الخميس 02-05-2024
ملاعب

بقيادة محرز وصلاح أبرز الصفقات شتوية في تاريخ الدوري الإنجليزي

صلاح-ومحرز


ملاعب - وكالات

يبدأ السبت 1 يناير/ كانون الثاني 2022 الميركاتو الشتوي الكروي للعام الجديد، والذي لا يشهد في المعتاد صفقات كبرى.

اضافة اعلان
 


لكن رغم ذلك فإن الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" شهد مجموعة من أهم الصفقات في المسابقة الإنجليزية خلال الميركاتو الشتوي.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ألقت الضوء على أبرز 10 صفقات أبرمت خلال الميركاتو الشتوي في تاريخ البريميرليج.

 


فيرجل فان دايك
الهولندي فيرجل فان دايك لاعب ليفربول، الذي انضم للفريق من ساوثهامبتون في شتاء 2018 مقابل 75 مليون إسترليني كأغلى مدافع في تاريخ البريميرليج، تصدر القائمة التي وضعتها الصحيفة الإنجليزية.


وقاد فان دايك ليفربول في موسمه الأول لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا، وفاز بلقب البطولة في الموسم التالي، ثم حقق السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، قبل أن يحصد معه الدوري الإنجليزي الممتاز في 2020.

ونجح فان دايك في إثبات أحقيته بالمبلغ الكبير الذي دفع فيه ليصبح أحد أهم مدافعي المسابقة ويفوز بجائزة أفضل لاعب في البريميرليج وفي أوروبا في وقت لاحق.

 



برونو فرنانديز
انضم البرتغالي برونو فيرنانديز نجم مانشستر يونايتد الحالي إلى قلعة أولد ترافورد في شتاء 2020، بعدما كان قريباً من الانتقال لتوتنهام.

الصفقة بلغت قيمتها 46.6 مليون إسترليني من سبورتنج لشبونة البرتغالي، وفاز فرنانديز بنهاية الموسم الأول له 2019-2020 بجائزة لاعب الموسم في الفريق، وقاد يونايتد للمركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي.

 


وسجل فرنانديز 14 هدفاٌ في الدوري الإنجليزي وصنع 7، وقاد فريقه لنصف نهائي الدوري الأوروبي وكأس إنجلترا في أول مواسمه.



وكرر فرنانديز نفس التألق في 2020-2021، ليقود فريقه لنهائي الدوري الأوروبي، مسجلا 28 هدفا خلال الموسم بجانب 16 تمريرة حاسمة في كل البطولات.

 


نيمانيا فيديتش
انتقل الصربي نيمانيا فيديتش إلى مانشستر يونايتد من سبارتاك موسكو الروسي في صيف 2006 ليصبح من أهم المدافعين في تاريخ البريميرليج.

 


وتعاقد السير أليكس فيرجسون المدرب الأسطوري ليونايتد وقتها مع المدافع البالغ من العمر 25 سنة بعقد لـ3 سنوات، أملاً في إيقاف هيمنة تشيلسي وقتها في عهد البرتغالي جوزيه مورينيو، في صفقة بلغت تكلفتها 7 ملايين إسترليني.




وفاز فيديتش مع يونايتد بكأس الرابطة بعد أسابيع قليلة من قدومه، ثم 5 ألقاب للدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا في 2008، ولقبين آخرين لكأس الرابطة الإنجليزية.

 



لويس سواريز
انتقل الأوروجواياني إلى ليفربول في شتاء 2011 قادما من أياكس أمستردام الهولندي مقابل 22.7 مليون إسترليني.



ونجح سواريز خلال 3 سنوات ونصف في إنجلترا أن يسجل 82 هدفاً في 133 لقاء مع ليفربول، وفاز في موسم 2013-2014 بلقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 31 هدفاً.

 


رياض محرز
انتقل الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الحالي إلى ليستر سيتي من لوهافر الفرنسي، فريق القسم الثاني، مقابل 400 ألف إسترليني عام 2014.
ونجح محرز في أن يقود ليستر للتأهل للدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما سجل 3 أهداف فقط في موسمه الأول مع الفريق.



ونجح محرز في موسم 2015-2016 أن يقود الفريق صاحب الزي الأزرق لتحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في إنجاز غير مسبوق، مسجلاً 17 هدفاً وصانعا 10 أخرى.
وانضم محرز إلى مانشستر سيتي في 2018 مقابل 60 مليون إسترليني، ليحقق ناديه السابق ليستر بعد 4 سنوات ربحا بأكثر من 59 مليون إسترليني من الفارق بين شرائه وبيعه.



فيليبي كوتينيو
شهد شتاء عام 2013 انتقال البرازيلي فيليبي كوتينيو من إنتر ميلان الإيطالي إلى ليفربول الإنجليزي مقابل 8.5 مليون إسترليني.

 


ولعب كوتينيو 201 لقاء بقميص الريدز سجل فيها 54 هدفا وصنع 45، ليصبح نجم الليفر الأول خلال 5 سنوات، بين 2013 و2018، وكان إنجازه الأكبر مع الفريق التأهل لنهائي الدوري الأوروبي 2016، قبل الانتقال لبرشلونة في شتاء 2018.


بيير أوباميانج


يبقى الجابوني بيير إيميريك أوباميانج مهاجم أرسنال من أهم الصفقات الشتوية في تاريخ البريميرليج بعدما انضم للفريق مقابل 56 مليون إسترليني من بروسيا دورتموند قبل 4 سنوات.


وسجل أوباميانج 21 هدفاً في أول موسم له مع الجانرز، ثم فاز في الموسم الثاني بجائزة هداف الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 22 هدفاً بالتساوي مع ثنائي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني.



برانيسلاف إيفانوفيتش


يعتبر الروسي برانيسلاف إيفانوفيتش، المنضم إلى تشيلسي في شتاء 2008 من لوكوموتيف موسكو الروسي، من أهم المدافعين الذي ضمهم الفريق اللندني في السنوات الأخيرة.

 


ورغم عدم اعتماد أفرام جرانت مدرب البلوز وقتها عليه في الموسم الأول، فإنه لعب بعدها 377 لقاء مع الفريق، وتوج 3 مرات بالدوري الإنجليزي الممتاز، ومثلها بكأس إنجلترا، بالإضافة لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

 



جاري كاهيل
انضم الإنجليزي جاري كاهيل إلى تشيلسي في 2012 مقابل 7 ملايين إسترليني قادما من مواطنه بولتون، وتحول لأحد أهم المدافعين في عهد الروسي رومان أبراموفيتش مالك النادي.
ونجح البلوز في ضم المدافع البالغ من العمر 26 عاماً وقتها بعد منافسة عليه مع قطبي شمال لندن أرسنال وتوتنهام.



ونجح كاهيل في أن يقود فريقه للقب دوري أبطال أوروبا الأول في تاريخ تشيلسي في موسمه الأول، بالإضافة لكأس إنجلترا.

 


واختير كاهيل 3 مرات في فريق الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز، وبات قائد الفريق منذ عام 2017 وحتى رحيله في 2019.

 

محمد صلاح

 

نجم فريق ليفربول الحالي انضم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في يناير/ كانون الثاني 2014 بانتقاله لتشيلسي قادماً من بازل السويسري.

 


وبلغت قيمة الصفقة 11 مليون جنيه إسترليني، ليصبح وقتها أول لاعب مصري في تاريخ البلوز، قبل أن ينتقل إلى فيورنتينا الإيطالي في ميركاتو شتاء 2015 لعدم حصوله على فرصة للمشاركة الأساسية في جنوب لندن.