الجمعة 10-05-2024
ملاعب

التأكيد على 4 قواعد مهمة قبل انطلاق المونديال

635e6e704236047c7d5ae1c4


ملاعب - وكالات 

هناك بعض القواعد التي يجب معرفتها قبل انطلاق منافسات بطولة كأس العالم 2022 في قطر.
اضافة اعلان

ومن هذه القواعد، التسجيل المتأخر للاعب في حالات الإصابة، وتصفير عداد البطاقات الصفراء، وكسر التعادل في النقاط بين المنتخبات. 

استبدال لاعب مصاب 

التوقيت غير المعتاد لهذه النسخة من كأس العالم، التي تقام في منتصف الموسم الكروي الأوروبي بسبب الحرارة المرتفعة في قطر خلال الصيف، وبعد عامين من الفوضى والإجهاد البدني والنفسي بسبب كورونا، هناك سؤال يفرض نفسه وهو ماذا يحدث إذا أصيب أو مرض لاعب ضمن تشكيلة النهائيات قبيل انطلاق البطولة؟

وحسب لوائح الاتحاد الدولي للعبة، يبقى بالإمكان استبدال لاعب في القائمة النهائية قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد المباراة الأولى لفريقه.

ومع ذلك، يجب على اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي، التأكد من أن "الإصابة أو المرض يمنعان اللاعب من المشاركة في البطولة". 

التبديلات وبروتوكول ارتجاج المخ

بعد اعتماده خلال فترة كورونا، أبقي على قاعدة رفع عدد التبديلات من 3 لاعبين في المباراة إلى 5 لكل منتخب في كافة المسابقات، وصولاً إلى التصديق عليها نهائياً في حزيران/يونيو من قبل مجلس الاتحاد الدولي (إيفاب).

من ناحية أخرى، قرر إيفاب أن يمدد حتى آب/أغسطس 2023، الاختبارات بشأن استخدام تبديل سادس في المباراة، حال حدوث ارتجاج مخ، تاركاً بذلك للفيفا، الحفاظ على بروتوكوله التقليدي في مواجهة الصدمات في الجمجمة.

وفي قطر وكما في نسخة روسيا 2018، بإمكان الحكم إيقاف المباراة "لمدة تصل إلى 3 دقائق" في حالة الاشتباه في وجود ارتجاج مخ، ولن يسمح للاعب المعني بمواصلة المباراة إلا بإذن طبيب المنتخب وبعد التقييم. 

التساوي في النقاط 

مسألة التساوي بالنقاط هي الشغل الشاغل في دور المجموعات فقط، إذا حصل منتخبان على نفس عدد النقاط، كيف نعرف من سيتأهل بينهما إلى الدور ثمن النهائي؟ 

وحسب الترتيب، يجب أن ننظر إلى فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل منتخب، ثم بعدها أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف.

وفي حال استمرار التعادل بين منتخبين أو أكثر، يكون الترتيب على النحو التالي:

النقاط التي حصل عليها المنتخب في المباريات بين المنتخبات المعنية، وفارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية، وأكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية، وصولًا إلى قاعدة اللعب النظيف التي تحدد على أساس البطاقات الملونة في حال استمر التعادل.

ويتم احتساب نقاط اللعب النظيف كالتالي:

(بطاقة صفراء 1-، بطاقة حمراء غير مباشرة (إنذاران) 3-، بطاقة حمراء مباشرة 4-، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر 5-).

أما في حال لم ينفع كل ذلك في كسر التعادل، فيعتمد سحب القرعة.

تصفير عداد الإنذارات

إذا تلقى لاعب أو مسول إنذارين في مباراتين مختلفتين، سيتم إيقافه تلقائياً في المباراة التالية للمنتخب.

لكن لتجنب حرمان أي لاعب من خوض المباراة النهائية بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية له في البطولة في نصف النهائي، يتم تصفير عداد الإنذارات بعد ربع النهائي.