الثلاثاء 23-04-2024
ملاعب

اليابان ترفض الاستسلام في التصفيات الآسيوية

Vietnam-v-Japan---MD5-(1)


ملاعب - نجح منتخب اليابان في تحقيق الفوز خارج ملعبه على فيتنام 1-0 يوم الخميس على ستاد ماي دينه في هانوي، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.
وسجل جونيا ايتو هدف الفوز الثمين للمنتخب الياباني في الدقيقة 17 من عمر اللقاء.

وضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً، تعادلت أستراليا مع السعودية 0-0 على ستاد غرب سيدني في سيدني، في حين تتقابل لاحقاً الصين مع عمان على ستاد مدينة الشارقة.

وحافظ المنتخب السعودي على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، مقابل 10 نقاط لأستراليا و9 لليابان و6 من أربع مباريات لعمان و3 للصين، في حين بقي رصيد فيتنام خالياً من النقاط.

اضافة اعلان
 

 



وضغط منتخب اليابان من البداية، وسنحت له فرصة في الدقيقة السادسة عبر تسديدة تاوكمي مينامينو من حافة منطقة الجزاء ولكن الكرة ذهبت فوق العارضة.

ثم أثمر الضغط الياباني عن تسجيل هدف التقدم عند الدقيقة 17 بعدما تقدم مينامينو في الجهة اليسرى من منطقة الجزاء ومرر على القائم البعيد إلى جونيا ايتو ليحول الكرة في الشباك.

في المقابل كانت أبرز الفرص الفيتنامية عبر تسديدة نغوين هوانغ دوك من خارج منطقة الجزاء ولكن الحارس تمكن من السيطرة على الكرة (20).

واستمرت محاولات منتخب اليابان، حيث سجل الفريق هدفاً في الدقيقة 40 بواسطة ايتو، ولكنه ألغي بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد نتيجة وجود تسلل.

ومع انطلاق الشوط الثاني حاول منتخب فيتنام الانطلاق أكثر نحو الهجوم من أجل تعديل النتيجة، في حين استمر بحث المنتخب الياباني عن هدف ثانٍ يحسم من خلاله النتيجة.

وبمرور الوقت هدأت وتيرة الأداء، مع انحصار اللعب في وسط الملعب وتركيز الفريقين على إغلاق المساحات في الجانب الدفاعي.

وتقام الجولة السادسة من منافسات المجموعة يوم 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، حيث تلتقي فيتنام مع السعودية في هانوي، وعمان مع اليابان في مسقط، والصين مع أستراليا في الشارقة.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما.

وكان المنتخب الياباني تصدر في الدور الثاني ترتيب المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 13 نقطة لطاجيكستان و10 لقرغيزستان و6 لكل من منغوليا وميانمار.

في المقابل حصلت فيتنام على المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد 17 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف الإمارات المتصدرة، مقابل 12 نقطة لماليزيا و9 لتايلاند ونقطة لإندونيسيا.

وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.