الثلاثاء 23-04-2024
ملاعب

مدرب منتخب تونس يدافع عن اختياراته ويوضح مكاسب كأس العرب

mondher-kebaier


ملاعب - وكالات 

 

أكَّد منذر الكبير مدرب منتخب تونس، أنَّه تعمد اختيار قائمة أولية بـ18لاعبًا؛ استعدادًا لبطولة أمم أفريقيا، لأخذ كل وقته لاختبار بعض العناصر والوقوف على حقيقة إمكانياتها قبل الكشف عن القائمة النهائية بـ28 لاعبًا.

ويلعب منتخب تونس، في بطولة أمم أفريقيا، التي تنطلق يوم 9 يناير/كانون ثان المقبل، ضمن المجموعة السادسة، ويستهل مواجهاته بمقابلة مالي يوم 12 يناير/كانون ثان، ثم موريتانيا يوم 16، ويختتم اللقاءات أمام جامبيا يوم 20.

وقال الكبير في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد التونسي، اليوم الإثنين: "الاختيار جاء بعد تخطيط وتفكير ومتابعة خاصة لوضعية بعض اللاعبين، واستخلاص الدروس من المعسكرات السابقة".

وأضاف "لدينا وقت حتى يوم 30 من هذا الشهر، لإرسال قائمة بـ28 لاعبًا، فقررنا في الجهاز الفني، بدء المعسكر الأول بـ18 لاعبًا بينهم عناصر شاركت في كأس العرب، وأخرى نريد أن نقف على حقيقة إمكانياتهم".

وتحدث الكبير عن مشكلة حراسة المرمى، فقال: "أُشرِف على تدريب المنتخب منذ سنتين ونصف، وكانت لديَّ مقاربة على مستوى الحراسة باختيار فاروق بن مصطفى، وهذه المقاربة آمنت بها، واعتمدتها عليها في أغلب المقابلات، ونفس الشيء مع معز حسن".

اضافة اعلان
 

وأضاف "بعد التقييم على إثر المشاركة في كأس العرب قررنا أن نجد حلولاً لهذا المركز؛ لأن المردود لم يكن جيدًا، ففكرنا أن نعطي فرصة لدماء جديدة، لذلك دعونا أيمن دحمان الذي كان حاضرًا معنا في80% من معسكراتنا السابقة قبل إصابته، وكذلك علي الجمل، والأجدر سيكون إضافة للمجموعة".

وعن عدم دعوته لمعز حسن، أوضح: "يبقى معز، قيمة ثابتة وتبقى دعوته واردة ويبقى ابنًا للمنتخب. أمامنا حلول، إما اختيار 4 حراس مع 24 لاعبًا، أو 3 حراس مع 25 لاعبًا، حسب طبيعة جاهزية حراس المرمى أو اللاعبين".

وحلَّ المنتخب التونسي، وصيفًا للبطولة العربية التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، هذا الشهر، بعد الهزيمة في المباراة النهائية أمام الجزائر (0-2).

وواصل: "أهم مكسب خرجنا به بعد المشاركة بكأس العرب هو أن المنتخب استرجع جماهيره، وهناك التفاف كبير حوله؛ حيث غابت الوان الأندية وغابت مصلحة اللاعبين، والجميع دافعوا من أجل أن يصل منتخب تونس لأهدافه وأنا أعتبر أن أكبر مكسب، هو استعادة ثقة الجماهير".

وأشار "المنتخب وجد نفسه في وضعية المراهن على اللقب. وضعية تجعل المجموعة تحت ضغط كبير أمام إلزامية النتيجة وقد تعامل منتخبنا كما يجب مع هذه الوضعية نفسيًا، وتكتيكيًا، وذهنيًا، فكان مرشحًا بارزًا لنيل اللقب لكن جزئيات صغيرة حكمت في النهائي".

وختم: "هناك لاعبون، قدموا الإضافة الكبيرة رغم أنه عند دعوتهم، انتقدنا الجميع. منتخبنا ربح كيف يتعامل مع عدة طرق تكتيكية، كالدفاع بـ3، وكذلك 4، واللاعبون تأقلموا كما يجب مع كل هذه الوضعيات، وفي أغلب المقابلات كانت فيها السيطرة الميدانية لنا، وفي والوقت نفسه هناك أشياء لابد من تطويرها وكجهاز فني نقف على كل صغيرة وكبيرة من اجل تحسين وتطوير المجموعة".