الأحد 05-05-2024
ملاعب

كيروش في مرمى الانتقادات بعد خروج منتخب مصر

98-152830-queiroz-egyptian-pundits-critics-arab-cup-2


ملاعب - وكالات

يواجه البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، انتقادات قوية، بعد خروج "الفراعنة" من بطولة كأس العرب 2021.

اضافة اعلان
 


وخسر منتخب مصر أمام نظيره التونسي بهدف دون رد في نصف نهائي كأس العرب 2021، مساء الأربعاء، ويلتقي مع قطر في مباراة تحديد المركز الثالث السبت المقبل.

ووجه نجوم مصر السابقين وبعض النقاد والإعلاميين في سهام النقد للمدرب البرتغالي واتهموه بالإخفاق في إدارة المباراة، مما تسبب في خسارة بطاقة الصعود للنهائي.

وقال رضا عبدالعال، نجم الزمالك والأهلي السابق، إن البرتغالي كيروش لم يقدم أوراق اعتماده منذ توليه تدريب "الفراعنة"، مضيفا أن التأهل إلى المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة للمونديال لا يُعد إنجازا تاريخيا، وأنه من الطبيعي أن يتوج المنتخب ببطولة كأس العرب حتى في غياب المحترفين.



وشدد عبدالعال على أن المنتخب المصري فقد هويته تحت قيادة كارلوس كيروش، ولابد من رحيله عن تدريب الفراعنة قبل كأس أفريقيا المقبلة في الكاميرون.

 


وأتم عبدالعال: "المنتخب المصري محجوز للاعبين المحترفين ولبعض اللاعبين الكبار، وجميع الوجوه الجديدة التي ظهرت في بطولة كأس العرب لن تظهر مجددا، مثل حسين فيصل ومروان داوود وغيرهما".

 

من جهته يعتقد أحمد حسام "ميدو" نجم المنتخب المصري السابق، أن كيروش يعاند الشعب المصري بالاعتماد على المهاجم مروان حمدي بصفة أساسية، رغم كل الانتقادات التي تعرض لها اللاعب.

وشدد ميدو على أن أرقام مروان حمدي ضعيفة للغاية في مباراة تونس، مؤكدا أنه ليس أفضل مهاجم صريح في الدوري المصري، وأن هناك لاعبين على أعلى مستوى في خط الهجوم ويجيدون تنفيذ تعليمات كيروش مثل عمرو جمال مهاجم فاركو.

 


وأضاف ميدو: "تصريحات كيروش عقب المباراة أمام تونس، وحديثه عن الأداء التحكيمي، كان الهدف الوحيد منها هو تضليل الجماهير ونسيان أسباب هزيمة المنتخب".

ميدو ذكر أن المنتخب قدم مستويات هزيلة أمام تونس ولم يظهر بالصورة المطلوبة، وكانت لديه مشاكل فنية حتى في حالة خروجه منتصرا.



وأتم: "إذا كنت مسؤولا في اتحاد الكرة كنت سأجلس مع المدرب لأستفسر عن سبب المستوى الذي ظهر به الفراعنة في لقاء تونس، وتمسكه بإشراك مروان حمدي بصفة أساسية، لا يوجد مدرب في العالم فوق التقييم، كيروش من المدربين الكبار وله تاريخ عريض ولكنه ليس فوق الحساب".

 


وفي السياق ذاته أكد محمود أبوالدهب، نجم الأهلي السابق، أن كيروش فرط في لقب بطولة كأس العرب، وقال: "مباراة تونس أثبتت أن المدير الفني لا يعرف مراكز اللاعبين وهناك أخطاء فنية داخل الملعب بالإضافة إلى عدم وجود جمل فنية واضحة".

ويرى أبوالدهب أن كيروش عليه مراجعة حساباته بشأن بعض لاعبي المنتخب في الفترة الحالية، وأن يعيد تقييم بعض اللاعبين بعد انتهاء كأس العرب.

 


من جانبه يرى أشرف قاسم نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، أن المدير الفني البرتغالي يعاند الجميع منذ توليه المسؤولية، مشيرا إلى أن هناك بعض القرارات الغريبة التي يتخذها أثناء المباريات وفي وضع التشكيل.

وقال قاسم في هذا الصدد: "الحظ كان مع كيروش في المباريات الماضية، وأداء منتخب مصر كان غير جيد على مدار البطولة".

 


وأضاف: "شعرت بالشفقة على محمد شريف أثناء مباراة تونس، بسبب عدم قدرته على اللعب في مركز الجناح الأيمن أو الأيسر أو كمهاجم".

 

 

يعتقد سمير كمونة، نجم الأهلي السابق، أن خسارة المنتخب المصري أمام تونس في نصف نهائي كأس العرب صادمة، وأضاف في تصريحات تلفزيونية: "منتخب مصر لم يكن له دوافع على الإطلاق أمام تونس، والخسارة صادمة وكنت أفضل مشاركة أحمد رفعت في هذا اللقاء خاصة بعد ظهوره بشكل مميز في المباريات الماضية".

 

 


وأضاف: "منتخب تونس احترم نظيره المصري ولذلك فاز في النهاية، ولم يكن لدينا أنياب هجومية طوال المباراة، ونمتلك منتخبا قويا ولكن لا نمتلك بديلا مميزا".

 


وفي نفس الاتجاه قال أحمد صالح، نجم الزمالك السابق، إن كيروش دائما ما يبدأ بتشكيل عليه علامات استفهام عديدة، ويقوم بتعديله في الشوط الثاني، موضحا أن أحمد رفعت كان لا بد أن يشارك خلال مواجهة تونس، بعدما ظهر بمستويات مميزة مؤخرا.

وأضاف صالح أن هناك إيجابيات عديدة للمنتخب المصري بكأس العرب، أبرزها اكتساب لاعبين جدد، بعدما منح كيروش الفرصة لأكثر من لاعب، مضيفا: "كيروش يهمش دور جهازه المعاون بشكل غريب، وهو ما يؤثر بالسلب على الأداء والنتيجة".


 

ومن جانبه أبدى الإعلامي أحمد شوبير حارس مرمى الأسبق دهشته من تصريحات البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر بعد الهزيمة أمام تونس في نصف نهائي كأس العرب.

 


وقال شوبير في تصريحات إذاعية: "حديث كيروش أن ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم لصالح تونس وألغتها تقنية الفيديو أثرت سلبيا على معنويات نجوم منتخب مصر هو أغرب تبرير رأيته في حياتي والمفترض أن يحدث العكس، لأن معنويات اللاعبين ترتفع بعدها".

 


وأضاف قائلا: "أوافق كيروش في أن الحكم ضعيف ولا يستحق إدارة المباراة، لكن في الوقت نفسه هو لم يتخذ قرارا يؤثر على نتيجة المباراة، كيروش متوتر جدا وأصبح مدربا محفوظا لا يعلم كيف يفاجئ الخصم".