الأحد 05-02-2023

هولندا تفتتح مشوارها بيورو 2020 الليلة

منتخب-هولندا-1


ملاعب - وكالات

يدخل منتخب هولندا مواجهة نظيره منتخب أوكرانيا مساء اليوم الأحد على ملعب «يوهان كرويف أرينا» في بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020» بمعنويات مرتفعة، بالنظر إلى أفضليته على مستوى الأرقام قبل المواجهة.

اضافة اعلان
 


ويستضيف منتخب هولندا الأوكرانيين في مباراة الجولة الأولى من المجموعة الثالثة، التي تضم إلى جانبهما أيضا منتخبي النمسا ومقدونيا الشمالية.

 


ويسعى منتخب هولندا لانطلاقة قوية تعيد له الهيبة، إذ يخوض فريق الطواحين مباراته الأولى في بطولة كبرى منذ عام 2014، بعد أن غاب عن كأس أمم أوروبا 2016، وكأس العالم 2018.

 


ورغم ذلك فإن منتخب هولندا يملك تاريخا كبيرا في كأس أمم أوروبا، حيث فاز باللقب مرة واحدة عام 1988، ومنذ ذلك الوقت يعد ثاني أكثر فريق تأهلا إلى الدور نصف النهائي بـ4 مرات، بعد ألمانيا التي وصلت إلى هذا الدور 6 مرات.

 


وتعتبر مباراة اليوم هي الأولى بين هولندا وأوكرانيا في بطولة كبرى، سواء كأس العالم أو كأس أمم أوروبا.

 


لكنها المواجهة الثالثة بين الفريقين في كل المناسبات، ويملك منتخب هولندا الأفضلية كونه لم يتعرض للخسارة أمام أوكرانيا في المواجهتين اللتين جمعت الطرفين، وكانتا في إطار ودي، الأولى في 2008 انتهت بفوز البرتقاليون بثلاثية نظيفة، فيما كانت الثانية في 2010 وحسمها التعادل بهدف.


وتعرض منتخب هولندا لخسارة واحدة فقط في آخر 12 مباراة افتتاحية خاضها في البطولات الكبرى، كانت هذه الهزيمة على يد الدنمارك بهدف في كأس أمم أوروبا 2012.

 

 


ويتسلح منتخب هولندا بأرقام القائد ممفيس ديباي، إذ أنه ساهم بالأهداف (بالتسجيل أو الصناعة) كل 38 دقيقة، في تصفيات كأس أمم أوروبا 2020، ليحقق حصيلة مميزة بتسجيل 6 أهداف، وتقديم 7 تمريرات حاسمة.

 

 


في المقابل، فإن أرقام منتخب أوكرانيا تصب في صالح المنتخب الهولندي أيضا، حيث إن الأوكرانيين فشلوا في اجتياز دور المجموعات في المرتين اللتين تأهلوا فيهما إلى نهائيات كأس أمم أوروبا.

 

 

ورغم فوز منتخب أوكرانيا على السويد في أول مباراة له في كأس أمم أوروبا عام 2012، إلا أن الفريق تعرض لـ5 هزائم متتالية.

 


ويعتبر منتخب يوغوسلافيا الذي خسر في 6 مباريات متتالية في الفترة من 1968 حتى 1984، هو الفريق الوحيد الذي خسر مباريات متتالية في كأس أمم أوروبا أكثر من أوكرانيا.

 

 

 

فيما ينفرد منتخب أوكرانيا برقم سلبي آخر كونه الفريق الوحيد الذي فشل في تسجيل أي هدف في 5 مباريات متتالية في النهائيات القارية.