السبت 04-05-2024
ملاعب

أبرز أرقام التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم

Saudi-Arabia-Fans-Asian-Qualifiers


ملاعب - كانت الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر حافلة بالمتعة والإثارة، حيث شهدت المباريات الست التي أقيمت يوم الخميس بعض اللحظات التي لا تُنسى.

اضافة اعلان
 


وبينما يحول مشجعو 12 دولة انتباههم الآن إلى مباريات الجولة الرابعة، يوم الثلاثاء، يُسلط هذا التقرير الضوء على بعض الأرقام التي لفتت الأنظار في الجولة الثالثة.

صناع التاريخ
أدى فوز أستراليا على عُمان بنتيجة 3-1 إلى أن يصنع المنتخب الأسترالي التاريخ من خلال أن يصبح أول منتخب يفوز في 11 مباراة متتالية في تصفيات كأس العالم في نسخة واحدة. حيث بدأت مسيرتهم الناجحة بالفوز 3-0 على الكويت في أيلول/سبتمبر 2019 ولم ينظروا إلى الوراء منذ ذلك الحين.
 
الانتصار الثامن على التوالي
دولة أخرى لا تستطيع التوقف عن الفوز، استمرت السعودية في أدائها المذهل في عام 2021 من خلال فوزها 1-0 على اليابان. سجل فراس البريكان الهدف الوحيد في المباراة حيث حقق فريق المدرب هيرفي رينارد ثلاثة انتصارات من ثلاث مباريات في المجموعة الثانية، ليزيد انتصاراته إلى ثمانية متتالية هذا العام.

سون يُنهي انتظاره الطويل
بينما سجل سون هيونغ-مين هدفاً من ضربة جزاء أمام لبنان في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية في حزيران/يونيو الماضي، علينا العودة ما يقرب من عامين حتى اليوم منذ آخر هدف له من لعب مفتوح مع منتخب كوريا الجنوبية من اللعب المفتوح. فبعد تسع مباريات والتي كان آخرها الفوز بنتيجة 8-0 على سريلانكا في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2019، أنهى مهاجم توتنهام هوتسبير الجفاف أخيراً بتسجيله هدف الفوز المتأخر لكوريا الجنوبية أمام سوريا، يوم الخميس.
 
لا شيء يفصل بين أفضل الهدّافين
مع خوض جميع الفرق الـ12 في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر حتى الآن ثلاث مباريات، يوجد سبعة لاعبين في رصيدهم هدفين: الثلاثي الأسترالي أوير مابيل وميتشل ديوك ومارتن بويل، الثنائي الإيراني مهدي تارمي وعلي رضا جاهنباخش، السعودي صالح الشهري من الجزيرة، الصيني وو لي.
 
ثلاث مباريات دون أهداف
في حين أن اللاعبين المذكورين كانوا من بين الهدّافين، يظل العراق ولبنان الفريقين الوحيدين اللذين لم يهزّا الشباك حتى الآن. التعادل السلبي بين الفريقين يوم الخميس يعني أن الفريقين قد قطعوا الآن 270 دقيقة دون تسجيل أي هدف في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية.

إثارة عالية في التهديف
كان فوز الصين المثير بنتيجة 3-2 على فيتنام هو الأعلى تسجيلاً للأهداف في الجولات الثلاث من المباريات حتى الآن، حيث جاءت جميع الأهداف الخمسة في الشوط الثاني، حيث تمكن وو لي في خطف هدف الفوز الثمين للصين في الوقت المحتسب بدل الضائع بعد هدف نغوين تيان لينه في الدقيقة 90.

النجاعة في الشوط الثاني
في الواقع، كان الشوط الثاني هو الذي يشهد تدفق في الأهداف. فقد كان هناك ما مجموعه 14 هدفا خلال المباريات الست يوم الخميس، 12 منها جاء خلال الشوط الثاني. وسجل الاسترالي أوير مابيل والعُماني المنظر العلوي فقط خلال الشوط الأول.
 
الدفاع الأقوى
خاضت إيران تسع مباريات متتالية دون أن تهتز شباكها في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018، وقد بدأوا مشوارهم الحالي بطريقة مماثلة. فقد كان الانتصار 1-0 على الإمارات بمثابة النجاح الثالث على التوالي للحارس علي رضا بيرانفاند دون تهتز شباكه، وأصبح الإيرانيون الآن الفريق الوحيد الذي يتمتع بسجل دفاعي مثالي.

 
البحث عن النقطة الأولى
أخيراً، بعد ثلاث جولات من المباريات، بقي فريق واحد فقط  يبحث عن نيل نقاطه الأولى: وهو منتخب فيتنام. يمكن للفيتناميين أن يعتبروا أنفسهم غير محظوظين، بعد أن استعادوا التعادل في وقت متأخر أمام الصين، قبل أن يتم حرمانهم من نقطة ثمينة في الوقت القاتل. يأمل فريق المدرب بارك هانغ-سيو في حظ أفضل في الجولة الرابعة أمام عُمان.