الإثنين 29-04-2024
ملاعب

ليفربول وروما على طريق التأهل.. وثأر بين وست هام وأولمبياكوس

albums_matches_2979517_20231026-afp_33z94rk_afp


ملاعب-يتطلع ليفربول وباير ليفركوزن وروما لحسم تأهلهم للدور الثاني من الدوري الأوروبي عندما يواجهون تباعا تولوز الفرنسي وسلافيا براج التشيكي وقره باغ الأذربيجياني، بالجولة الرابعة من دور المجموعات.
اضافة اعلان

في تولوز، يحتاج الريدز الفوز لضمان التأهل للدور الثاني، بعد حصد العلامة الكاملة من 3 انتصارات، تبوأ بها صدارة المجموعة الخامسة بفارق 5 نقاط عن كل من أونيون سانت-جيلواز البلجيكي وتولوز اللذين يتنافسان على المقعد الثاني.

ورغم انخراطه في المعركة القاسية على لقب الدوري الإنجليزي، حيث يحتل المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط فقط عن مانشستر سيتي المتصدر بعدما تفادى الأحد خسارة وشيكة أمام لوتون 1-1 بهدف في الدقيقة 90+5 عبر الكولومبي لويس دياز ليهدر نقطتين مهمتين.


إلا أنّ سياق النتائج لفريق المدرب الألماني يورجن كلوب في الدوري الأوروبي من حيث الأهمية أكدّ رغبته بالتعاطي بكل جدية مع فرصة بإحراز اللقب.

وفي ظل اقترابه كثيرا من التأهل قد يلجأ كلوب للمداورة في التشكيل لإراحة بعض نجومه، مما قد يسمح للفريق الفرنسي بمحاولة انتزاع نتيجة إيجابية، رغم أنّ الأحوال الفنية لتولوز ليست مثالية، إذ يحتل المركز 14 في ترتيب "ليج 1" برصيد 11 نقطة، فضلا عن خسارته ذهابا أمام الريدز 5-1.

كما يدخل الفريق الفرنسي المواجهة الأوروبية بعد 5 هزائم متتالية، مما يجعل ليفربول مرشحا فوق العادة لانتزاع فوزه الرابع وحسم تأهله.

طموح روما

في ظل ابتعاده عن مقدمة الدوري الإيطالي، يعوّل روما من جديد على المدرب البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو للذهاب بعيدا في المسابقة القارية لإنقاذ موسم فريق العاصمة.

مورينيو، في ثالث مواسمه مع روما، سبق أن قاد الفريق للقب مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي، ومن ثمّ إلى نهائي الدوري الأوروبي قبل أن يخسر بركلات الترجيح أمام إشبيلية الإسباني.

وتبدو فرص روما أكثر قابلية للتحقق، إذ يحتل صدارة المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة (9 نقاط) وسيكون قادرًا على حسم تأهله إن فاز أو تعادل مع سلافيا براج ثاني الترتيب (6)، إذ يتقدم بفارق 8 نقاط عن سيرفيت السويسري وشيريف المولدوفي اللذين يحتلان المركزين الثالث والرابع.

وسيطمح روما لتكرار فوزه في لقاء الذهاب على الفريق التشيكي 2-0، لكن هذه المرة ستكون المهمة أصعب حيث يزوره في ملعبه.


ليفركوزن بعلامة كاملة

ويتطلع باير ليفركوزن الذي يقدم أفضل مواسمه منذ حوالى 20 عاما، للاحتفاظ بالعلامة الكاملة وحسم تأهله مبدئيا عندما يحلّ ضيفا على قره باغ.

ولا يزال فريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو صامدا في صدارة البوندسليجا بعد مرور 10 مراحل، بـ 28 نقطة من 30 ممكنة، ومن دون أي خسارة، وبـ9 انتصارات وتعادل وحيد كان أمام بايرن ميونخ حامل اللقب 2-2.

أوروبيا، واصل ليفركوزن عروضه الكبيرة وفاز بمبارياته الـ3 وكان آخرها على قره باغ نفسه بنتيجة مذلّة 5-1 قبل أسبوعين ليحتل صدارة المجموعة الثامنة بـ9 نقاط بفارق 3 نقاط عن قره باغ، و6 عن مولده النرويجي.

ويعوّل ليفركوزن دائمًا على تألق النيجيري فيكتور بونيفاس ويوناس هوفمان والإسباني أليكس جريمالدو الذين سجلوا 17 هدفا معا في الدوري حتى اللحظة.

المجموعة الحديدية

وتتجه الأنظار للمجموعة الأولى حيث المنافسة حامية الوطيس، مع تجدد المواجهة بين أولمبياكوس اليوناني ووست هام الإنجليزي.

ويدور صراع كبير بينهما وفرايبورج الألماني على أول مقعدين، حيث قلب الفريق اليوناني الطاولة على منافسه وست هام متصدر المجموعة (6 نقاط) وتغلب عليه في الجولة الماضية 2-1.

وسيطمح وست هام للثأر على أرضه والاحتفاظ بصدارة المجموعة التي يتشاركها مع فرايبورج، فيما يأمل أولمبياكوس (4 نقاط) في تجديد فوزه واحتلال أحد مركزي المقدمة.

من جهته، يواجه فرايبورج الألماني نظيره باتشكا توبولا الصربي متذيل ترتيب المجموعة مع فرصة كبيرة لتعزيز رصيده.