الجمعة 03-05-2024
ملاعب

الهلال وسباهان.. لمن ينحاز التاريخ قبل الموقعة المرتقبة؟

afp_20231106_20231106-afp_34282nu_afp


ملاعب - أسفرت قرعة ثمن نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، عن مواجهة قوية مرتقبة بين الهلال -وصيف النسخة الماضية- أمام نظيره سباهان أصفهان الإيراني.
اضافة اعلان

وستقام مباراة الذهاب بين الهلال وسباهان، أحد يومي 12و13 فبراير/شباط المقبل، - لم يتحدد الملعب - حيث أن الفريق الإيراني ممنوع من اللعب على أرضه في أصفهان.

وستلعب مباراة الإياب أحد يومي 19 و20 فبراير/شباط 2024، على ملعب "الزعيم" الجديد "المملكة أرينا"، الذي يتسلمه النادي بشكل رسمي في يناير/كانون الثاني المقبل.


موقعة الأزمة

وكانت آخر مواجهة لفريق سعودي مع سباهان أصفهان في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي مع الاتحاد، ورفض اللاعبون وقتها خوض مباراتهم أمام الفريق الإيراني، في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

ورفض لاعبو الاتحاد النزول لملعب "نقش جهان" بأصفهان قبل إزالة الصور والتماثيل السياسية.

وقرر حينها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلغاء المباراة "بسبب ظروف غير متوقعة" وأحال الأمر للجان المختصة.

وبعدها نشر الاتحاد الآسيوي قرارا باعتبار فريق الاتحاد فائزا في مباراته ضد سباهان الإيراني بنتيجة 3-0، وذلك بعد مراجعة الواقعة، كما قرر إقامة 3 مباريات لسباهان خارج ملعبه، وتغريمه 200 ألف دولار.

مواجهات الهلال أمام سباهان

وعلى مستوى دوري أبطال آسيا التقى الهلال مع النادي الإيراني في 4 مباريات سابقة، حيث حقق "الزعيم" الفوز في واحدة، مقابل انتصارين للمنافس، وتعادلا في واحدة.

وأقيمت المواجهة الأولى بين الفريقين في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا عام 2011، وحينها فاز سباهان بثنائية مقابل هدف، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية.

أما المباراة الثانية فكانت في نفس النسخة بالجولة الخامسة، إيابا في استاد نقش جهان، وفرض التعادل نفسه بهدف لمثله، وسجل للهلال عبدالله الزوري.

ولعبت المباراة الثالثة بين الهلال سباهان، بدور مجموعات نسخة 2014، وفاز الفريق الإيراني على ملعبه في الذهاب بثلاثية مقابل هدفين.

وفي مباراة الإياب (الرابعة) فاز "الزعيم"، بهدف نظيف، سجله حينها ناصر الشمراني، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية.