الأربعاء 25-05-2022
ملاعب

الطريق إلى قطر: قراءة في المجموعة الثانية

Saudi-Arabia


ملاعب - يبدو أن المنافسة في المجموعة الثانية من تصفيات كأس العالم عن قارة آسيا والمؤهلة إلى مونديال كأس العالم بدأت تنحصر بين ثلاثة منتخبات حيث تمتلك السعودية زمام المبادرة بصدارة الترتيب العام للمنتخبات برصيد 16 نقطة.

اضافة اعلان
 


بالإضافة إلى "الأخضر" السعودي يأتي منتخب اليابان في المركز الثاني برصيد 12 نقطة ثم استراليا ولديها 11 نقطة ليكون الثلاثي هو الأبرز لخطف بطاقتي التأهل إلى كأس العالم، في حين يتشبث منتخبا عمان (7 نقاط) والصين (5 نقاط) بآمال بالمنافسة على المركز الثالث.  

 


الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلط الضوء على منافسات المجموعة قبل الجولتين السابعة والثامنة المقرر إقامتها يومي 27 كانون الثاني/يناير و 1 شباط/فبراير المقبل.


تعتبر مسيرة المنتخب السعودي في التصفيات حتى الآن مثالية، وتعتبر المواجهة أمام أستراليا في الجولة الخامسة هي الوحيدة التي لم يحقق فيها "الأخضر" العلامة الكاملة، حيث يبتعد بفارق 4 نقاط عن الملاحق المباشر منتخب اليابان، وبالتالي يعتبر تأهل المنتخب السعودي أقرب من أي وقت مضى.

وكان الهدف الوحيد من صالح الشهري كافياً لمنح رجال هيرف رينارد الفوز على فيتنام في الجولة السادسة، مما يعني أن الفوز على أرضهم أمام عُمان وخارجها في اليابان سيضمن الظهور السادس في كأس العالم قبل جولتين من النهاية.

وسيخوض منتخب اليابان الذي يتحسن باستمرار مواجهته في الجولة السابعة على أرضه أمام الصين بعد أن حقق ثلاثة انتصارات متتالية على أستراليا 2-1 وعلى فيتنام وعمان بالنتيجة ذاتها 1-0 ليصعد الفريق إلى المركز الثاني..

وكان جونيا إيتو أبرز نجم الساموراي الأزرق بعد تسجيله لهدفي الفوز في لقاء فيتنام وعمان، حيث يسعى اللاعب لمواصلة أدائه القوي لمساعدة منتخب بلاده بتحقيق نتائج إيجابية أمام الصين والسعودية، وتعزيز موقفه من خطف إحدى بطاقتي التأهل.

وبلا شك فإن خيبة الآمال الأسترالية تبدو ظاهرة بعدما فقد الفريق نقاطاً أمام الصين في الجولة السادسة، وهو الثاني على التوالي بعد أن تعادل سلباً أمام السعودية في الجولة الخامسة وهو اللقاء الأول الذي يقام على ملعبه منذ عامين.

بعد الخسارة أمام اليابان في الجولة الرابعة، أصبح المنتخب الأسترالي بلا فوز في ثلاث جولات متتالية، وهو ما يشكل الحافز الكبير للعودة إلى طريق الانتصارات عبر فيتنام في ملبورن يوم الخميس قبل السفر إلى مسقط لمواجهة عُمان.

المجموعة الثانية: الصين 1 - أستراليا 1
وبدأ المنتخب العماني مشواره بقوة في التصفيات حينما حقق فوزاً ثميناً على اليابان في ملعب الأخير بهدف دون مقابل، لكن سرعان ما تراجعت نتائج الفريق حتى أصبح في المركز الرابع بفارق 4 نقاط خلف أستراليا بعد الخسارة أمام اليابان في الجولة السادسة.

وستظل كتيبة فريق برانكو إيفانكوفيتش على أمل الوصول إلى المركز الثالث، على الرغم من أن الفشل في تحقيق فوز واحد على الأقل من رحلته إلى جدة لمواجهة السعودية أو موعده مع أستراليا سيحدد مصيره بشكل كبير في المنافسة.

قرر الاتحاد الصيني للعبة تعيين المدرب لي شياوبينغ مديراً فنياً للمنتخب بدلاً من لي تاي، ولكن مع احتلال الفريق حالياً المركز الخامس وفارق 6 نقاط عن أستراليا صاحبة المركز الثالث، فإن فرص الصعود إلى المراكز الثلاثة الأولى تبدو ضئيلة.

وسيكون الاختبار الأول للمدرب الجديد صعباً بمواجهة اليابان في الجولة السابعة قبل أن يسافر إلى هانوي لمواجهة فيتنام متذيل الترتيب وهو الفريق الوحيد الذي تمكن الصينيون من التغلب عليه في المجموعة الثانية حتى الآن.

ولا تزال فيتنام تسعى للحصول على نقاطها الأولى في التصفيات على الرغم من تقديم المنتخب أداءً جيداً في بعض المبارايات، وتعتبر الخسائر الصعبة التي تلقاها أمام اليابان والسعودية مؤشراً على مدى تطور الفريق في السنوات الأخيرة.  .

وسيبحث المنتخب الفيتنامي تحت قيادة الكوري الجنوبي بارك عانغ سيو عن نتائج معنوية في المواجهتين المقبلتين أمام أستراليا في ملبورن والصين في هانوي.

مباريات الجولتين السابعة والثامنة:
27 كانون الثاني/ يناير: أستراليا ضد فيتنام، اليابان ضد الصين، السعودية ضد عمان.
1 شباط/ فبراير: اليابان ضد السعودية، فيتنام ضد الصين، عمان ضد أستراليا.