الخميس 25-04-2024
ملاعب

المنتخب السعودي يتأهل لنهائي كأس اسيا تحت 23

Australia-v-Saudi-Arabia-Sfinal


ملاعب - تأهل منتخب السعودية إلى المباراة النهائية بعد فوزه على أستراليا 2-0 يوم الأربعاء على ستاد باختاكور في طشقند، ضمن قبل نهائي بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان.

اضافة اعلان
 

 


وسجل حسين العيسى (20) وأيمن يحيى (72) هدفي الفوز لصالح المنتخب السعودي.

وأكمل منتخب أستراليا المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المدافع جاي ريتش-باغلويلو في الدقيقة 39 بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد نتيجة مخالفة ضد حامد الغامدي.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن الدور قبل النهائي يوم الأربعاء أيضاً أوزبكستان المضيفة مع اليابان على نفس الملعب.

وتقام المباراة النهائية يوم الأحد 19 حزيران/يونيو الجاري، على أن تقام يوم السبت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


وكانت الفرصة الأولى في المباراة لصالح منتخب أستراليا إثر سلسلة من التمريرات قبل أن تصل الكرة إلى رامي نجارين في مواجهة المرمى ليسدد محاولة مرت بجوار القائم (9).

ثم سنحت فرصة جديدة لأستراليا إثر ركلة حرة مباشرة في الجهة اليمنى أحدثت دربكة أمام المرمى قبل أن تصل الكرة أمام كوسيني ينغي ليسددها في اتجاه المرمى ولكنها ارتطمت بمدافع وتحولت إلى ركلة ركنية (11).

وتمكن منتخب السعودية من افتتاح التسجيل عند الدقيقة 20 بعدما أرسل فراس البريكان تمريرة عرضية من الجهة اليسرى وصلت على نقطة الجزاء أمام حسين العيسى ليسدد الكرة قوية ومتقنة على يمين الحارس الأسترالي جو غاوتشي.

 

 


ثم ضاعت أخطر الفرص لمنتخب أستراليا إثر دربكة داخل منطقة الجزاء قبل أن تصل الكرة على الخط أمام تيريس فرانسوا ليسددها على الطاير قوية، لكنها ارتدت من التقاء القائم بالعارضة (31).

وتعقدت مهمة منتخب أستراليا بعد طرد جاي ريتش-باغلويلو في الدقيقة 39 ليبسط منتخب السعودية تفوقه بشكل واضح خلال الدقائق المتبقية من الشوط الأول، وكانت أبرز محاولاته عبر تسديدة أحمد الغامدي من الجهة اليمنى والتي تصدى لها الحارس غاوتشي.

مع انطلاق الشوط الثاني استمرت أفضلية منتخب السعودية مع تركيز المنتخب الأسترالي على الإغلاق الدفاعي ومحاولة شن الهجمات المرتدة.

وضاعت فرصة خطيرة للسعودية بعدما أرسل أيمن يحيى تمريرة عرضية من الجهة اليسرى ارتقى لها سعود عبدالحميد على باب المرمى ولعب كرة رأسية مرت فوق العارضة (63)، ثم ضاعت فرصة ثانية عن طريق حامد الغامدي الذي خطف الكرة من الدفاع وأطلق تسديدة خطيرة من حافة منطقة الجزاء مرت فوق العارضة (68).

 

 



وتمكن السعوديون من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 72 عندما انطلق البريكان داخل المنطقة وأرسل تمريرة ذكية على باب المرمى إلى أيمن يحيى ليسدد دون مضايقة من اللمسة الأولى في سقف المرمى.

وهدأ إيقاع اللعب في الدقائق المتبقية، حيث تبادل لاعبو السعودية تمرير الكرة مع محاولة إرسال تمريرات بينية للوصول إلى المرمى، قبل أن تشهد اللحظات الأخيرة إثارة كبيرة.

فقد سنحت فرصة لأستراليا من أجل تقليص الفارق عبر ضربة جزاء احتسبت بعد الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد إثر مخالفة من حسان تمبكتي على رامي نجارين، ونفذها نجارين لكن الحارس السعودي البديل عبدالرحمن الشمري تألق في التصدي لها (90+9).

 

 



في الجهة المقابلة حصل منتخب السعودية على ضربة جزاء احتسبت بعد مخالفة من حسين بيليتي على زياد الجوهني، لكن حارس أستراليا غاوتشي نجح في التصدي للتسديدة التي نفذها البديل عبدالله رديف (90+11).

 



وكان منتخب السعودية تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام اليابان، مقابل 3 نقاط للإمارات ولا شيء لطاجيكستان، ثم فاز في الدور ربع النهائي على فيتنام 2-0.



في المقابل تصدر منتخب أستراليا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 5 نقاط للعراق و4 للأردن ولا شيء للكويت، وفاز في ربع النهائي على تركمانستان 1-0.