السبت 13-08-2022
ملاعب

محطات تاريخية: نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2018

AFC-CUP-2018---Air-Force-5


ملاعب - تمكن نادي القوة الجوية عام 2018 من الاحتفاظ بلقب كأس الاتحاد الآسيوي للعام الثالث على التوالي في إنجاز تاريخي غير مسبوق، ليؤكد هيمنته الكاملة على اللقب في تلك الحقبة.

اضافة اعلان
 


ويقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة، وذلك عبر سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على النهائيات السابقة للبطولة التي انطلقت في العام 2004.

في عام 2018، تمكن القوة الجوية من تحقيق الفوز في المباراة النهائية على ضيفه التين اسير التركماني 2-0، وذلك على ستاد مدينة البصرة الرياضية.


عبور صعب للقوة الجوية في دور المجموعات
كان مشوار القوة الجوية صعباً في دور المجموعات، حيث لعب في المجموعة الأولى بمواجهة الجزيرة الأردني والمالكية البحريني والسويق العماني، وجاء تأهله شاقاً بعد حصوله على البطاقة المخصصة لأفضل فريق حاصل على المركز الثاني.

 


فقد تصدر الجزيرة ترتيب المجموعة برصيد 14 نقطة، مقابل 12 نقطة للقوة الجوية و7 للمالكية ولا شيء للسويق. وكانت بداية الفريق العراق عبر التعادل مع الجزيرة 2-2 في الدوحة، ثم فاز على السويق 1-0 في السيب.



في الجولة الثالثة حقق القوة الجوية فوزاً ماراثونياً أمام المالكية البحريني بنتيجة 4-3، وسجل في تلك المباراة أمجد راضي هدفين، قبل أن يعود ويتعادل في مباراته الرابعة مع الجزيرة بنتيجة 1-1 حيث سجل أمجد راضي هدف التعادل الثمين للفريق في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.

في المباراة الخامسة تقدم حامل اللقب أمام المالكية، قبل أن يعود الأخير ويدرك التعادل لتنتهي المباراة بنتيجة 1-1، ثم في المباراة السادسة والمصيرية أمام السويق تألق أمجد راضي من جديد وسجل هدفين تفوق من خلالهما القوة الجوية بنتيجة 2-0 في كربلاء.



تأهل صعب لالتين اسير
في منطقة الوسط، كان الصراع محتدماً ضمن المجموعة الرابعة، قبل أن يتربع التين اسير على الصدارة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، بفارق نقطة واحدة أمام الاستقلال الطاجيكي، مقابل 7 نقاط لاهال التركماني ولا شيء لالاي القرغيزي.

وخلال منافسات المجموعة فاز التين اسير على الاي 6-3 وتعادل مع الاستقلال 2-2 ومع اهال 0-0 قبل أن يحقق ثلاثة انتصارات متتالية أمام اهال 1-0 والاي 5-0 والاستقلال 3-2.

الطريق إلى النهائي
للعام الثاني على التوالي تواصل تطبيق النظام الجديد في الأدوار الإقصائية بحسب المناطق، حيث تقابل القوة الجوية مع العهد اللبناني في قبل نهائي منطقة غرب آسيا.



في مباراة الذهاب تفوق الفريق العراقي بنتيجة 3-2 وذلك بفضل أهداف أمجد راضي وحمادي أحمد وصالح سدير من ضربة جزاء، ثم انتهت مباراة الإياب بالتعادل 2-2، وسجل فيها هدفي القوة الجوية حمادي وعماد محسن.

بعد ذلك تقابل القوة الجوية في نهائي منطقة الغرب مع الجزيرة الأردني، والذي كان اجتاز مواطنه الفيصلي بعدما تعادلا 1-1 ذهاباً قبل أن يفوز في مباراة الإياب 1-0 بفضل هدف موسى التعمري.

وعلى عكس مواجهتي الدور الأول، تمكن الفريق العراقي من فرض تفوقه أمام الجزيرة، ليحقق الفوز ذهاباً 1-0 بفضل هدف حمادي، ثم إياباً 3-1 وسجل حمادي هدفين بهذه المباراة مقابل هدف لمحمد قاسم.

من جهته فقد تقابل التين اسير في قبل نهائي المناطق مع بينغالورو الهندي، حيث تمكن الفريق من فرض تفوقه بالفوز ذهاباً 3-2 في بانغالور، ثم 2-0 في عشق أباد.

وكانت المواجهة التالية للفريق التركماني أمام 25 نيسان/أبريل الكوري الجنوبي في نهائي المناطق، والذي كان تغلب في قبل النهائي على هوم يونايتد السنغافوري بواقع 2-0 ذهاباً و9-1 إياباً.

في مباراة الذهاب في بيونغ يانغ، تقدم 25 نيسان مرتين، لكن التين اسير تمكن من العودة ليحقق نتيجة التعادل 2-2 خارج ملعبه، ثم في مباراة الإياب تقدم الفريق الكوري الشمالي بالدقيقة السابعة، قبل أن يدرك التين اسير سجل التعادل بالدقيقة 64 عبر ضربة جزاء نفذها وحيد اورازشهيدوف، ليتأهل الفريق التركماني إلى نهائي البطولة بفضل الأهداف المسجلة خارج ملعبه.

تتويج القوة الجوية في البصرة
أقيم نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2018 مدينة البصرة جنوب العراق، حيث كانت هذه المرة الثانية في تاريخ البطولة التي يقام فيها النهائي بالعراق، بعد عام 2012 الذي أقيم في أربيل.

ودخل الفريق العراقي المباراة بطموحات عالية، وسط دعم جماهيري كبير، ليفرض تفوقه من البداية، ويتمكن من افتتاح التسجيل بعد مرور 22 دقيقة بواسطة حمادي أحمد.

ورغم محاولات التين اسير العودة في المباراة إلا أن الفريق العراقي حافظ على تفوقه، وتمكن من إضافة الهدف الثاني عند الدقيقة 57 بواسطة إبراهيم بايش.

وللعام الثاني على التوالي كانت جائزة الهداف من نصيب لاعب من كوريا الشمالية، وكان هذه المرة آن ايل-بوم لاعب نادي 25 نيسان/أبريل الذي سجل 12 هدف، في حين كانت جائزة أفضل لاعب من نصيب حمادي أحمد مهاجم نادي القوة الجوية.

وشهدت البطولة إقامة 143 مباراة، تم خلالها تسجيل 452 هدف، بمعدل 3.16 هدف في المباراة الواحدة.