السبت 04-05-2024
ملاعب

السنغال تقسو على الكاميرون بثلاثية في كأس أفريقيا

afp_20240119_20240119-afp_34fy8ct_afp


ملاعب -فاز منتخب السنغال حامل اللقب (أسود التيرانغا) على أسود الكاميرون "غير المروّضة" 3-1 اليوم الجمعة ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس أفريقيا في ساحل العاج.

وتأمل السنغال (3 نقاط) في الفوز لحسم تأهلها مبكرا، في حين تسعى الكاميرون (نقطة واحدة) بدورها للفوز لتجنب الدخول في حسابات معقدة للتأهل للدور الثاني، حين يصطدمان في قمة المجموعة الثالثة على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو.

وقدّمت السنغال أداءً مقنعا خلال الفوز على غامبيا المنقوصة وفازت عليها بثلاثية نظيفة، في حين لم تقدّم الكاميرون المرجو، وفشلت في التغلب على غينيا التي خاضت شوطا كاملا بـ10 لاعبين (1-1).
وتتمتع السنغال بخط هجوم فتّاك بقيادة لاعب النصر السعودي ساديو ماني، وجناح مارسيليا الفرنسي إسماعيلا سار، ومهاجم تشلسي الإنجليزي نيكولاس جاكسون، ولاعب متز الفرنسي لامين كامارا الذي سجّل هدفين في اللقاء الافتتاحي.

اضافة اعلان
 

وبدا واضحا أنّ الكاميرون تعاني هجوميا وخاصة في غياب قائدها مهاجم بشكتاش التركي، فنسان أبو بكر المصاب، والمخضرم إريك ماكسيم تشوبو موتينغ المستبعد لأسباب فنية، وعانت الكاميرون خلال مباراتها الافتتاحية لترجمة الفرص إلى أهداف أمام مرمى غينيا المتكتلة دفاعيا.

 

وتسعى السنغال، المصنّفة 20 عالميا، لاستغلال توهج جيلها الذهبي الحالي لإضافة ثاني نجماتها في البطولة القارية التي خضعت لها أخيرا مطلع 2022. وتعيش السنغال حاليا فترة ذهبية كرويا، علما أنها بلغت ثمن نهائي مونديال قطر 2022.
وسبق أن التقى مدربا الفريقين في البطولة عندما كانا لاعبين حين هزّمت الكاميرون بقيادة ريغوبير، سونغ السنغال بقيادة أليو سيسيه بركلات الترجيح في نهائي 2002 بمالي.
ومنذ 2010 لم ينجح أي بطل في الاحتفاظ بلقبه، بل إن بعضهم فشل أساسا في التأهل للنسخة التالية (مصر 2010 ونيجيريا 2013).