الثلاثاء 30-04-2024
ملاعب

رقم بيليه الصامد يزين تاريخ المونديال

image (1)


ملاعب - وكالات

توج 445 لاعبا مع منتخبات بلادهم بلقب كأس العالم، ولكن يبقى أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية، بيليه، صاحب الرقم القياسي الأصعب في تاريخ المونديال وربما الرقم الذي يصعب تكراره.
اضافة اعلان

ويواصل استعراض سلسلة أبرز الأرقام القياسية التي سجلت في تاريخ كأس العالم، ويصعب تحطيمها منذ فترة طويلة.

واليوم سيكون الموعد مع الرقم القياسي الخاص ببيليه، كونه اللاعب الوحيد في التاريخ الذي نجح في الفوز بلقب المونديال 3 مرات.

وتوج بيليه بلقب المونديال في نسخة السويد 1958 وتشيلي 1962 إضافة إلى المكسيك 1970، ودائمًا ما ترك البصمة في كل نسخة شارك بها.

ويبقى ذلك الرقم صامدًا منذ عام 1970، وكان أقصى عدد من التتويجات لأي لاعب في كأس العالم بعده هو لقبين، وكان ذلك عبر مجموعة من النجوم البرازيلين وهم بيليني وكافو وكاستيلو وديدي ودجالما سانتوس وجارينشا وجيلمار وماورو ونيلتون سانتوس وبيبي ورونالدو وفافا وماريو زاجالو وزيتو وزوزيمو.

وهناك من إيطاليا من توج بلقب المونديال مرتين أيضًا وهم: جيوفاني فيراري وجيدو ماسيتي وجوسيبي مياتزا وإيرالدو مونزيجلو، إلى جانب الأرجنتيني دانيل باساريلا.

وتظهر مدى صعوبة إنجاز بيليه بالنظر إلى العديد من أساطير كرة القدم الذين فشلوا في التتويج ولو بلقب وحيد في كأس العالم، ولعل أبرزهم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ويوهان كرويف وماركو فان باستن وغيرهم، بل وهناك أساطير آخرين لم يشاركوا من الأساس في المونديال.

وخاض بيليه طوال مسيرته في كأس العالم 14 مباراة نجح خلالها في تسجيل 12 هدفًا، وكانت البداية في التسجيل في شباك ويلز في ربع نهائي 1958، وفي نفس النسخة سجل هاتريك في شباك فرنسا في نصف النهائي، قبل أن يوقع على ثنائية في شباك السويد في النهائي.

وفي نسخة 1962، سجل بيليه هدفا وحيدا في شباك المكسيك في مرحلة المجموعات، وسجل هدفا في شباك بلغاريا في مرحلة المجموعات من مونديال 1966 بإنجلترا، والذي ودعته البرازيل من الدور الأول.

واستعاد بيليه تألقه التهديفي في مونديال المكسيك 1970، بتسجيل 4 أهداف، وكانت البداية بتسجيل هدف في شباك تشيكوسلوفاكيا  وهدفين أمام رومانيا في دور المجموعات، إضافة إلى تسجيل هدف في شباك إيطاليا في المباراة النهائية.

وحصد بيليه جائزة أفضل لاعب شاب في مونديال السويد، وحصد جائزة أفضل لاعب في مونديال المكسيك.

ويملك بيليه العديد من الأرقام القياسية الأخرى في المونديال، مثل كونه أصغر لاعب يشارك في نهائي المونديال بعمر 17 عامًا و249 يومًا في نسخة 1958، ولكن يبقى الرقم الأبرز هو الفوز بثلاثة ألقاب وهو الرقم الذي قد يصمد طويلًا.