الخميس 20-06-2024
ملاعب

8 مباريات حاسمة رسمت طريق مانشستر سيتي نحو الثلاثية

afp_20230610_20230610-afp_33j33my_afp


ملاعب - بعد فوزه على إنتر ميلان (1-0) في المباراة النهائية، مساء أمس السبت، توج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

واستكمل مانشستر سيتي الثلاثية التاريخية (دوري وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا)، للمرة الأولى أيضا في تاريخه.

وشهدت مسيرة مانشستر سيتي الناجحة نحو منصات التتويج بالثلاثية أكثر من مباراة حاسمة ومهمة، وهي كالتالي:

ديربي مانشستر

لم يجد مانشستر سيتي اتساقا وتماسكا في أدائه بشكل فعلي حتى فترة الربيع، لكنه أظهر قوته النارية في بعض المباريات، خصوصا من خلال القدرات التهديفية الهائلة لمهاجمه النرويجي الشاب إيرلينج هالاند والتي ظهرت في الأشهر الأولى من الموسم.

وكان انتصار مانشستر سيتي على جاره ومنافسه التقليدي مانشستر يونايتد رائعا بشكل خاص، وسجل خلاله هالاند 3 أهداف (هاتريك).

وكانت هذه الثلاثية هي الثالثة له في مباريات متتالية على أرضه وواحدة من 6 حالات "هاتريك" للاعب في موسم، حطم خلاله اللاعب عددا من الأرقام القياسية، وسجل فيل فودين أيضًا 3 أهداف (هاتريك) في نفس المباراة ليفوز مانشستر سيتي (6-3).

مانشستر سيتي × توتنهام (4-2)

صب بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، جام غضبه على فريقه بعد المباراة التي قلب فيها الفريق تأخره بهدفين نظيفين في نهاية الشوط الأول إلى الفوز (4-2)، على توتنهام بالدوري الإنجليزي عبر أهداف جوليان ألفاريز وهالاند ورياض محرز (هدفين).

اضافة اعلان
 

وحقق الفريق هذا الفوز بعد هزيمتين متتاليتين، لكن جوارديولا شعر بأن الشوط الأول كان مؤشرا آخر على أن لاعبيه، الذين أطلق عليهم لقب "الزهور السعيدة" افتقدوا التركيز بشكل كامل.

وخسر "سيتي" أمام توتنهام بعد بضعة أسابيع، ولكن ربما كان ذلك إشارة إلى تغيير في الموقف.

آرسنال × مانشستر سيتي
أدى توقف الموسم في الخريف، بسبب بطولة كأس العالم 2022 في قطر، إلى إبعاد المتنافسين الرئيسيين على اللقب حتى شباط/فبراير الماضي.

وتعادل بوكايو ساكا لفريق آرسنال بهدف بعدما تقدم كيفين دي بروين لمانشستر سيتي من ركلة جزاء، لكن "السيتي" رفع من وتيرته في الشوط الثاني وسجل هدفين بتوقيع جاك جريليش وهالاند.

وأدى هذا الفوز إلى تصدر "السيتي" لجدول المسابقة، وإن كان بفارق الأهداف فقط كما كان الفريق قد لعب مباراة أكثر من آرسنال، لكن هذا كان مهمًا من الناحية المعنوية.

مانشستر سيتي × ليفربول

بدأ مانشستر سيتي في إظهار إصراره على حسم اللقب عندما سحق ليفربول، منافسه الرئيسي على اللقب في السنوات الأخيرة.

وتقدم محمد صلاح لليفربول، لكن مانشستر سيتي، الذي خاض المباراة بدون هالاند للإصابة، كان رائعًا حيث سجل ألفاريز ودي بروين وإلكاي جوندوجان وجريليش 4 أهداف ليحقق الفريق فوزا مقنعا.

مانشستر سيتي × أرسنال (4-1)

حقق مانشستر سيتي فوزا كبيرا (4-1) على المدفعجية ليحكم قبضته في سباق الصدارة، وفقد آرسنال أفضليته من خلال 3 تعادلات متتالية، ليهيمن مانشستر سيتي تماما من خلال عروض قوية.

 

وخلال المباراة أمام آرسنال، سجل دي بروين هدفين إثر تمريرتين من هالاند، كما هز هالاند نفسه شباك آرسنال، فيما سجل جون ستونز الهدف الآخر للفريق، لتصبح المباراة مواجهة من طرف واحد على عكس التوقعات.

وظل آرسنال في الصدارة بفارق نقطتين، لكن مع خوض مباراتين أكثر من مانشستر سيتي، الذي لم يتراجع وواصل بحثه بقوة عن اللقب، حتى توج به ليكون الثالث على التوالي والخامس في آخر 6 مواسم.

مانشستر سيتي × ريال مدريد الإسباني (4-0)

بعد انتهاء مباراة الذهاب المثيرة بين مانشستر سيتي وريال مدريد الإسباني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بالتعادل 1 / 1؛ ضمنت ثنائية برناردو سيلفا في الشوط الأول أن مباراة الإياب كانت من جانب واحد.

وسجل مانويل أكانجي هدفا ثالثا واختتم ألفاريز التسجيل في الوقت المحتسب بدل الضائع ليحقق مانشستر سيتي الفوز الحاسم والكبير 4 / صفر.

مانشستر سيتي × مانشستر يونايتد (2-1)

كانت تسديدة جوندوجان بعد 12 ثانية فقط هي أسرع هدف في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على الإطلاق.

ورغم أن "اليونايتد"، رد بهدف التعادل من ضربة جزاء أحرزها برونو فرنانديز، إثر لمسة يد من جريليش، هز جوندوجان الشباك مجددا في وقت مبكر من الشوط الثاني ليحسم اللقاء ويفوز مانشستر سيتي بلقب كأس إنجلترا.

مانشستر سيتي × انتر ميلان الإيطالي (1-0)

شهد النصف الأول من الشوط الأول في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا فقدان مانشستر سيتي جهود صانع اللعب الرئيسي دي بروين بسبب الإصابة.

لكن مانشستر سيتي تغلب على هذا وحسم المباراة بهدف رودريجو هيرنانديز في منتصف الشوط الثاني، ليتوج بطلا لدوري الأبطال الأوروبي للمرة الأولى