الجمعة 19-04-2024
ملاعب

لبنان والعراق ،، لا غالب ولا مغلوب

Lebanon-v-Iraq---Asian-Qualifiers-9


ملاعب - تعادل منتخب لبنان مع العراق 1-1 يوم الثلاثاء على الملعب البلدي في صيدا، ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


وتقدم المنتخب العراقي عبر هدف أيمن حسين في الدقيقة 40، قبل أن يدرك لبنان التعادل بواسطة ماهر صبرا (45+3).

ويلتقي ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً، إيران مع الإمارات على ستاد آزادي في طهران، وسوريا مع كوريا الجنوبية على ستاد راشد في دبي.

ويتصدر منتخب إيران ترتيب المجموعة برصيد 19 نقطة من سبع مباريات، مقابل 17 نقطة لكوريا الجنوبية و9 للإمارات و6 من ثمان مباريات للبنان و5 للعراق ونقطتين لسوريا، حيث ضمن المنتخب الإيراني التأهل إلى نهائيات كأس العالم.

كانت المواجهة متكافئة بين المنتخبين، وجاءت أولى فرص اللقاء عبر مهاجم لبنان محمد قدوح الذي استلم كرة ودخل بها إلى منطقة الجزاء وسددها زاحفة أبعدها الحارس العراقي فهد طالب بصعوبة إلى ركلة ركنية في الدقيقة 22.

الرد العراقي كان حاضراً في الدقيقة 29 عبر اللاعب حسن عبدالكريم الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية أبعدها الحارس اللبناني مصطفى مطر إلى ركلة ركنية لتأخذ المواجهة طابعاً مغايراً بين المنتخبين.



وأرسل حسن معتوق ركلة حرة مباشرة داخل منطقة الجزاء شكلت خطورة كبيرة على المرمى العراقي لكنها مرت بجوار القائم الأيسر في الدقيقة 36، ليأتي بعد ذلك هدف التقدم للعراق عبر أيمن حسين الذي استغل كرة عرضية وأسكنها الشباك 39.

وقبل أن يلفظ الشوط الأول أنفاسه الأخيرة، وقع ماهر صبرا على هدف التعادل للبنان بعد أن ارتدت الكرة أكثر من المدافعين ليتابعها اللاعب ويعيدها إلى الشباك في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

بدأ المنتخب العراقي الشوط الثاني بقوة وقاد أحمد فرحان هجمة مرتدة منظمة لفريقه وأرسل كرة عرضية على قدم أيمن حسين الذي سددها قوية لكن حارس منتخب لبنان أبعد الخطر عن  مرماه (58)، وعاد فرحان ليضيع فرصة التقدم بالنتيجة حينما أخطأت تسديدته المرمى (64).

مرت الدقائق سريعة على المنتخبين دون أن يحدث تغيير على مستوى النتيجة، ولم يشهد الشوط أي فرص حقيقية على المرمى من كل جانب حتى الدقيقة 90+5 التي سدد فيها حسن معتوق كرة قوية تصدى لها فهد طالب بنجاح لتأتي صافرة النهاية ويحتفظ الفريقان ببصيص أمل حتى الجولتين قبل الأخيرة والأخيرة من التصفيات.

وتقام الجولة التاسعة من منافسات المجموعة يوم 24 آذار/مارس المقبل، حيث يلتقي العراق مع الإمارات، ولبنان مع سوريا، وكوريا الجنوبية مع إيران.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز إيران على سوريا 1-0 في طهران وتعادل كوريا الجنوبية 0-0 في سيؤول والإمارات مع لبنان 0-0 في دبي، في حين شهدت الجولة الثانية فوز إيران على العراق 3-0 في الدوحة وكوريا الجنوبية على لبنان 1-0 في سوون وتعادل سوريا مع الإمارات 1-1 في عمان، وشهدت الجولة الثالثة فوز كوريا الجنوبية على سوريا 2-1 في أنسان وإيران على الإمارات 1-0 في دبي وتعادل العراق مع لبنان 0-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الرابعة فوز لبنان على سوريا 3-2 في عمان وتعادل الإمارات مع العراق 2-2 في دبي وإيران مع كوريا الجنوبية 1-1 في طهران.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز إيران على لبنان 2-1 في صيدا وكوريا الجنوبية على الإمارات 1-0 في غويانغ وتعادل العراق مع سوريا 1-1 في الدوحة، وشهدت الجولة السادسة فوز كوريا الجنوبية على العراق 3-0 في الدوحة وإيران على سوريا 3-0 في عمان والإمارات على لبنان 1-0 في صيدا، وشهدت الجولة السابعة فوز الإمارات على سوريا 2-0 في دبي وإيران على العراق 1-0 في طهران وكوريا الجنوبية على لبنان 1-0 في صيدا.

وكان منتخب العراق حصل في الدور الثاني على المركز الثاني في المجموعة الثالثة، بعدما جمع 17 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف إيران المتصدرة، مقابل 15 نقطة للبحرين و5 لهونغ كونغ ونقطة لكمبوديا.

في المقابل حصل منتخب لبنان على المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق 6 نقاط خلف كوريا الجنوبية، مقابل 9 نقاط لتركمانستان ولا شيء لسريلانكا.


وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.