الثلاثاء 24-05-2022
ملاعب

كأس الاتحاد الآسيوي: المدن المُضيفة لدور المجموعات

AFC-Cup---background-55


ملاعب - يُصادف شهر أيار/مايو انطلاق نسخة جديدة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي مع بدء مرحلة المجموعات من البطولة القارية لعام 2022 في منطقتي الغرب والجنوب بداية من الثامن عشر من الشهر الحالي عبر أربعة ملاعب في عُمان والكويت والبحرين والهند.

اضافة اعلان
 


سيكون هذا هو الموسم الثاني على التوالي الذي تقام فيه البطولة بنظام التجمع، حيث يواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التخفيف من آثار جائحة كوفيد-19، وفي هذا السياق يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على المدن المُضيفة الأربعة.


المجموعة الأولى – مدينة السيب، عُمان
شهد موسم دوري المحترفين العُماني 2019-2020 فوز فريق السيب بأول لقب له على الإطلاق، ومع إلغاء الموسم المحلي التالي، سيمثل الفريق ذو اللونين الأصفر والأخضر سلطنة عُمان في كأس الاتحاد الآسيوي لعام 2022.

على بعد كيلومترات قليلة إلى الشمال من مسقط، والتي يفصلها مطار مسقط الدولي عن العاصمة العمانية، تقع مدينة السيب، ثاني أكبر مدن السلطنة من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها ربع مليون نسمة.

وسوف يستضيف ستاد السيب مباريات المجموعة الأولى التي تضم الفريق المضيف إلى جانب الكويت الكويتي بطل كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات، والأنصار اللبناني، والوافد الجديد فريق جبلة السوري.

مع ساحل ممتد على خليج عُمان، كانت السيب تعتبر قرية صيد هادئة تحولت إلى مدينة كبيرة مع الاحتفاظ بجوهرها التقليدي وطرق حياتها. عندما لا تشاهد المباريات المثيرة على أرض الملعب، فهناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكنك تجربتها. من ركوب الخيل ومحلات بيع الألبان والمقاهي على جانب الطريق التي تبيع مشروبات جوز الهند وشاي الكرك إلى أسواق الأسماك والحلويات المحلية، فإن ثقافة مدينة السيب الهادئة تضم كل ما يمكن أن تتوقعه من بلدة ساحلية.



المجموعة الثانية - مدينة الكويت، الكويت
عاد نادي العربي، الذي بلغ ربع نهائي دوري أبطال آسيا في عام 2009، إلى بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بصفته الفائز بلقب الدوري الكويتي الممتاز لموسم 2020-2021.

يستضيف نادي العربي مباريات المجموعة الأولى على ستاد نادي الكويت الرياضي بالعاصمة الكويت، حيث سوف يتنافسون أمام البطل البحريني الرفاع والبطل الفلسطيني شباب الخليل والبطل العُماني الفائز بكأس السلطان قابوس فريق ظفار.

تعتبر العاصمة الكويت موطن لأكبر أندية كرة القدم في البلاد، بما في ذلك نادي الكويت الفائز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات وبطل نسخة 2014 نادي القادسية، بالإضافة إلى نادي العربي. مثلما تهيمن العاصمة على مشهد كرة القدم، تهيمن العاصمة أيضاً على جميع جوانب الاقتصاد الكويتي حيث يقيم أكثر من 70% من سكان الكويت في مدينة الكويت.

يوفر موقعها على شواطئ خليج الكويت للزائرين فرصة للاستمتاع بوفرة من الرياضات المائية والمطاعم والمتنزهات الساحلية، في حين أن مزيج البلاد من الثقافة المحلية والماضي كانت تعتبر كأحد أكثر المراكز التجارية ازدهاراً أيام حكم الإمبراطورية البريطانية، مما يعني أن هناك الكثير من المتاحف والأسواق التقليدية التي يجب زيارتها، بما في ذلك سوق المباركية ومتحف منزل ديكسون.

يمكن أن ترتفع درجة حرارة الكويت خلال النهار في الصيف، ولكن لحسن الحظ لا يوجد نقص في مراكز التسوق الحديثة وصالات العرض ودور السينما لتدلل نفسك أثناء انتظار مباريات كأس الاتحاد الآسيوي في المساء البارد.



المجموعة الثالثة – مدينة المنامة، البحرين
بعد تسعة أشهر فقط من احتفال نادي المحرق برفع كأس كأس الاتحاد الآسيوي لعام 2021 في المنامة، بفوزه على نادي ناساف الأوزبكي في النهائي، ترحب المدينة بفرق المجموعة الثالثة في نسخة 2022، حيث يظهر الرفاع الشرقي على المستوى القاري لأول مرة، إلى جانب بطل سوريا تشرين، والفريق اللبناني القوي النجمة، والمشارك المعتاد في كأس الاتحاد الآسيوي هلال القدس من فلسطين.

يقع ستاد المحرق، الذي استضاف نهائي العام الماضي، في منطقة عراد في جزيرة المحرق الشمالية، والتي تضم أيضاً مطار البحرين الدولي المتصل بوسط مدينة المنامة من خلال ثلاثة جسور.

في حين أنها المدينة الأكثر اكتظاظًاً بالسكان في البحرين وواحدة من أكبر المراكز المالية والتجارية في المنطقة، فإن المنامة تحافظ على سحرها وهدوئها كجزيرة ممزوجة بالفعاليات المسائية والأسواق الصاخبة التي تقع في أفقها الحديث الذي يضم ناطحات سحاب شهيرة مثل مركز البحرين التجاري العالمي مع توربينات الرياح الرائدة.

على هامش حضوركم منافسات كرة القدم في كأس الاتحاد الآسيوي، يُمكنكم الاستمتاع أيضاً بأزقة المنامة والحلويات البحرينية الشهيرة التي ستكون في انتظارك في المساء، بينما تنتشر على الجزيرة العديد الشواطئ التي تتضمن فنادق ومنتجعات عصرية، في حين توفر الحدائق المائية ملاذًاً آخر للهروب من حرارة الصيف.



المجموعة الرابعة – كالكوتا، الهند
ستنطلق أيضاً في منتصف شهر آيار/مايو، منافسات المجموعة الرابعة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث يستضيف نادي غوكولام كيرالا بطل الدوري الهندي موسم 2020-2021 ومواطنه أتك موهون باغان منافسات هذه المجموعة التي تضم أيضاً فريق باشوندارا كينغز من بنغلاديش وفريق مازيا من المالديف.

ستاد سولت ليك هو موطن  فريق موهون باغان، وفي حين أن غوكولام كيرالا هو "الفريق المحلي" الآخر في المجموعة، فإن باشوندهارا كينغز سيشعر كثيراً وكأنه قريب من منزله حيث يقع الستاد المضيف للمجموعة على بعد أقل من 400 كيلومتر من موطنهم عبر حدود بنغلاديش، في حين أن المسافة إلى مدينة كوزيكود في ولاية كيرالا على السواحل الجنوبية الغربية للهند تزيد بأربعة أضعاف.

تعد كالكوتا عاصمة ولاية البنغال الغربية الهندية واحدة من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في البلاد، حيث يبلغ عدد سكانها 4.5 مليون نسمة. إنها مركز للفن والثقافة والأدب لها تاريخ عريق بكونها عاصمة سابقة للهند بالإضافة إلى شغفها بالرياضة، وغالباً ما يُطلق عليها اسم عاصمة كرة القدم الهندية.

وتضم المدينة مبانٍ من زمن الاستعمار مثل نصب فكتوريا التذكاري وفورت ويليام من معالم كالوكتا، في حين أن "البيت الأم" في المدينة هو مكان الراحة الأخير للأم تيريزا. كما أن نهر هوغلي هو الشريان الرئيسي للمدينة، ويمكنك الاستمتاع بمناظر لا مثيل لها من خلال رحلة بالقارب أو أثناء عبور جسر هواره الشهير؛ أكثر جسر معلق ازدحاماً في العالم.