الجمعة 19-04-2024
ملاعب

مواجهات لا تنسى من دوري أبطال اسيا

AFC-CHAMPIONS-LEAGUE-2017---Action


ملاعب - من المؤكد أن مباريات دور الـ16 في دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022، سوف تجلب الكثير من الإثارة لمشجعي كرة القدم في القارة. قبل تلك المواجهات المنتظرة، اخترنا بعض أبرز اللقاءات من النسخ السابقة في هذا الدور.

اضافة اعلان
 


تم اعتماد دور الـ16 في دوري أبطال آسيا في عام 2009، ومنذ ذلك الحين شهدنا بعض المباريات المليئة بالإثارة، لا سيما في الآونة الأخيرة.

وفي هذا السياق يُسلط الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على خمس مباريات لا تنسى في دور الـ16 لمنطقة شرق القارة والتي تستحق التذكر.



سيؤول - أوراوا ريد دايموندز (2016)

كانت مباراة الذهاب من دور الـ16 بين أوراوا ريد دايموندز الياباني وسيؤول الكوري الجنوبي مباراة متساوية حيث فصل بين الجانبين فقط هدف تومويا أوغاجين لاعب أوراوا. بناءً على المواجهة الأولى، لم يكن بإمكان أحد أن يتخيل ما سيأتي في ستاد كأس العالم في سيؤول في لقاء الإياب.

عدل ديان داميانوفيتش النتيجة بعد مرور نصف ساعة، قبل أن يضع شريكه المهاجم أدريانو أنوف فريق سيؤول سيول في المقدمة في بداية الأشواط الإضافية. ثم جعلت ثنائية تاداناري لي السريعة الضيوف يتقدمون مع بقاء خمس دقائق على نهاية الشوط الإضافي الثاني.

لكن كان لا يزال هناك تطور أخير في القصة، حيث أحرز جو يو-هان هدف التعادل الدراماتيكي من مسافة بعيدة مع آخر ركلة في المباراة ليقود المباراة إلى ركلات الترجيح.

بعد أن أضاع أوسمار ركلة ترجيح، تقدم حارس مرمى أوراوا شوساكو نيشيكاوا بنفسه ليسدد ما كان يمكن أن يكون ركلة ترجيح الفوز لكنه فشل في تسجيلها، وفي النهاية، أضاع يوشياكي كوماي ركلة ترجيح في وقت لاحق ما أثبت أنها حاسمة في تأهل سيؤول.

أوراوا ريد دايموندز - جيجو يونايتد (2017)

كانت هناك مواجهة أخرى بين أوراوا ومنافس كوري جنوبي في العام التالي في نفس الدور، ولكن هذه المرة بنتائج أكثر سعادة للبطل النهائي من سايتاما، على الرغم من أن نتيجة مباراة الذهاب كانت الهزيمة 0-2 في جيجو، لم تبشر بالخير.

شهدت جماهيره في مباراة الإياب فرحة كبيرة لأصحاب الأرض، حيث سارع الفريق الياباني في تعديل تأخره بهدفين ذهاباً بعد هدفي شينزو كوروكي وتاداناري لي في الدقيقتين 18 و34 على التوالي.

بقي هدف الفوز لكلا الطرفين بعيد المنال في الشوط الثاني، ومع ذلك، وللعام الثاني على التوالي، كانت هناك حاجة إلى الأشواط الإضافية مرة أخرى للفصل بين الفريقين من كوريا واليابان.

الهدف، عندما جاء أخيراً قبل ست دقائق من النهاية، كان من أحد الأشياء غير المتوقعة: المدافع ريوتا موريواكي، الذي انتظر عند القائم البعيد حول كرة عرضية من اللمسة الأولى بقدمه داخل الشباك للفريق المُضيف ليصنع مشاهد من الفرح في المدرجات.

شاندونغ لونينغ - غوانغزهو إيفرغراند (2019)

انتهت مباراة الذهاب بفوز غوانغزهو إيفرغراند (المعروف الآن باسم غوانغزو إف سي) 2-1 على أرضه ستاد تيانهي، حيث كان هدف وي شيهاو وهدف بالخطأ في مرمى شاندونغ من زينغ زينغ كافيين لإعطاء الحاصل على لقب دوري أبطال آسيا مرتين أفضلية ضئيلة.

