السبت 04-05-2024
ملاعب

أستون فيلا.. محطة جيرارد نحو حلم العمر في ليفربول

_methode_times_prod_web_bin_0ea19f6a-994c-11eb-929e-8d73842419de


ملاعب - وكالات

 

 صمد ستيفين جيرارد، تحت ضغط شديد ليحول العملاق الجريح رينجرز إلى بطل لاسكتلندا مجددا، والآن يمنح أستون فيلا فرصة لأحد أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز على الإطلاق، لإثبات قدراته التدريبية.

اضافة اعلان
وعين جيرارد، الذي قضى 17 عاما في قيادة خط وسط ليفربول وسجل 120 هدفا في الدوري خلال 504 مباريات، مدربا جديدا لفيلا بعد إقالة دين سميث يوم الأحد.

إنقاذ رينجرز

وقضى لاعب إنجلترا السابق موسما واحدا بتدريب فريق الشباب في ليفربول، حين عينه رينجرز في يونيو/حزيران 2018، عقب إقالة رابع مدرب في 4 سنوات.

 

وكان النادي المنتمي لجلاسكو، قد صعد لتوه للأضواء قبل عامين من تعيين جيرارد، بعد قرار هبوطه للدرجة الرابعة في 2012 بسبب أزمة مالية.

وكانت هذه أول مهمة شاقة لجيرارد وشكك كثيرون في تعيينه وسط رغبة الجماهير في اختيار شخص قادر على إيقاف هيمنة الغريم سيلتيك.

وحافظ سيلتيك على اللقب في أول موسمين لجيرارد، الذي واجه ضغطا أكبر للفشل في تحقيق أي من لقبي الكأس المحليين أيضا، لكن وباء كورونا منحه فرصة لإعادة البناء.

وحقق جيرارد في موسمه الثالث نجاحا ساحقا وفاز بلقب الدوري بفارق 25 نقطة عن سيلتيك، كما أنهى المسابقة دون هزيمة وحرم جاره من اللقب العاشر على التوالي في الدوري.

فلسفة دفاعية

وكان من أبرز عوامل النجاح تحقيق رقم قياسي في الدفاع، إذ استقبل 13 هدفا فقط في 38 مباراة وحافظ على نظافة شباكه 26 مرة.

وبالتأكيد جذب الأسلوب المنظم لجيرارد والتزامه أنظار فيلا الذي يملك ثالث أسوأ رصيد دفاعي في الدوري، بعد استقبال 13 هدفا، في آخر 5 مباريات وخسر فيها كلها.

وكان سجل جيرارد في أوروبا مبهرا أيضا، حيث قاد رينجرز إلى دور الـ16 بالدوري الأوروبي في أول موسمين بعد تصفيات شاقة.

وقال ديف كينج رئيس رينجرز السابق في وقت سابق هذا العام "يتطور ستيفن باستمرار، كان منضبطا وصبورا ودقيقا ولا يكل في مسيرته لتحسين النادي".

حالة تعطش

وقال بيتر لوفنكراندس، المدرب السابق للفريق الرديف، إن جيرارد ساعد في تحفيز تشكيلة كانت دون المستوى.

وأبلغ محطة "سكاي سبورتس": "لديه طريقة في إبقاء اللاعبين في حالة تعطش، يتحمس اللاعبون في التدريبات وهذا ينعكس في الملعب، وعبر السنوات يمكن رؤية أنه يتحسن دائما".

وأظهر جيرارد أيضا شخصيته الصارمة، وأبعد نجم فريقه المهاجم ألفريدو موريلوس من التشكيلة لتراجع لياقته عقب العودة من كولومبيا وانتقد مستوى اللاعب الشهر الماضي، قائلا إن رصيد أهدافه "ليس كافيا".

ورغم أن جماهير رينجرز لم تحبذ توقيت رحيل جيرارد، لكنه ترك الفريق في وضع جيد بالتقدم بفارق 4 نقاط على سيلتيك بعد 13 مباراة مع فرصة للوصول لأدوار خروج المهزوم بالدوري الأوروبي.

على خطى رودجرز

وبمغادرة فريق من القمة في اسكتلندا، لتدريب فريق متعثر في الدوري الإنجليزي يسير جيرارد على نهج برندان رودجرز، الذي ترك سيلتيك في 2019 ليقود ليستر سيتي وبعدها ساعد "الثعالب" في إنهاء مواسم متتالية، ضمن الخمسة الأوائل والتتويج بكأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم الماضي.

ورغم تعثره منذ انتقال الأيقونة جاك جريليش إلى مانشستر سيتي، يمثل فيلا فرصة رائعة لجيرارد، لبناء سمعته كمدرب صاحب رؤية طويلة المدى ويحضر نفسه لوظيفة الأحلام بقيادة ليفربول.

ويمكن للنادي المنتمي لبرمنجهام الاستفادة من استثمارات المالكين الثريين نصيف ساويرس وويس إيدنز بعد الإنفاق على صفقات ضخمة في آخر 3 سنوات، كما يملك النادي ثامن أعلى متوسط للحضور الجماهيري في الدوري، وفيلا بارك أحد أعرق الاستادات في البلاد.

وقال جيمي كاراجر زميله السابق في ليفربول "اعتقد أن أستون فيلا سيشكل خطوة هائلة لستيفن جيرارد".

وأضاف هاري ريدناب مدرب توتنهام هوتسبير السابق "إنها وظيفة رائعة في ناد ضخم ومع إمكانات هائلة".