الجمعة 19-04-2024
ملاعب

كيف تمكن الأهلي السعودي من تسجيل النقاز في قائمته رغم إغلاق باب القيد؟

hamdy-3


ملاعب - وكالات 

 

أثار ضم النادي الأهلي السعودي، للاعب التونسي حمدي النقاز، بشكل رسمي، بعض التساؤلات في الشارع الرياضي السعودي عن كيفية قيام إدارة ”الراقي“ بهذا الأمر في ظل أزماته الحالية وانتهاء فترة التعاقدات الرسمية في المملكة.

اضافة اعلان
 

وكان ”فيفا“ قد منع الأهلي من التسجيل نهاية فترة الانتقالات الصيفية الماضية بسبب قضايا مستحقات تم الحكم فيها لصالح الصربي فلادان ميلويفيتش، والسويسري كريستيان جروس، مدربي الفريق السابقين، حيث كانت إدارة ”الراقي“ على مقربة من إتمام صفقة لاعب أجنبي في مركز المحور يحل بديلا عن الصربي ليوبومير فيغسا، الذي تخلت عنه الإدارة بطلب من الألباني بينسيك هاسي مدرب الفريق.


وقال يعقوب المطير، المستشار القانوني، في تصريحات تلفزيونية: ”بخصوص ضم اللاعبين خارج فترة التسجيل الرسمية، هناك المادة الـ 29 من لائحة أوضاع اللاعبين وهي مميزة واستفاد منها النادي الأهلي“.

 

وأضاف: ”الأصل أن تقوم بتسجيل اللاعبين أثناء فترة التسجيل الرسمية، ولكن هناك استثناء بأن تقوم بتسجيل اللاعبين خارج الفترة ولكن بشرط أن اللاعب المراد تسجيله يكون عقده قد انتهى ويكون لاعبا حرا أو عاطلا، وفترة التسجيل في السعودية انتهت في 31 أغسطس 2021، ولذلك اللاعب يجب أن يكون عقده منتهيا قبل هذا التاريخ، والأمر الثاني أن يكون لديك خانة شاغرة والأهلي لديه خانتان فهو مسجل 7 أجانب وأنهى التعاقد مع اثنين منهم فأصبح لديه الآن 5 أجانب في قائمته، ولكن هناك اعتبار مهم وهو مع مراعاة النزاهة الرياضية للمسابقة ذات الصلة، فلا يمكن تسجيل لاعب إذا كنت تنافس على الهبوط أو لديك مباراة نهائية، ولكن نحن في بداية الموسم، ويحسب الأمر للإدارة القانونية بالأهلي في هذا الجانب“.

وتابع: ”هذا القانون يراعي مصلحة اللاعبين العاطلين، وأعطي لهم الاستثناء في هذا الجانب من قبل الفيفا، وهي مادة متاحة لجميع الأندية، والأهلي يمكنه تسجيل لاعب آخر بحسب الشروط التي ذكرناها سابقا“.

 

وكان محمد حبشي، وكيل اللاعب التونسي، قد أوضح بدوره في تصريحات تلفزيونية، أن ”النقاز انتقل في صفقة حرة إلى الأهلي السعودي وليس إعارة، لأنه ليس مسجلا في الزمالك من الأساس بسبب عقوبة منع القيد الموقعة على النادي“، مشددا على أن ”هناك اتفاقا بين النقاز والزمالك على أن يعود إليه في نهاية الموسم المقبل“.

وكان الأهلي أعلن التعاقد مع النقاز، يوم السبت.

ونشر الأهلي صورة للنقاز في حسابه على تويتر ورحب بانضمامه وكتب أن الظهير الأيمن البالغ عمره 28 عاما انتقل بعقد حتى نهاية الموسم الجاري ”في صفقة انتقال حر“.

وكان النقاز يلعب في صفوف الترجي في الموسم الماضي، لكنه فسخ عقده في سبتمبر أيلول الماضي، ثم توصل لاتفاق باللعب للمرة الثانية مع الزمالك لكن النادي المصري عانى من عقوبة منعه من القيد.

 

وانفصل الأهلي بالتراضي عن البرازيلي باولينيو لاعب برشلونة السابق الشهر الماضي، ليحصل على فرصة التعاقد مع أجنبي جديد.

ويعاني الأهلي من بداية كارثية هذا الموسم حيث لم يحقق أي فوز في سبع مباريات ويملك خمس نقاط فقط ويقبع في المركز الـ 14 داخل منطقة الهبوط ويتأخر بنقطة واحدة عن منطقة الأمان.

ويملك الأهلي في صفوفه 5 محترفين حتى الآن هم: البرازيلي دانكلير بيريرا، والكرواتي فيليب براداريتش، والمقدوني أليوسكي، والسنغالي الحسن نداو، إلى جانب السوري عمر السومة.