الخميس 25-04-2024
ملاعب

لحظات لا تنسى من كأس الاتحاد الآسيوي

AFC-Cup---background-55


ملاعب - من المقرر أن يقام نهائي منطقة آسيان في كأس الاتحاد الآسيوي 2022 يوم الأربعاء، حيث سيلعب كوالالمبور سيتي الماليزي أمام ماكاسار الإندونيسي مع تطلع الفريقين بالتتويج الإقليمي.

اضافة اعلان
 


بعد اعتماد نظام المناطق في عام 2017، شهد قسم جنوب شرق آسيا (آسيان) من البطولة بعض المباريات المثيرة، وإن كانت جائحة كوفيد-19 أثرت على إقامة النسختين الأخيرتين.

 


شهد هذا العام عودة منافسات منطقة آسيان التي من المقرر أن تختتم بمواجهة مرتقبة بين فريقين من ماليزيا وإندونيسيا.

قبل مواجهة نهائي منطقة آسيان، يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على بعض أكثر نهائيات منطقة آسيان التي لا تنسى.

هوم يونايتد - سيريز نيغروس (2017)

التقى اثنان من القوى الصاعدة في كرة القدم في منطقة جنوب شرق آسيا في المباراة النهائية الأولى للمنطقة، حيث تواجه هوم يونايتد السنغافوري وسيريز نيغروس من الفلبين بهدف تتويج أول بطل لمنطقة آسيان.

بدأ هوم يونايتد المباراة بشكل جيد ليتقدم بالنتيجة في الدقيقة الـ11 عندما ارتكب فرناندو رودريغيز خطأ داخل منطقة الجزاء، ونفذ بلازيبات ضربة الجزاء المحتسبة بهدوء ليضع الكرة في الشباك.

وسدد قائد الفريق الفلبيني مارتن ستيوبل كرة قوية من مسافة 30 ياردة ارتدت من الأرض وخادعت حارس المرمى حسن صني لتهز الشباك في الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الأول.

انتشرت الفرحة بين المشجعين في المدرجات عند الدقيقة 83 عندما تمكن هاريس هارون من خطف هدف التقدم الثاني لأصحاب الأرض بعد أن استغل تمريرة زميله فارس رملي من ركلة حرة، ليمنح تقدماً ضئيلاً قبل مباراة الإياب.

استغرق الأمر دقيقتين فقط من سيريز نيغروس ليحقق التقدم على أرضه حيث افتتح اللاعب أوجي بورتيريا نتيجة المباراة بتسديدة من مسافة قريبة قبل أن يضيع فرناندو رودريغيز ضربة جزاء.

ومع ذلك، كان ماني أوت في الوقت المناسب يتقدم عندما سجل هدفاً من ركلة حرة مباشرة منح من خلالها الفلبينيين الفوز بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، مما رسم الفرحة على وجوه جماهير باكولود وكتب اسم فريق نيغروس في تاريخ كأس الاتحاد الآسيوي.

سيريز نيغروس - هوم يونايتد (2018)

بعد أن جمعت القرعة بينهما في دور المجموعات، أصبحت المباريات بين هذين الفريقين مشهداً مألوفاً مع لقاء سيريز نيغروس وهوم يونايتد مرة أخرى ضمن منافسات منطقة آسيان خلال نسخة 2018 من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

قام شاكر حمزة بإسقاط بليك باول داخل منطقة الجزاء حيث لم يخطئ المهاجم الأسترالي في تسجيل ضربة الجزاء المحتسبة بعد ثماني دقائق فقط من بداية اللقاء. لكن هوم يونايتد أدرك التعادل عندما نجح إيساكا سيرناك في وضع الكرة برأسه داخل المرمى الفارغ، حيث لم يكن هناك شيء يفصل بين الفريقين بعد مباراة الذهاب.

في مباراة الإياب على ستاد غالان بيسار، كان الشوط الأول حذراً بين الفريقين، لكن حمزة هذه المرة قدم مساهمة حاسمة في منطقة الجزاء حيث ارتقى أعلى من الحارس ليضع الكرة برأسه داخل الشباك.

وعززت رأسية سونغ وي-سونغ تقدم هوم يونايتد، ليحافظوا على فوزهم 2-0 في هذه المباراة و3-1 في مجموع المباراتين، وردوا الاعتبار من هزيمة العام السابق أمام ذات المنافس، ليحتفلوا باليوم الوطني لسنغافورة في وقت مُبكر.

بيكامكس بينه ديونغ - هانوي (2019)

تألق الفريقين الفيتناميين القويين بيكامكس بينه ديونغ وهانوي على حدٍ سواء خلال عودتهما إلى المنافسة القارية، حيث فاز الأول على ماكاسار والأخير على سيريز نيغروس في قبل نهائي منطقة آسيان.

أثبتت المواجهة النهائية لمنطقة آسيان التي أقيمت بين أندية من نفس البلد أنها كانت شديدة المنافسة، ففي مباراة الذهاب نجح نغوين فان كويت في متابعة ضربة الجزاء التي تم التصدي لها في المرة الأولى، مما أثبت أنها كانت الفارق في تلك المباراة وهو ما فريق هانوي الفوز 1-0.

وشهد لقاء الإياب ذات الإثارة، حيث تقاسم الفريقين السيطرة خلال الشوط الأول الذي انتهى بدون أهداف. في النهاية، وعلى الرغم من ذلك، كان خطأ في الخلف هو الذي أنهى التعادل السلبي: تم السماح لمهاجم هانوي السنغالي باب عمر فاي بتسديد الكرة داخل الشباك محرزاً هدف اللقاء الوحيد في المباراة.

أدى الفوز بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين إلى تقدم نادي هانوي إلى قبل نهائي المناطق، حيث يتفوق على وصيف بطل نسخة 2018 ألتين اسير من تركمانستان قبل أن يخسر أمام الفريق الكوري الشمالي 25 أبريل ليختتم الفريق الفيتنامي مسيرته المميزة في البطولة القارية.