الإثنين 29-04-2024
ملاعب

فيفا يعلن أجندة بطولاته وأحداثه لعام 2024

2020-04-24T132316Z_971928082_RC21BG93QJX2_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-SOCCER-FIFA


ملاعب - أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن أجندة بطولاته وأحداثه لعام 2024، من أبرزها التصفيات لأكبر بطولة كأس عالم FIFA على الإطلاق، وحفل جوائز The Best FIFA، وبطولتان مثيرتان للشباب هما كأس العالم للكرة الشاطئية FIFA وكأس العالم للصالات FIFA.

وقال /فيفا/ في بيان إن جوائز The Best FIFA ستكون هي الحدث الأول لعام 2024، حيث سيشهد مطلع العام الجديد تجمع نجوم وأساطير كرة القدم في لندن للمشاركة في حفل جوائز الأفضل من FIFA يوم 15 يناير، وهي الاحتفالية السنوية للاتحاد الدولي التي تكرم رواد اللعبة.. وسيتم خلال الحفل توزيع مجموعة من الجوائز التي تحتفي بإنجازات أبرز لاعبي ولاعبات كرة القدم للرجال والسيدات.

اضافة اعلان

أما الحدث الثاني فهو كأس العالم للكرة الشاطئية FIFA 2024 والذي سيقام خلال الفترة من 15 إلى 25 فبراير المقبل بدبي، حيث يستعد 16 منتخبا للتنافس على كأس كرة القدم الشاطئية على مدار 11 يوما.. وتبرز منتخبات البرازيل وإيران وإيطاليا واليابان والبرتغال كمرشحين للظفر بالكأس، فيما سيشهد المشجعون تألق النجوم مثل تشيكي أرديل، وكاتارينو، وإدسون هالك، وفيليبي، وماركو جيورداني، وبي، وليو مارتينز، ومصطفى مسيح، وأوزو موريرا.


وفيما يتعلق بتصفيات كأس العالم FIFA 26، فقد أوضح بيان الـ/فيفا/ أن طريق الوصول إلى كأس العالم 2026 المقامة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة يمتد على مدار عام 2024، حيث بدأت التصفيات بالفعل في ثلاثة اتحادات قارية: آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، فيما تستعد منتخبات الكونكاكاف وأوقيانوسيا لخوض مبارياتها هذا العام، بينما ستنطلق تصفيات الاتحاد الأوروبي في أوائل عام 2025.


كما ستشهد أجندة هذا العام إقامة بطولة كرة القدم الأولمبية للرجال خلال الفترة من 24 يوليو إلى 9 أغسطس، وبطولة كرة القدم الأولمبية للسيدات خلال الفترة من 25 يوليو إلى 10 أغسطس المقبلين، حيث ستقام بطولات الرجال والسيدات في باريس 2024 عبر سبعة ملاعب مختلفة في جميع أنحاء فرنسا.

وسيتم تقسيم الفرق الـ 12 المتأهلة في فئة السيدات إلى ثلاث مجموعات تضم كل منها أربعة فرق.. وسيتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث، إلى مرحلة خروج المغلوب. أما بالنسبة للرجال، فينقسم المتأهلون الـ 16 إلى أربع مجموعات تضم كل منها أربعة فرق، حيث يتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى مراحل خروج المغلوب. وكندا هي البطلة الحالية السيدات، بينما حصلت البرازيل على الميدالية الذهبية في منافسات الرجال في اليابان.


كما سيشهد عام 2024، كأس العالم للصالات FIFA الذي سيقام بأوزبكستان خلال الفترة من 14 سبتمبر إلى 6 أكتوبر المقبلين، حيث ينتظر عشاق اللعبة بطولة مليئة بالمهارات والدراما والإثارة والأهداف الممتعة، وتستعد أوزبكستان لاستقبال 23 منتخبا من أجل خوض منافسات كأس العالم للصالات FIFA 2024.


ورغم التشابه الكبير بين كرة القدم وفوتسال، إلا أن الأخيرة تتميز ببعض الاختلافات في القواعد لتناسب أجواء اللعب داخل الصالات، بما في ذلك تقسيم المباراة إلى شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة، وتقليل عدد اللاعبين في الفريق إلى خمسة.


وسيشهد عام 2024 أيضا إقامة بطولة كأس العالم للسيدات FIFA تحت 20 سنة خلال الفترة من 31 أغسطس إلى 22 سبتمبر بكولومبيا.. فبعد انتصار منتخب إسبانيا على اليابان في نهائي 2022 بكوستاريكا، سيسافر المنتخب إلى كولومبيا متأهبا للدفاع عن أحد ألقابه العالمية الثلاثة في كرة القدم النسائية.


وستشهد نسخة 2024، زيادة عدد المنتخبات من 16 فريقا إلى 24 فريقا، ويأتي ذلك بعد قرار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ الصادر في 4 أكتوبر 2023 بزيادة عدد المشاركين.


كما ستقام بطولة كأس العالم للسيدات FIFA تحت 17 سنة بالدومينيكان خلال الفترة من 16 أكتوبر إلى 3 نوفمبر.


وقال الـ/فيفا/ في بيانه إن كرة القدم النسائية ستشهد حدثا تاريخيا بتنظيم الدومينيكان لأول مرة بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة، حيث ستستضيف العاصمة سانتو دومينغو جميع مباريات البطولة، وستتنافس 16 منتخبا من مختلف قارات العالم على اللقب الذي أحرزته إسبانيا في نسخة 2022.


أما آخر أحداث الـ/فيفا/ خلال عام 2024، فسيتم تنظيم بطولة جديدة تحت مسمى كأس إنتركونتيننتال FIFA، تضم جميع أبطال أبرز المسابقات القارية للأندية، وتختتم بمواجهة نهائية حاسمة على أرض محايدة في ديسمبر 2024، حيث يتواجه بطل دوري أبطال أوروبا مع الفائز بالمباراة الفاصلة التي تجمع بين اثنين من أبطال الاتحادات القارية الأخرى.. وستحمل البطولة الاسم الرسمي باللغة الفرنسية: Coupe Intercontinental de la FIFA.