الجمعة 03-02-2023

هولندا تبلغ نصف نهائي دوري الأمم بإسقاط بلجيكا

هولندا-576x330


ملاعب - وكالات

بلغ المنتخب الهولندي الدور نصف النهائي من مسابقة دوري الأمم الأوروبية، بفوزه على ضيفه البلجيكي بهدف نظيف ساء الأحد، ضمن منافسات المجموعة الرابعة بالمستوى الأول.
اضافة اعلان

وسجل فيرجيل فان دايك هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 73.

ورفع المنتخب الهولندي رصيده بهذا الفوز إلى 16 نقطة، محتلا صدارة المجموعة، بفارق 6 نقاط عن المنتخب البلجيكي صاحب المركز الثاني.
 
واعتمد مدرب هولندا لويس فان جال، على طريقة اللعب 3-4-2-1، حيث وقف جورين تيمبر إلى جانب فيرجيل فان دايك وناثان أكي في الخط الخلفي، وتواجد على الطرفين، دينزل دومفريس ودالي بليند على الطرفين، وتعاون دافي كلاسن مع مارتن دي رون في وسط الملعب، فيما تحرك ستيفن بيرجوين وستيفن بيرجويس، خلف المهاجم فنسنت يانسن.

في الجهة المقابلة، اعتمد المنتخب البلجيكي على طريقة اللعب نفسها 3-4-2-1، حيث تكون الخط الخلفي من زينو دبسان وتوبي ألديرفيريلد ويان فيرتونن، وتواجد على طرفي الملعب توماس مونييه وتيموثي كستاجني، وتبادل أكسل فيتسل الأدوار مع أمادو أونانا في وس الملعب، وتحرك كيفن دي بروين وإدين هازارد، خلف المهاجم الصريح ميتشي باتشواي.
 
أولى فرص اللقاء جاءت في الدقيقة الرابعة عبر المنتخب لبلجيكي، عندما تخطى أوانانا رقيبه بليند في الجهة اليمنى، قبل أن يمرر إلى هازارد الذي سدد فوق المرمى.

ومرر دي بروين الكرة داخل منطقة الجزاء، إلى باتشواي الذي سدد مبكرا بقدمه اليسرى، سيطر عليها الحارس الهولندي باسفير على دفعتين في الدقيقة 14.

ورد المنتخب الهولندي في الدقيقة 17، عندما التقط يانسن كرة مقطوعة، ليمضي بها نحو المرمى، ثم يطلق تسديدة منخفضة مرت بجوار القائم البعيد.

وواصل منتخب هولندا تحسنه، فانطلق يانسن ليتخطى المدافع ديبسات، من أجل الوصول إلى تمريرة أكي، ليمرر بدوره إلى المندفع دومفريس الذي ضلت كرته طريق المرمى في الدقيقة 31.  

وأرغمت الإصابة بيرجويس على الخروج من تشكيلة هولندا، ليدخل مكانه كودي جاكبو في الدقيقة 31، وأخطأ دومفريس في تقدير كرة زميله ألديرفيريلد، لتصل إلى كاستاجني الذي سدد بعيدا عن المرمى رغم وقوفه في مكان مريح بالدقيقة 34.  

وتخلص أونانا من كلاسن قبل أن يطلق قذيفة بعيدة المدى أوقعها الحارس باسفير في الدقيقة 37، وارتدت محاولة جاكبو من فيتسل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، ثم أبعد باسفير محاولة فيرتونن إثر تمريرة من كستاجني في الوقت بدل الضائع.

وهدد المنتخب الهولندي مرمى ضيفه في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، عندما خرج الحارس تيبو كورتوا لإبعاد الكرة برأسه قبل أن تصل دومفريس.

ووصل تمريرة البديل البلجيكي دي كيتيلايري إلى دي بروين، الذي سدد من مشارف منطقة الجزاء، كرة ارتدت من المدافع فان دايك في الدقيقة 60.

ووصلت تمريرة بينية متقنة من دي بروين إلى أونانا لذي سدد ببراعة، لكن الحارس المخضرم باسفير أبعد الكرة في الدقيقة 67.  

وتألق كورتوا في إبعاد تسديدة بيرجوين المحكمة في الدقيقة 72، وبعدها بدقيقة واحدة، افتتح الهولنديون التسجيل عبر فان دايك، الذي تابع برأسه ركنية من تنفيذ جاكبو.

وهز بيرجوين الشباك البلجيكية من الخارج إثر تمريرة مريحة من جاكبو في الدقيقة 76، ولم يفلح كلاسن في الاستفادة من انفراده بالمرمى البلجيكي في الدقيقة 87.
 
وفي الزفير الأخير من الوقت بدل الضائع، ارتدت مقضية خرافية للبديل البلجيكي الشاب لوكيباكيو، من القائم الأيسر.