في لقاء الإياب على أرض شاندونغ لونينغ (المعروف الآن باسم شاندونغ تايشان)، هزّ باولينيو الشباك من مسافة قريبة ليضع غوانغزهو في المقدمة لكن أصحاب الأرض ردوا بقوة في الشوط الثاني بهدفين من تشو هايبين ومروان فيلايني مما أدى إلى التعادل 3-3 في الوقت الأصلي والإضافي.

ثم وضع ليو جونشواي فريقه شاندونغ في المقدمة لأول مرة في المباراة بعد ثلاث دقائق فقط من بداية الأشواط الإضافية، قبل أن يسدد باولينيو ركلة حرة رائعة من مسافة بعيدة ليعيد من خلالها فريق غوانغزهو إلى التعادل مرة أخرى ويرسل المباراة إلى ركلات الترجيح.

بعد أن تم تسجيل 10 ركلات ترجيح بنجاح، كان كوي بينغ هو صاحب الحظ الذي تصدى لركلة ترجيح، وأحرز تشونغ يهاو ركلته ليقود غوانغزهو إلى ربع النهائي.

سوون سامسونغ بلو وينغز - يوكوهاما مارينوس (2020)

كان يوكوهاما مارينوس بقيادة أنجي بوستيكوغلو مرشحاً، ليس فقط للوصول إلى ربع النهائي، ولكن أيضاً لنيل اللقب، وذلك بعد العديد من العروض الرائعة في دور المجموعات وفي الدوري المحلي.

وبالفعل، بعد 20 دقيقة فقط، تقدم مارينوس بلعبة جميلة أنهاها إريك بنجاح. لكن لم يكن من الممكن التغلب على سوون. أولاً، أحرز كيم تاي-هوان هدفاً مميزاً للفريق الكوري ليعادل النتيجة قبل مرور ساعة على مجريات اللعب، ثم سجل كيم مين-وو هدفاً ثانياً ليجعل النتيجة 2-1 لفريق سوون.

عزز هان سيوك-جونغ التقدم لفريق سوون بإحرازه الهدف الثالث بطريقة أكثر إذهالاً بعد أن لمح تقدم الحارس وسدد كرة من بعد أكثر من 35 ياردة استقرت داخل الشباك قبل 3 دقائق على نهاية المباراة.

وقلص البديل أدو إنايو الفارق بكرة رأسية في وقت متأخر ليجعل النتيجة 3-2، لكن الأوان كان قد فات ولم يمنع مغادرة مارينوس من دور الـ16.

ناغويا غرامبوس - دايغو (2021)

مواجهة حديثة، من نسخة العام الماضي، لكنها مهمة لأنها كانت المرة الأولى التي تمكن فيها المشجعون في منطقة الشرق مرة أخرى من حضور مباراة في دوري أبطال آسيا بعد تفشي جائحة كوفيد-19، مع حضور 5,442 مشجعاً في المدرجات في ستاد تويوتا، حضرت الإثارة من ستة أهداف.

بادر نجم فريق دايغو سيسينيا بالتسجيل بعد أربع دقائق فقط من صافرة البداية من خلال تسديدة متقنة من مسافة بعيدة.

افتتح جايكوب سويرجوك، المنضم حديثاً إلى ناغويا غرامبوس، رصيده التهديفي على المستوى القاري بعد فترة وجيزة، لكن زميل سيسينيا ومواطنه إدغار سيلفا جعل دايغو ينهي الشوط الأول متقدماً 2-1.

إذا كان الشوط الأول يخص ثنائي دايغو البرازيلي، فلا شك في أن المهاجم البولندي سويرجوك سيحظى بإشادة الشوط الثاني والضحك في النهاية.

أدت ثنائية البولندي السريعة بعد مرور ساعة إلى تقدم غرامبوس بثلاثة أهداف لهدفين، وأكد شينسوكي ناكاتاني فوز الفريق الياباني بتسجيله الهدف الرابع قبل 11 دقيقة على نهاية المباراة.