الأربعاء 24-04-2024
ملاعب

اليابان تحقق فوزا ثمينا في تصفيات كأس العالم

Australia-v-Vietnam-Group-B-AFC-Asian-Qualifiers-(6)


ملاعب - حافظ منتخب اليابان على المركز الثاني بعد فوزه على الصين 2-0 يوم الخميس على ستاد سايتاما 2022 في سايتاما، ضمن الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


وسجل يويا أوساكو (13 من ضربة جزاء) وجونيا ايتو (61) هدفي الفوز لصالح المنتخب الياباني.

وضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً، فازت أستراليا على فيتنام 4-0 على ستاد ريكتانغولار في ملبورن، في حين تتقابل لاحقاً السعودية مع عمان على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

ويتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 15 نقطة من سبع مباريات لليابان و14 لأستراليا و7 لعمان و4 للصين، في حين بقي رصيد فيتنام خالياً من النقاط.


وقام مدرب الصين لي زياوبينغ مدرب الصين بإشراك ثلاثة لاعبين لم يشاركوا في الجولة الماضية، وهم زهينغ زهينغ وهاو جونمين وزهانغ يونينغ.

وبعد بداية هادئة سيطر منتخب اليابان على المجريات ليفتتح التسجيل عند الدقيقة 13 عبر ضربة جزاء احتسبت نتيجة لمس وانغ شينتشاو للكرة بيده داخل المنطقة، ونفذها يويا أوساكو بنجاح.

واستمرت محاولات منتخب اليابان، حيث سنحت للفريق أكثر من فرصة لمضاعفة النتيجة، ولكن الحارس الصيني يان جونلينغ تألق في التصدي لأكثر من محاولة كان أبرزها عن طريق تاكومي مينامينو.

في الشوط الثاني واصل منتخب اليابان الضغط، فسدد أوساكو كرة مرت فوق العارضة، قبل أن أن يرسل البديل يوتو ناغاتومو تمريرة عرضية تابعها جونيا ايتو وحولها في المرمى محرزاً الهدف الثاني (61).

ولم يتغير مسار المباراة بعد هذا الهدف، حيث حافظ منتخب اليابان على تقدمه، في حين كانت أبرز فرص الصين عبر تسديدة وي شيهاو التي مرت بجوار القائم.

وتقام الجولة الثامنة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 1 شباط/فبراير، حيث تلتقي اليابان مع السعودية في سايتاما، وعمان مع أستراليا في مسقط، وفيتنام مع الصين في هانوي.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز اليابان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل أستراليا مع السعودية 0-0 في سيدني والصين مع عمان 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السادسة فوز السعودية على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على عمان 1-0 في مسقط وتعادل الصين مع أستراليا 1-1 في الشارقة.

وكان منتخب اليابان تصدر في الدور الثاني ترتيب المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 13 نقطة لطاجيكستان و10 لقرغيزستان و6 لكل من منغوليا وميانمار.

في المقابل حصل منتخب الصين على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 19 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطتين خلف سوريا المتصدرة، مقابل 11 نقطة للفلبين و7 للمالديف ولا شيء لغوام.

وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.