الإثنين 29-04-2024
ملاعب

تعرف على الملاعب المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030

Reforma-del-estadio-Santiago-BernabÇu-01


ملاعب - أوضحت تقارير صحفية، اليوم الخميس، الملاعب التى ستستضيف بطولة كأس العالم 2030، التى من المقرر إقامتها في المغرب والبرتغال بالإضافة إلى إسبانيا.
اضافة اعلان

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا أن كأس العالم لكرة القدم 2030 ستوحد العالم فى احتفال عالمى فريد من نوعه، مضيفا أن الاحتفال بالذكرى المئوية لإقامة كأس العالم ستقام في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي، ما يعني أن مونديال 2030 سيلعب في 6 دول.

وأكدت صحيفة ماركا أن هناك 15 ملعبًا مرشحًا لاستضافة مونديال 2030 بإسبانيا، وجاء على رأس تلك الملاعب كامب نو – واندا ميتروبوليتانو – سان ماميس – ميستايا – أنويتا – بالايدوس – المولينون – بالإضافة إلى ملعب ريال مدريد سانتياجو برنابيو.

وسيكون لدولة إسبانيا نصيب الأسد بالبطولة حيث من الممكن أن هناك 10 ملاعب تستضيف مباريات البطولة، بالإضافة إلى الملاعب التي سوف تترشح من البرتغال والمغرب.

ومن المتوقع أن ترشح البرتغال ملاعب ألفالادي ودا لوز في لشبونة، ودو دراجاو في بورتو.

فيما تعتبر الرباط والدار البيضاء وطنجة وأكادير ومراكش هي المدن التي يدرسها المغرب حاليا كملاعب محتملة، ولكن دون قرار نهائي حتى الآن.

وسيتغير نظام كأس العالم بداية من نسخة 2026، بزيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخباً، وسيتم تقسيم المنتخبات إلى 16 مجموعة، تضم كل مجموعة 4 منتخبات.

ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف، إلى دور الـ32، وبداية من هذا الدور ستتم إقامة المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

وبحسب نظام البطولة الجديد، لن يتواجه أي منتخبين من نفس المجموعة بداية من دور الـ32 حتى نصف النهائي، وذلك لضمان التنوع في كل مباراة.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن إقامة نسخة كأس العالم 2030، فى ثلاث قارات وستة دول، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ البطولة الأعرق للعبة. 

وأصدر فيفا بيانا رسميا، قال فيه:"في عام 2030، ستجمع بطولة كأس العالم لكرة القدم ثلاث قارات وستة دول، مما يدعو العالم أجمع للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها". 

 
كأس العالم 2030
وقال فيفا في بيان رسمى: "وافق مجلس فيفا بالإجماع على منح تنظيم كأس العالم 2030 للملف المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا."

وأضاف البيان: "كما وافق مجلس فيفا بالإجماع على إقامة احتفالية بذكرى مرور 100 عاما على تنظيم البطولة للمرة الأولى فى أوروجواى، وتشهد تلك الاحتفالية إقامة 3 مباريات من البطولة في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي على التوالي".