الثلاثاء 30-04-2024
ملاعب

قمة ساخنة بين نابولي وبرشلونة

163-172432-barcelona-napoli-europa-league-details-2


ملاعب - وكالات 

 تتجه الأنظار اليوم الخميس إلى ملعب «دييغو أرماندو مارادونا» حيث القمة الساخنة المفتوحة على كافة الاحتمالات بين نابولي الإيطالي وبرشلونة الإسباني في إياب الملحق المؤهل إلى ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم، فيما يواجه بوروسيا دورتموند الالماني خطر الخروج عندما يحل ضيفا على رينجرز الاسكتلندي في غلاسكو.
اضافة اعلان
في المباراة الاولى، تبقى حظوظ نابولي وبرشلونة قائمة في بلوغ الدور ثمن النهائي بتعادلهما ذهابا 1-1 وإلغاء قاعدة ترجيح الأفضلية بالأهداف المسجلة خارج القواعد، وبالتالي فإن فوز أحدهما وحده يمنحه بطاقة التأهل.
وعلق مدرب برشلونة تشافي هرنانديز على المواجهة قائلا «إنها مباراة نهائية أخرى.. علينا أن نواصل.. لسنا في وضع جيد، هذا هو واقعنا.. ولكن هناك ديناميكية جيدة، أرى ذلك.. علينا فقط أن نكون أكثر موثوقية، وأكثر اتساقا، وفوق كل شيء، أن نعرف كيف ندافع بالكرة».
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة لبرشلونة كون المسابقة هي الوحيدة المتبقية له لإنقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقتي الكأس المحلية ومسابقة دوري أبطال أوروبا وابتعاده بفارق 15 نقطة عن غريمه التقليدي ريال مدريد متصدر «الليغا»، وبالتالي فإن الخروج من الـ»يوروبا ليغ» سيكون بمثابة نكسة للنادي الذي بصدد إعادة بناء صفوفه واستعادة توهجه.
ولا تختلف حال نابولي عن برشلونة بخصوص إنقاذ الموسم بعد خروجه من ثمن نهائي كأس إيطاليا بخسارة مدوية امام فيورنتينا 2-5، وإن كانت حظوظه للتتويج بالدوري لا تزال قائمة حيث يتأخر بفارق نقطتين عن ميلان المتصدر، لكنه تلقى ضربة موجعة في صراعه مع شريكه إنتر ميلان حامل اللقب الذي لعب مباراة أقل، وذلك بسقوطه في فخ تعادل مخيب وصعب أمام كالياري الثامن عشر 1-1 الأحد الماضي.
 عودة هالاند
ويواجه بوروسيا دورتموند خطر الخروج من المسابقة القارية عندما يحل ضيفا على رينجرز حيث يحتاج إلى الفوز بفارق ثلاثة أهداف بعدما تعرض لخسارة مدوية على أرضه 2-4 ذهابا.
ويعيش دورتموند موسما غريبا بحسب الصحف الالمانية التي تعتبر بأن الفريق يحقق نتائج رائعة ثم سيئة للغاية من دون أي سبب، وهذا ما حصل بالفعل في الأسبوعين الأخيرين، فقد سقط على ملعبه أمام باير ليفركوزن 1-5، ثم تغلب على هيرتا برلين 3-صفر خارج ملعبه في «البوندسليغا»، قبل ان يسقط أمام رينجرز 2-4 في يوروبا ليغ، ثم يفوز على مونشنغلادباخ 6-صفر في الدوري. وتلقى دورتموند نبأ سارا بتعافي هدافه النرويجي إرلينغ هالاند من إصابة عضلية وعودته إلى تدريبات الفريق الرديف دون أي مضاعفات.
ولا شك بأن عودة هالاند، صاحب 23 هدفا في 20 مباراة هذا الموسم، للمشاركة رسميا في مباريات فريقه ستعطيه دفعة معنوية هائلة بعد تلك التي تلقاها الفريق لدى اكتساحه بوروسيا مونشنغلادباخ بسداسية نظيفة.
ويبدو الفريقان الاندلسيان إشبيلية، حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (6)، وريال بيتيس الأقرب الى بلوغ ثمن النهائي بعدما حقق كل منهما نتيجة لافتة ذهابا، الأول بفوزه على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 3-1، والثاني على مضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي 3-2.
في المقابل، تنتظر مواطنهما ريال سوسييداد، رابع الاندية الإسبانية الممثلة في الملحق، مهمة صعبة أمام ضيفه لايبزيغ الالماني علما بأنه انتزع تعادلا ثمينا من الأخير ذهابا 2-2.
ويخوض الممثلان الآخران لإيطاليا أتالانتا برغامو ولاتسيو اختبارين لا يخلوان من صعوبة، الأول أمام مضيفه أولمبياكوس اليوناني والثاني أمام ضيفه بورتو البرتغالي.
ويدخل أتالانتا مواجهة بطل اليونان بأفضلية الفوز ذهابا 2-1، فيما يحتاج لاتسيو إلى تعويض خسارته بالنتيجة ذاتها امام بورتو.
بدوره يسعى براغا البرتغالي الى تعويض سقوطه امام مضيفه شيريف تيراسبول المولدوفي صفر-2 عندما يستضيف في براغا.
وتتأهل الأندية الثمانية عن ملحق الدوري الأوروبي لتلتحق بمتصدري المجموعات الثماني وهي ليون وموناكو الفرنسيان، سبارتاك موسكو الروسي، اينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن الالمانيان، غلطة سراي التركي، النجم الأحمر الصربي ووست هام الإنجليزي