الجمعة 03-05-2024
ملاعب

العالم ينتظر قرعة دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا

20231217123033712WO


ملاعب - يترقب محبو الساحرة المستديرة في العالم بصفة عامة، وكرة القدم الأوروبية على وجه الخصوص، قرعة دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا، غداً الإثنين.

تستضيف مدينة نيون السويسرية فعاليات القرعة، وذلك بعدما أسدل الستار على مرحلة المجموعات في البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز.

اضافة اعلان

وحجزت معظم الفرق الكبرى مقاعدها في مرحلة خروج المغلوب بالبطولة، فيما تمثلت أبرز المفاجآت في الوداع المبكر لفريقي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي يمتلك 3 ألقاب في المسابقة، وميلان الإيطالي صاحب المركز الثاني بقائمة أكثر الأندية فوزاً بالبطولة برصيد 7 ألقاب.


وتم تقسيم الفرق الـ16 التي تأهلت للأدوار الإقصائية في دوري الأبطال إلى مستويين، ويتواجد في التصنيف الأول متصدرو المجموعات الثمانية في دور المجموعات، في حين يضم التصنيف الثاني أصحاب الوصافة.


ويضم الوعاء الأول في القرعة أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وريال سوسييداد من إسبانيا، وآرسنال ومانشستر سيتي الإنجليزيين، وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند الألمانيين.

 

أما الوعاء الثاني، فيضم إنتر ميلان ونابولي ولاتسيو من إيطاليا، باريس سان جيرمان الفرنسي، إيندهوفن الهولندي، بورتو البرتعالي، لايبزيغ الألماني، كوبنهاغن الدنماركي.


وتشترط القرعة ألا يلتقي فريقان من الدولة نفسها، كما لا يمكن أيضاً أن يتواجه فريقان صعداً من المجموعة ذاتها.


وربما تشهد القرعة صداماً مبكراً بين مانشستر سيتي وإنتر، في تكرار لنهائي النسخة الماضية للمسابقة، التي انتهت بفوز الفريق الإنجليزي 1-0 على ملعب أتاتورك الأولمبي.


كما يمكن أن تسفر القرعة عن مواجهة بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان، ليعيدا إلى الأذهان مواجهتهما في نهائي البطولة موسم 2019-2020، التي جرت بملعب النور.

 

ومن المحتمل كذلك أن يلعب بورتو مع بايرن، ليستعيدا ذكرى مواجهتهما التاريخية بالعاصمة النمساوية فيينا في نهائي المسابقة موسم 1986-1987، حينما فجر الفريق البرتغالي مفاجأة مدوية بقيادة نجمه آنذاك الجزائري رابح ماجر، بالتتويج باللقب عقب الفوز 2-1 على الفريق الألماني، ليفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يناله مجدداً موسم 2003-2004.


وقد تضع القرعة بايرن في مواجهة إنتر في إعادة لمباراتهما بنهائي موسم 2009-2010 في البطولة، التي شهدت فوز الفريق الإيطالي 2-0 بملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد، ليحصل الفريق الملقب بـ"الأفاعي" على كأس البطولة للمرة الثالثة، علماً بأنه لم يفز به منذ ذلك الحين.


ومن الممكن أن يشهد دور الـ16 مواجهات نارية أخرى، كأن يلتقي سان جيرمان أو إنتر مع مانشستر سيتي أو الريال أو برشلونة.


ومن المقرر أن تنطلق جولة الذهاب بدور الـ16 في 13فبراير (شباط) 2024، على أن تنتهي في 21 من الشهر ذاته، بينما تبدأ جولة الإياب في 5 مارس (آذار)، وتختتم بعدها بثمانية أيام.


يذكر أن مباريات الذهاب سوف تقام على ملاعب الأندية صاحبة التصنيف الثاني، فيما تجرى لقاءات الإياب بملاعب الفرق التي تواجدت في التصنيف الأول.