الجمعة 19-04-2024
ملاعب

هل يشهد مونديال قطر أكبر مشاركة للمنتخبات العربية في التاريخ؟

15DD60BD-6DEC-44E2-A567-445ED2D5BF92


ملاعب - باتت منتخبات العرب على أبواب التاريخ بإنجاز فريد، قد يتحقق للمرة الأولى بتواجد 7 منتخبات عربية في المونديال للمرة الأولى في التاريخ، حيث شارك 4 منتخبات عربية من قبل في نسخة المونديال الأخيرة، وهو العدد الأكبر للعرب في البطولة الأغلى والأعرق عالمياً للمنتخبات الدولية.

تُقام بطولة كأس العالم 2022 فى نوفمبر (تشرين الثاني)، وديسمبر (كانون الأول) 2022، لأول مرة في دولة عربية، حيث تحتضنها قطر، وسيكون ذلك بمثابة الإنجاز العربي الأول في المونديال المقبل.

ووضعت منتخبات مصر وتونس والجزائر قدماً فى نهائيات كأس العالم، بعدما حسمت جميعها مواجهة الذهاب بالفوز 1-0، على السنغال ومالي والكاميرون على الترتيب، فيما أهدر منتخب المغرب فوزاً غالياً خارج ملعبه، واكتفى بالتعادل 1-1 أمام الكونغو، بعدما أهدر ضربة جزاء كانت كفيلة بترجيح الكفة، وحسم التأهل مبكراً.

وتمتلك منتخبات تونس والجزائر والمغرب أفضلية كبرى، حيث تُقام مباريات الإياب على ملاعبها، 29 مارس (آذار) الجاري، بعد 4 أيام من مباراة الذهاب، فيما يلعب المنتخب المصري على ملعب السنغال في داكار.

وقد يشهد مونديال 2022 وجود 7 منتخبات عربية لأول مرة في التاريخ، في ظل وجود المستضيفة قطر، حيث تأهلت السعودية بالفعل، فيما اقترب رباعي أفريقيا "مصر، تونس، الجزائر، والمغرب" من حسم التأهل، في انتظار مواجهات الإياب الثلاثاء، وحال تأهل الإمارات أو العراق إلى الملحق الآسيوي، والفوز فيه، سيكون هناك 7 منتخبات عربية في كأس العالم.

أكبر تواجد سجلته الكرة العربية في كأس العالم 2018، عندما شاركت 4 منتخبات للمرة الأولى في التاريخ، وهي مصر والمغرب وتونس والسعودية، وودعت جميعها مبكراً.

ويعتبر منتخب السعودية صاحب الرقم القياسي في عدد مرات المشاركة ببطولة كأس العال، ثم المغرب وتونس.