS---Match-(6)


ملاعب - حقق منتخب فيتنام الفوز الأول بعدما تغلب على الصين 3-1 يوم الثلاثاء على ستاد ماي دينه في هانوي، ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


وسجل هو تان تاي (9) ونغوين تين لينه (17) وفان دوك (77) أهداف فيتنام، في حين أحرز وو زي (90+7) هدف الصين الوحيد.

ويعتبر هذا الفوز الأول لمنتخب فيتنام في مواجهة المنتخب الصيني.

وضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً، فازت اليابان على السعودية 2-0 على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، في حين تتقابل لاحقاً عمان مع أستراليا على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.


ويتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة برصيد 19 نقطة من سبع مباريات، مقابل 15 نقطة لليابان و14 لأستراليا و7 لعمان و4 للصين، و3 لفيتنام.

وبدأ منتخب فيتنام المباراة بقوة ليفتتح التسجيل في الدقيقة التاسعة عندما أرسل القائد دو هونغ دونغ تمريرة عرضية من الجهة اليسرى ارتقى لها تان تاي وحولها برأسه في المرمى.

ثم أضاف أصحاب الأرض الهدف الثاني عندما تبادل دو هونغ دونغ التمرير مع فام توان هاي قبل أن يرسل تمريرة عكسية أمام تيان لينه في مواجهة المرمى ليسدد في الشباك (17).

في المقابل كانت أولى محاولات الصين في الدقيقة 33 عندما أرسل وانغ شينتشاو تمريرة طويلة وصلت إلى وو لي لكن رأسية الأخيرة ذهبت سهلة في أحضان الحارس تران نغوين مانه.

في الشوط الثاني ظهر منتخب الصين بصورة أفضل، فسجل البديل زهانغ يونينغ هدفاً ألغي بسبب وجود تسلل، ورد توان هاي بتسديدة من داخل المنطقة تصدى لها الحارس يان جونلينغ (65).

وحسم منتخب فيتنام النتيجة بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 77 عندما استلم فان دوك تمريرة نغوين هوانغ دوك وتقدم بالكرة قبل أن يطلق تسديدة قوية من مسافة بعيدة في الشباك.

وسجل منتخب الصين هدفه الوحيد في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني عندما تابع وو زي تمريرة وي شيهاو العرضية ليسدد على الطاير داخل المرمى (90+7).

وتقام الجولة التاسعة من منافسات المجموعة يوم 24 آذار/مارس القادم، حيث تلتقي الصين مع السعودية، وأستراليا مع اليابان، وفيتنام مع عمان.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز اليابان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل أستراليا مع السعودية 0-0 في سيدني والصين مع عمان 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السادسة فوز السعودية على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على عمان 1-0 في مسقط وتعادل الصين مع أستراليا 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السابعة فوز السعودية على عمان 1-0 في جدة واليابان على الصين 2-0 في سايتاما وأستراليا على فيتنام 4-0 في ملبورن.

وكان منتخب الصين حصل في الدور الثاني على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 19 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطتين خلف سوريا المتصدرة، مقابل 11 نقطة للفلبين و7 للمالديف ولا شيء لغوام.

 


في المقابل حصلت فيتنام على المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد 17 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف الإمارات المتصدرة، مقابل 12 نقطة لماليزيا و9 لتايلاند ونقطة لإندونيسيا.

 


وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.