الخميس 25-04-2024
ملاعب

بعد الفضيحة.. هل تتأثر قرارات الحكام أمام برشلونة؟

albums_matches_2139473_20230302-afp_33ae4ym_afp


ملاعب - أشارت بيانات رسمية صادرة عن جهات تحقيق إسبانية إلى تورط جوسيب بارتوميو رئيس برشلونة السابق، بعلاقة مشبوهة مع خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا نائب الرئيس السابق للجنة الفنية للحكام بالليجا. فهل تؤثر تلك القضية على قرارات الحكام في مباريات البلوجرانا؟

وتربط بعض التقارير تلك القضية، بالأحداث التي شهدتها المباراة التي فاز فيها الفريق الكتالوني على ريال مدريد على ملعب "سانتياجو برنابيو"، مطلع مارس/آذار الجاري، ضمن منافسات نصف نهائي كأس ملك إسبانيا (1-0)، سجله إيدير ميليتاو في مرماه.

لقطة WWE

شهدت الدقيقة 24 من عمر كلاسيكو الكأس لعبة غير مألوفة في مباريات كرة القدم، إذ تعد أشبه بتلك اللقطات العنيفة التي تظهر في عروض مصارعة "WWE"، كان بطلها البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد.
 
ففي كرة مشتركة جمعت فينيسيوس والهولندي فرينكي دي يونج بالدقيقة 24، التحم فيها لاعب الملكي مع نجم وسط الفريق الكتالوني بشكل قوي، وأمسك به من رقبته وأسقطه أرضًا.

اضافة اعلان
 

واكتفى الحكم مونويرا مونتيرو بمنح اللاعب البطاقة الصفراء، رغم مطالبة لاعبي الفريق الكتالوني العودة لتقنية الفيديو لمشاهدة اللقطة التي رصدتها الكاميرات بوضوح، خصوصًا أن اللاعب رفض قرار الحكم وأظهر اعتراضًا شديدا بعد الإنذار.

شهادة خبير

مع حالة الغضب التي انتابت جماهير البلوجرانا بسبب الواقعة، لا سيما مع تقليل أنصار الميرينجي من الأمر، خرج الخبير التحكيمي إيتورالدي جونزاليس، في تصريحات لإذاعة "كادينا سير" الإسبانية، ليؤكد أن مهاجم ريال مدريد استحق الطرد.

وانتقد جونزاليس حكم كلاسيكو الكأس، بعد ردة فعل فينيسيوس معه، وقال: "لا يمكن لحكم كبير مثل مونويرا مونتيرو، أن يسمح للاعب بتحديه وتوجيه الاتهامات له بعد الإنذار. كان عليه أن يشهر البطاقة الثانية في وجه فينيسيوس ويطرده".
 
قارئ الشفاه

اقتنصت العدسات التي كانت تتابع تداعيات الواقعة حديثا جانبيا دار بين حكم الكلاسيكو وإيدير ميليتاو مدافع الريال، تسبب في حالة من الجدل.
 
وذكرت صحيفة "سبورت" الإسبانية، أن الكاميرات التقطت مونويرا وهو يدين نفسه حين أراد تبرير البطاقة لميليتاو، قائلا: "إيدير استمع إليّ. إنه يمسك بك من رقبتك ويلقيك على الأرض. الواقعة تستحق البطاقة الحمراء".

 

متعة اللعبة

لا يمكن الجزم بأن ظلمًا سيقع على برشلونة عمدًا نتيجة تلك القضية التي تنظرها جهات التحقيق، فرغم خطأ حكم كلاسيكو الكأس و"اعترافه" لميليتاو، تبقى متعة كرة القدم في مثل تلك المواقف التي تعزز من حماس متابعة المباريات الكبرى.

وينتظر البلوجرانا استضافة غريمه الميرينجي على ملعب "سبوتيفاي كامب نو"، غدًا الأحد، ضمن منافسات الأسبوع 26، في المباراة التي سيديرها ريكاردو دي بيرجوس بينجوتيسيا حكمًا للساحة، وسيزار سوتو جرادو للفار.