الخميس 25-04-2024
ملاعب

بيريرا يضرب المثل بصلاح في خطة تطوير الحكام

epa_soccer_2023-05_2023-05-15_2023-05-15-10630092_epa


ملاعب - أكد البرتغالي فيتور بيريرا، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم، أنه يسعى لتطوير التحكيم في الفترة المقبلة.
اضافة اعلان
 
وقال بيريرا في المؤتمر الصحفي المنعقد في مقر الاتحاد المصري لكرة القدم: "توليت رئاسة لجنة الحكام منذ 3 شهور، وعندما أتيت طلب مني جمال علام رئيس الاتحاد، تطوير التحكيم في مصر، وهذه الخطوة من أهدافي الأساسية، لدي فريق كبير من جميع أنحاء الجمهورية، وكلهم يساعدوننا على الوصول إلى هدفنا".
 
وأضاف: "لدي مسيرة كبيرة في التحكيم، كنت حكمًا لمدة 23 عامًا، وتواجدت في القائمة الدولية 11 موسمًا، أدرت 140 مباراة دولية و24 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وأدرت لقاءات في مونديالي 1998 و2002، وبعد انتهاء مسيرتي توليت عدة مناصب في الاتحاد البرتغالي والأوروبي والبرازيلي والتشيكي".
 
وأكمل: "أتمنى أن يستفيد الحكام من خبراتي، لدينا 2427 حكمًا، تقييم الحكام على رأس أولوياتي، وإذا لم يكن لدينا حكام على مستوى مميز في الدرجات الأدنى لن يكون لدينا مثلهم في الدوري الممتاز، وبهذه المناسبة أهنئ حكمنا الذي أدار نهائي كأس العالم لكرة الصالات قبل عامين بين البرتغال والأرجنتين (محمد حسن)".
 
وتابع: "لدينا 50785 تعيينا للحكام في الموسم، وهو مجهود كبير أشكر زملائي في اللجنة عليه، قمنا بعمل استبيان للحكام من أجل معرفة مشاكلهم واحتياجاتهم استعدادًا للموسم الجديد، وسيتم تعيين مسؤولين عن القطاعات لينقلوا خطة التطوير الموضوعة من جانبنا في المناطق".
 
وواصل: "الحكام يحتاجون للمشاركة باستمرار في إدارة المباريات، في بعض الأحيان يشارك الحكم في مواجهة واحدة أو 2  طوال الموسم، وحكم آخر يدير  عددا أكبر، الأمر يشبه محمد صلاح نجم ليفربول، فهو يلعب أكثر من 50 لقاء في الموسم حتى يظهر بهذا المستوى، قمنا بعمل تصنيفات للحكام بحيث تكون لكل مسابقة حكامها".
 
وفسر وضع تصنفيات للحكام، بأنه من غير المنطقي أن يعمل مع 300 حكم في معسكر واحد، وشبه الأمر بالبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، الذي اختار عددا معينا من اللاعبين لمعسكر يونيو/حزيران الجاري.
 
وختم بأنه عندما يعمل مع عدد أقل فهذا يساعد على الوصول لأفضل جودة، خاصة وأنه من الضروري العمل مع الحكام في الجانبين العملي والنظري.