الجمعة 26-04-2024
ملاعب

عمان ترفض الإقتراب من السعودية وتمنح الفرصة لليابان

Oman-v-Japan-1


ملاعب - تقدم منتخب اليابان للمركز الثاني بعد فوزه خارج ملعبه على عمان 1-0 يوم الثلاثاء على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقيقة 81 عندما خطف المنتخب الياباني هدف الفوز الثمين بواسطة جونيا ايتو.

وضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فازت السعودية على فيتنام 1-0 على ستاد ماي دينه في هانوي، وتعادلت الصين مع أستراليا 1-1 على ستاد مدينة الشارقة.

وابتعد المنتخب السعودي في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة لليابان و11 لأستراليا و7 لعمان و4 للصين، في حين بقي رصيد فيتنام خالياً من النقاط.


تميزت الدقائق الأولى من مجريات اللقاء بالحذر من كلا الفريقين، مع أفضلية نسبية للمنتخب العُماني من حيث السيطرة على الكرة، لكن دون تشكيل خطورة تذكر على المرمى الياباني.

وسنحت أولى الفرص في المباراة لصالح عُمان، عندما وصلت الكرة إلى أرشد العلوي خارج منطقة الجزاء ليسددها مباشرة بقدمه اليمنى محاولاً استغلال تقدم الحارس الياباني لكنها علت العارضة (18).

في المقابل، أضاع جونيا إيتو فرصة خطرة لليابان بعدما استقبل كرة عرضية من الجهة اليسرى أرسلها يوتو ناغاتومو، لكنه سددها بقدمه اليمنى من منتصف منطقة الجزاء مرّت فوق المرمى بقليل (23).

عاد الهدوء ليخيم على مجريات المباراة حيث تركز اللعب وسط الميدان بين الطرفين دون وجود لفرص خطرة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

عكس بداية الشوط الأول، جاءت انطلاقة الشوط الثاني سريعة من الفريقين، وسنحت فرصة خطيرة لليابان عندما لعب واتارو ايندو كرة من خارج المنطقة وصلت إلى زميله يويا أوساكو الذي سدد بقدمه اليسرى من مسافة قريبة جداً تصدى لها الحارس العُماني فايز الرشيدي قبل أن تصل إلى تاكومي مينامينو الذي صوّب بدوره الكرة مرة أخرى مرّت قريبة من أمام خط المرمى (49).



وهدد المنتخب العُماني مرمى ضيفه الياباني بتسديدة جميلة عبر لاعب خط الوسط العلوي، عندما صوّب كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرّت قريبة بجوار القائم الأيمن لمرمى الحارس شويتشي غوندا (56).



بعد ذلك أجرى مدربا الفريقين بعض التبديلات خاصة في خطي الوسط والهجوم، وذلك في محاولة لتسجيل هدف السبق. 

ونجح المنتخب الياباني في افتتاح النتيجة عندما توغل البديل كاورو ميتوما من الجهة اليسرى وأرسل كرة عرضية وصلت أمام المتقدم جونيا إيتو الذي وضع الكرة من اللمسة الأولى بقدمه اليسرى من مسافة قريبة إلى وسط المرمى (81).


وتمكن اليابانيون من المحافظة على تقدمهم بهدف نظيف في الدقائق الأخيرة، ليعود السامواري الأزرق بالنقاط الثلاث من مسقط. 

وتقام الجولة السابعة من منافسات المجموعة يوم 27 كانون الثاني/يناير 2022، حيث تلتقي السعودية مع عمان، واليابان مع الصين، وأستراليا مع فيتنام.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما، وشهدت الجولة الخامسة فوز اليابان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل أستراليا مع السعودية 0-0 في سيدني والصين مع عمان 1-1 في الشارقة.

 



وكان منتخب عمان حصل في الدور الثاني على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 18 نقطة من ثمان مباريات، بفارق 4 نقاط خلف قطر المتصدرة، مقابل 7 نقاط للهند و6 لأفغانستان ونقطتين لبنغلادش.

 


في المقابل تصدر المنتخب الياباني ترتيب المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 13 نقطة لطاجيكستان و10 لقرغيزستان و6 لكل من منغوليا وميانمار.

 


وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.