الجمعة 03-05-2024
ملاعب

حقيقة تطور تشيلسي بين ضعف الخصوم وصدام آرسنال

afp_20231007_20231007-afp_33xj3bm_afp


ملاعب - حقق تشيلسي انتصارا مهما للغاية قبل التوقف الدولي على حساب بيرنلي بنتيجة (4-1)، فكانت تلك ثاني مرة هذا العام التي يحقق فيها البلوز 3 انتصارات متتالية في جميع المسابقات.
اضافة اعلان

وكانت تلك أول مرة يسجل فيها تشيلسي أكثر من 3 أهداف منذ الفوز (6-0) على ساوثهامبتون في شهر مارس/أذار من عام 2022.

كما كانت تلك أول مرة يدخل فيها تشيلسي توقف دولي بتحقيق انتصار منذ 19 شهرًا.


تأثير بوكيتينو

هناك تأثير إيجابي واضح للمدرب ماوريسيو بوكيتينو على تشيلسي منذ توليه المهمة، بالمقارنة مع ما قدمه جراهام بوتر وفرانك لامبارد الموسم الماضي، ولكن تحقيق الأرجنتيني انتصارين في أول 7 مباريات في الدوري لم يدعم ذلك.

ولكن تحسنت أرقام تشيلسي بشكل ملحوظ هذا الموسم، حيث بلغ معدل الأهداف التي يسجلها في المباراة الواحدة 1,38 هدف مقابل هدف واحد الموسم الماضي، وارتفعت الأهداف المتوقع تسجيلها في المباراة الواحدة إلى 1,9 مقابل 1,32 هدف الموسم الماضي، بحسب أرقام شبكة "سكاي سبورتس".

كما انخفض معدل الأهداف التي يستقبلها في المباراة الواحدة إلى 0,88 هدف مقابل 1,24 هدف بالموسم الماضي، وارتفع معدل استعادة تشيلسي للكرة في الثلث الأخير إلى 7,5 مرة في المباراة الواحدة مقابل 5,37 مرة في الموسم الماضي.

تحول فيرنانديز



من أبرز اللاعبين الذين تطورا تحت قيادة بوكيتيو هو إنزو فيرنانديو، والذي تألق بشدة في المركز رقم 8 في قيادة الأرجنتين للفوز بكأس العالم، قبل أن يجد نفسه يلعب دور جورجينيو كارتكاز عند قدومه إلى تشيلسي.

وتغير الأمر مع بوكيتينو الذي يلعب بموزيس كايسيدو كارتكاز ومن أمامه الثنائي كونور جالاجار وفيرنانديز، ليصبح الأرجنتيني ثاني أكثر لاعبي وسط الملعب في البريميرليج في معدل إكمال التمريرات الناجحة هذا الموسم، والثالث في إكمال التمريرات في الثلث الأخير من الملعب.

ويبقى ما يحتاج إليه فيرنانديز هو تسجيل الأهداف، خاصة أنه لم يسجل في 26 مباراة بالبريميرليج، واكتفى بصناعة هدفين.

قيادة سترلينج

يعد سترلينج بعمر 28 عامًا ثالث أكبر لاعب في فريق تشيلسي، ولكنه بدا ضائعًا عند انتقاله للبلوز الموسم الماضي، سواء باللعب كمهاجم مع توماس توخيل أو كجناح بأدوار دفاعية مع بوتر، إضافة إلى معاناته من الإصابات.



وتحول الأمر مع بوكيتينو وتحسنت أرقام سترلينج، فعند النظر إلى معدل أرقامه في المباراة الواحدة، نجد أن الأهداف التي سجلها ارتفعت إلى 0,42 هذا الموسم مقابل 0,28 الموسم الماضي، وارتفع معدل الأهداف المتوقع تسجيلها إلى 0,34 هذا الموسم مقابل 0,29 الموسم الماضي.

كما ارتفع معدل استعادته للكرة في الثلث الأخير هذا الموسم إلى 0,99 من 0,66 الموسم الماضي.

اختبار آرسنال

بالفعل تطور مستوى فيرنانديز وسترلينج، وبدأت ملامح التشكيل الأساسي لتشيلسي تتضح، وتحسنت الأرقام على جميع الأصعدة، ولكن 8 مباريات يمثل رقما صغيرا للحكم على البلوز.

كما أن آخر فوزين على حساب فولهام وبيرنلي، كانا أمام خصوم في المتناول بالنصف السفلي من جدول الترتيب.

وسيظهر مدى تطور تشيلسي بين الآن وحتى أعياد الميلاد، حيث سيواجه خصوما مثل آرسنال وتوتنهام ومانشستر سيتي ونيوكاسل ومانشستر يونايتد، وهو رابع أصعب جدول مباريات لفريق في البريميرليج في تلك الفترة بحسب "أوبتا".

وسيكون التحدي الأول أمام آرسنال يوم السبت المقبل، وحقق المدفعجية 7 انتصارات من آخر 8 مواجهات أمام تشيلسي، وستظهر تلك المواجهة مدى تطور البلوز الحقيقي هذا الموسم.