الخميس 02-05-2024
ملاعب

ما هو أول نادٍ لكرة القدم في العالم؟

138-191737-bochum-first-football-club_700x400


ملاعب - إنجلترا هي مهد كرة القدم، والتي شهدت ظهور اللعبة الشعبية الأولى وتطورها على مدار ما يقرب من قرنين.
وعلى الرغم من ذلك، فإن الإجابة عن سؤال "ما هو أول نادٍ لكرة القدم في العالم؟" لن تكون ناديا إنجليزيا، حيث إن أول نادٍ تأسس بشكل رسمي لممارسة الساحرة المستديرة، كان خارج الجزر البريطانية.  

لقب غير مستحق
عند بحثك عن إجابة لهذا السؤال، سترد أغلب مواقع شبكة الإنترنت بأن شيفيلد إف سي (يختلف عن شيفيلد يونايتد وشيفيلد وينزداي)، والذي تأسس عام 1857 وينافس حاليا في دوريات الهواة بإنجلترا، لكن هذا النادي ليس هو الأقدم في العالم.
أقدم ناد لكرة القدم في العالم هو بوخوم الألماني، الذي تأسس في عام 1848، أي قبل شيفيلد بـ9 أعوام.
لماذا رفض جيمس بوند اللعب مع مانشستر يونايتد؟

بوخوم هو واحد من أقدم المؤسسات الرياضية في العالم، وقدم قبل سنوات عدة وثائق تؤكد أن تاريخ نشأته هو 26 يوليو/ تموز 1848.
ونشرت وقتها صحيفة "Märkischer Sprecher" المحلية في ولاية شمال الراين بألمانيا، إعلانا لدعوة السكان لإنشاء ناد رياضي لممارسة عدة ألعاب، وتم تأسيسه تحت مسمى "نادي الجمباز في بوخوم" وكان يتضمن قسما لكرة القدم أيضا.

اضافة اعلان



ولأسباب سياسية حُظر النادي من ممارسة أي نشاط قبيل نهاية عام 1852، ثم أعيد تأسيسه مرة أخرى في 1860.
ولأسباب سياسية أيضا، أُجبر بوخوم على عدة تغييرات على مدار تاريخه، وتم تغيير اسمه ودمجه مع عدة أندية في أكثر من مناسبة، قبل أن ينفصل قسم كرة القدم ويحصل على اسمه الحالي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في 1949.
ويحمل النادي تاريخ تأسيسه "1848" على شعاره ذي اللونين الأزرق والأبيض، وهو التاريخ الذي يمكن ملاحظته أيضا على أحد مدرجات ملعبه "فينوفيا رينوشتاديون"، الذي يتسع لـ29 ألف متفرج.

 

الجدير بالذكر أن الاسم الكامل لبوخوم حاليا هو "جمعية التمارين البدنية بوخوم 1848.. فريق كرة القدم"، ويعرف اختصارا باسم "في إف إل بوخوم".
لماذا يغيب عن الأضواء؟
في خمسينيات القرن الماضي، وقبل توحيد ألمانيا الغربية والشرقية، ظهرت دعوات لتشكيل دوري احترافي في الغرب، ليكون بديلا لنظام البطولات المحلية للأقاليم في البلاد، وهو ما نعرفه حاليا باسم الدوري الألماني "بوندسليجا".
وتم تأسيس البطولة مطلع الستينيات باختيار الفرق القوية في كل دوري من دوريات المناطق وكان عددها 5، ولم يكن بوخوم محظوظا بمجاورة عدد من الفرق القوية بمسابقة منطقة الغرب "Oberliga West"، وعلى رأسها شالكه، الذي تم اختياره مع 5 أندية أخرى للمشاركة في أول نسخة من البوندسليجا.

 


 

وصعد بوخوم إلى البوندسليجا لأول مرة في تاريخه عام 1972، وأفضل إنجازاته كان الحصول على المركز التاسع في أكثر من مناسبة، كما وصل لنهائي كأس ألمانيا عامي 1968 و1988، لكنه خسر أمام كولن وفرانكفورت على الترتيب.
ويعود آخر ظهور لبوخوم في دوري الدرجة الأولى الألماني لموسم 2009-2010، الذي أنهاه في المركز قبل الأخير، ومنذ ذلك الحين يلعب في الدرجة الثانية.