الجمعة 19-04-2024
ملاعب

منتخب مصر يخسر كأس أمم إفريقيا

FK8aozCWYAcoeLs


ملاعب - أنس عشا
توج منتخب السنغال بلقب كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى بعد فوزه على منتخب مصر بفارق ركلات الترجيح 4/2، في المباراة النهائية التي جمعتهما وانتهت بالتعادل بدون أهداف بالوقت الأصلي والإضافي.
اضافة اعلان
 

تشكيل منتخب مصر :
 محمد أبو جبل -أحمد فتوح - محمد عبد المنعم - محمود حمدي – إمام عاشور - حمدي فتحي - عمرو السولية - محمد النني - عمر مرموش - مصطفى محمد - محمد صلاح.


تشكيل منتخب السنغال : إدوارد ميندي- بونا سار – كاليدو كوليبالي – عبدو ديالو - ساليو سيس - إدريسا جايا – شيخو كوياتيه – نامبيلس ميندي - إسماعيلا سار – ساديو ماني – فامارا ديدهيو.

وسبق المباراة وقوف نجوم الفريقين دقيقة صمت حدادا على الطفل المغربي ريان، والذي وافته المنية بعد سقوطه في بئر، وعلق فيها لمدة 5 أيام قبل أن يرحل في فاجعة ضربت قلوب شعوب العالم وأثارت تعاطفا كبيرا .


وشهدت بداية المواجهة احتساب ركلة جزاء للمنتخب السنغالي إثر عرقلة محمد عبدالمنعم لساليو سيسيه، ونفذها نجم ليفربول الإنجليزي ساديو ماني إلا أن حارس المرمى المصري محمد أبوجبل تصدى لها بطريقة رائعة؛ رغم محاولة ماني تشتيت تركيزه قبل تنفيذها.

وشهدت الربع ساعة الأولى ضغطا كبيرا للسنغال، فيما كان أول ظهور لمنتخب مصر هجوميا عن طريق محمود الونش الذي لعب كرة رأسية في يد إدواردو ميندي حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي وأفضل حراس العالم، ليعود المنتخب السنغالي للسيطرة حتى تسديدة محمد صلاح بالدقيقة 30 والتي استقرت في أحضان ميندي وليبدأ الاستحواذ المصري بعدها.


وكان التهديد المصري الأخطر بالشوط الأول عن طريق محمد صلاح الذي انطلق عند الدقيقة 44 وسدد كرة قوية في الزاوية الضيقة، لكن ميندي أبعدها إلى ركنية، ورد عليها شيخو كوياتي بتسديدة قوية على مرمى " جاباسكي" مرت  بجوار القائم الأيسر.

في الشوط الثاني واصل أبو جبل تألقه الكبير، فأنقذ مرمى مصر من تهديدات عديدة، بالربع ساعة الأولى، والتي شهدت دفع المدير الفني البرتغالي "كيروش" والذي قاد مصر من المدرجات بالثلاثي مروان حمدي، وأحمد سيد زيزو، ومحمود تريزيجيه.



وكانت أخطر فرص منتخب مصر بالشوط الثاني عن طريق مروان حمدي الذي ارتقى لكرة رأسية مرت بجوار القائم الأيسر، وليسير الوقت بالتعادل السلبي ولتخوض مصر الأشواط الإضافية للمرة الرابعة على التوالي، وهذه المرة الأولى بتاريخ البطولى لفريق يخوض 4 مباريات بأشواط إضافية.

 
وشهدت الأشواط الإَضافية تألقا كبيرا لأبو جبل الذي فرض نفسه نجما للقاء و حرم مهاجمي السنغال من حسم الفوز، فيما كانت اخطر فرص مصر لمروان حمدي بالدقيقة 116، وليصل اللقاء لركلات الترجيح التي شهدت تألق حارسي المرمى وابتسمت للسنغال حارمة مصر من اللقب الثامن بتاريخها .