الأحد 03-07-2022
ملاعب

بعد 60 عاما من الحرمان.. الملاكمون الكوبيون يعودون إلى الاحتراف

628637074236040abf01b11c


ملاعب - وكالات 

يعود الملاكمون الكوبيون، إلى مصاف المحترفين اعتبارا من الجمعة بعد 60 عاما من الحرمان من مرود مادي، وذلك حين يخوضون سلسلة من المنازلات في المكسيك.

وستكون أغواسكاليينتيس (وسط المكسيك) شاهدة على صفحة تاريخية: سيتمكن الملاكمون الكوبيون من الحصول على مكافآت بعدما أجبروا على المنافسة كهواة منذ أن ألغى فيدل كاسترو الرياضة الاحترافية في عام 1962، بعد ثلاثة أعوام من الثورة.

وحتى من دون الحافز المادي، حمل الـ"دومادوريس" (المروضون) ألوان بلادهم عالية جدا في بطولات العالم والألعاب الأولمبية، لدرجة أن الجزيرة الكاريبية حصدت 80 لقبا عالميا بين الهواة و 41 لقبا أولمبيا.

وفي ظل حرمانهم من المكاسب المادية للاحتراف، ترك العديد من الملاكمين الكوبيين البلاد في الأعوام الأخيرة بحثا عن مكافأتهم على جهودهم في الخارج.

وبدأت الملاكمة في كوبا مشوار عودتها إلى الحلبة الاحترافية منذ 2013، كما حال الرياضات الأخرى مثل كرة السلة والبيسبول والكرة الطائرة.

بالنسبة للنزالات في أغواسكاليينتيس، وقع الاتحاد الكوبي "عقد تمثيل" مع شركة "غولدن رينغ" المكسيكية.

اضافة اعلان
 

 

ويضم الوفد الكوبي 6 ملاكمين، بينهم ثلاثة أبطال أولمبيين (خوليو سيسار لا كروس، رونيل إغليسياس وأرلين لوبيس)، وسيتواجهون ضد ملاكمين مكسيكيين وواحد كولومبي.

ويغيب بطل أولمبي عن هذه النزالات بشخص أندي كروس الذي استبعد لإهماله التدريب وفقا لرئيس الاتحاد الكوبي للملاكمة ألبرتو بويغ.

وتستقبل المكسيك الملاكمين الكوبيين في وقت كان رئيسها أندريس مانويل لوبيس أوبرادور يوطد علاقاته بكوبا التي زارها في الثامن من مايو الحالي.

وأعلن الرئيس المكسيكي عن التوجه لاستقبال 500 من أطباء كوبا الذين يشكلون فخر الجزيرة، على غرار الرياضيين.