الخميس 18-04-2024
ملاعب

قرارات هامة للإتحاد الآسيوي لكرة القدم

رابط-موقع-الاتحاد-الاسيوي-لكرة-القدم


ملاعب - أقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حزمة من التغييرات على منافسات بطولة دوري الأبطال، على رأسها السماح للفرق المشاركة في المسابقة القارية بإشراك عدد أكبر من اللاعبين الأجانب بداية من نسخة عام 2023.

اضافة اعلان
 

وأوضح الاتحاد القاري، أنه بداية من موسم 2023-2024 سيفتح الباب أمام الفرق المشاركة لإشراك 6 لاعبين أجانب في التشكيلة الأساسية لأول مرة، بينهم لاعب واحد على الأقل من داخل آسيا، ليمنح مقعدين جديدين أمام المدربين مقابل أربعة محترفين فقط في الوقت الحالي.

 

وتمثل الخطوة الجديدة بشرى سارة لأندية دوري المحترفين السعودي، التي كانت تُحرم في السابق من 3 لاعبين أجانب في المنافسات القارية؛ حيث تسمح لوائح رابطة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان بالتعاقد مع 7 محترفين بينهم لاعب من دول آسيا، فيما تُمنح الحق في ضم 4 فقط إلى قائمة الشامبيونزليج.

 

وجاء القرار الجديد على خلفية إجراء تعديل على لوائح تسجيل اللاعبين في نسخة العام الحالي من المسابقة القارية، والتي أقرت إلغاء الحد الأقصى لعدد اللاعبين الأجانب المسموح بهم في القوائم المقدمة إلى الاتحاد الآسيوي.

 

ولم تتوقف تعديلات الاتحاد الآسيوي على البطولة الأغلى في القارة الصفراء عند حدود السماح بزيادة عدد اللاعبين الأجانب فوق الميدان، وإنما قرر تدشين نسخة البطولة لموسم 2023-2024 في شهر سبتمبر، لأول مرة في تاريخ دوري الأبطال وتُقام بطولة دوري أبطال آسيا في شكلها الحالي في مارس وحتى نوفمبر، وذلك منذ عام 2004، إلا أن تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على روزنامة كرة القدم حول العالم، أجبر الاتحاد القاري، على تغيير جدول المباريات في آخر نسختين، قبل أن يُعدل موعد انطلاق المسابقة.

 

ومن المقرر أن يُرفع الستار عن الأدوار التمهيدية لنسخة 2022 مارس المقبل، قبل أن تتوقف لمدة 10 أشهر، لتُلعب الأدوار الاقصائية في فبراير 2023، بسبب إقامة كأس العالم المقررة في قطر خلال الفترة من نوفمبر وحتى ديسمبر المقبل.

 

وقرر الاتحاد الآسيوي تعديل مواعيد مباريات النسخة الجديدة من دوري الأبطال، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار وبشكل حريص التعقيدات الناتجة عن انتشار متحور أوميكرون من فيروس «كوفيد-19»، وكذلك الظروف الاستثنائية التي تحيط بروزنامة المباريات، قبل وبعد مونديال «قطر 2022». وتحتل السعودية صدارة أندية القارة لمنطقة غرب آسيا لعام 2021، بعد إصدار النسخة الأحدث من تصنيف المسابقات في الاتحاد، لتحصل على ثلاثة مقاعد مباشرة في دور المجموعات، إلى جانب مقعد في الدور التمهيدي.