الخميس 18-04-2024
ملاعب

الفيتنامية نغوين: لا يزال شعور التأهل إلى كأس العالم للسيدات يبدو كالحلم

Nguyen-Thi-Bich-Thuy---Vietnam-v-Chinese-Taipei-1---2022


ملاعب - عندما أحرزت نغوين ثي بيتش ثوي أهم هدف في تاريخ كرة القدم الفيتنامية للسيدات في كانون الثاني/يناير الماضي، أدركت أنها حققت في النهاية حلم الأمة بأكملها، بما في ذلك والدها الراحل.

اضافة اعلان
 

 

كان ذلك خلال مواجهة من أجل حجز مقعد في نهائيات كأس العالم 2023 المقررة في أستراليا ونيوزلندا.

كانت الصين تايبيه بحاجة لنتيجة التعادل فقط من أجل العبور، بينما كانت فيتنام مطالبة بالفوز، وذلك في سادس محاولاتها لبلوغ النهائيات لأول مرة في تاريخها. بينما كانت النتيجة متكافئة 1-1، خطفت البديلة نغوين هدف الانتصار لمنتخب الفتيات الذهبية.


قالت لاعبة خط الوسط البالغة من العمر 27 عاماً: ما زلت أشعر كأنه حلم، إنني محظوظة للغاية لتسجيل هذا الهدف الحاسم. لم نعتقد أبداً أن هذا يمكن أن يحدث. ولكننا الآن في كأس العالم للسيدات.

وأوضحت: حتى الآن إنه لمن الصعب وصف ذلك بالكلمات. لطالما كانت رغبتنا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للسيدات، وطوال هذه السنوات عملنا بجد لحدوث ذلك، والآن أدركنا هدفنا. إنه لشرف ليس بالنسبة لي فقط بل لكل الفيتناميين.

ذلك الهدف في نافي مومباي كان الـ11 لها مع منتخب بلادها، والذي أهدته لوالدها الذي توفي قبل بضع سنوات.

وقالت نغوين: أهديت هذا الهدف لعائلتي، وخاصة والدي، الذي شجعني على الاستمرار في ممارسة كرة القدم. عندما كنت صغيرة، قال لي والدي، أعط كل ما لديك إذا كان لديك شغف باللعبة. ابذلي قصارى جهدك ولا تتركي لنفسك أي ندم.

وأضافت: تحدث معي كثيراً عن كرة القدم، وشاركني بأفكاره حول لعبتي، مثل أسلوبي وقوتي البدنية. لقد شجعني دائماً على القيام بعمل أفضل. عندما فشلنا في التأهل لمونديال كندا 2015، حثني على عدم الاستسلام وقال إننا في يوم من الأيام سنحقق هدف الوصول إلى كأس العالم للسيدات.

مستوحية من والدها، عملت نغوين بجد خلال التدريبات وفي المباريات. بعد وفاته خلال التصفيات المؤهلة لمنافسة كرة القدم الأوليمبية للسيدات ريو 2016، أصبحت نجمة في المنتخب الفيتنامي وسجلت خمسة أهداف عندما فازت فيتنام ببطولة اتحاد آسيان للسيدات في عام 2019. وفي التصفيات التمهيدية لأستراليا ونيوزلندا 2023، لعبت نغوين دور البطولة، عندما دخلت كبديلة وأحرزت ثنائية خلال الفوز 7-0 على طاجيكستان قبل أن تتألق بشكل لافت أمام الصين تايبيه.

وأوضحت: في أيامه الأخيرة، كان والدي يرغب في رؤيتي وأنا أكبر من أجل دعم والدتي واللعب في كأس العالم للسيدات، من خلال تمثيل البلد. أنا الآن أكثر نضجاً وأعتقد أنني كنت أحاول الارتقاء إلى مستوى توقعاته.

شهدت كرة القدم الفيتنامية للسيدات الكثير من التطور في السنوات الأخيرة، وأدى التأهل لأستراليا ونيوزلندا إلى تطوير المرافق وتحسين خطط تنمية اللاعبات الواعدات في البلاد.

وأوضحت نغوين: أستطيع أن أرى أن الأمور قد تغيرت كثيراً منذ أن فزنا ببطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم للسيدات. تجذب كرة القدم على مستوى السيدات اهتماماً متزايداً في جميع المناطق، وسيكون هناك المزيد من الفتيات المشاركات في هذه اللعبة. كرة القدم للسيدات سوف تصل إلى مستويات جديدة في فيتنام.

بفضل نغوين، مشجعة كريستيانو رونالدو المعروفة بمواهبها الرياضية في المدرسة، والفتاة التي ظهرت لأول مرة على المستوى الدولي عندما كانت مراهقة في عام 2013 تحلم بالفعل بتسجيل هدف آخر مماثل.

وختمت بقولها: أريد أن أعرض أفضل ما لدي في كأس العالم للسيدات، وآمل أن أتمكن من تسجيل أول هدف لي في كأس العالم للسيدات.