الخميس 02-05-2024
ملاعب

كل ما تريد معرفته عن قرعة أمم أفريقيا 2023

mhmed_aziz_january_1_1_2019_january_koo_1_ibrahim_samir_koo__2023 africa cup of nations


ملاعب - تتجه أنظار عشاق الكرة الأفريقية، غدا الخميس، إلى أبيدجان، لمتابعة مراسم قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023، التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير/كانون ثان إلى 11 فبراير/شباط المقبلين.
اضافة اعلان


وتستضيف كوت ديفوار، كأس الأمم الأفريقية، للمرة الثانية بعد نسخة 1984.

وتقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا للنسخة الثالثة على التوالي، كما أن البطولة تم تغيير موعدها من الصيف إلى الشتاء نظرًا لظروف الطقس والأمطار الغزيرة التي تعيشها كوت ديفوار صيفا.


ويسلط كووورة الضوء في التقرير التالي، على كافة التفاصيل المتعلقة بقرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية: 

موعد القرعة 

تقام القرعة في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت جرينتش، العاشرة بتوقيت القاهرة، وسيتم إذاعتها عبر القناة الرسمية للكاف على موقع يوتيوب، بجانب القنوات التليفزيونية التي تذيع القرعة عبر 50 دولة. 

ويسبق مراسم القرعة، الحفل الغنائي للسنغالي آيكون، قبل البدء في إجراء القرعة للبطولة التي تحمل رقم 34 في تاريخ كأس الأمم الأفريقية. 

التصنيفات 

أعلن الاتحاد الأفريقي، في وقت سابق، تصنيفات المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية.

ويضم التصنيف الأول، كوت ديفوار صاحبة الضيافة، والسنغال حاملة اللقب، بجانب الرباعي العربي المغرب والجزائر وتونس ومصر.

ويشمل التصنيف الثاني، منتخبات نيجيريا والكاميرون وغانا ومالي وبوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية.

ويضم التصنيف الثالث، منتخبات جنوب أفريقيا وكاب فيردي وغينيا وزامبيا وغينيا الإستوائية بجانب موريتانيا.

أما التصنيف الرابع يضم منتخبات تنزانيا وغينيا بيساو وناميبيا وأنجولا وجامبيا وموزمبيق.

وسيتم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات، ويصعد متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور 16، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث ليكتمل عقد ثمن النهائي.

وتجرى بعد ذلك، منافسات البطولة بنظام المباريات الإقصائية بدور 16 ثم الثمانية ثم الأربعة ثم المباراة النهائية.

ولن تشهد نسخة كوت ديفوار 2023، مشاركة وجوه جديدة في البطولة، فالجميع سبق له خوض منافسات الكان، ولكن يبقى منتخب مصر الأكثر مشاركة بالظهور 25 مرة قبل النسخة القادمة.

ويعود منتخب موزمبيق للكان بعد غياب منذ نسخة 2010، كما يشارك منتخب زامبيا بعد غياب منذ 2015.

وتشهد النسخة القادمة، مشاركة 12 منتخبا سبق لها التتويج باللقب، وعلى رأسها مصر الأكثر تتويجا برصيد 7 مرات، ثم منتخب الكاميرون الذي توج باللقب 5 مرات.

كما تضم قائمة الأبطال السابقين، منتخب غانا صاحب النجمات الأربع، ومنتخب نيجيريا (3 مرات) والكونغو الديمقراطية والجزائر وكوت ديفوار (مرتان) بجانب منتخبات المغرب وتونس وجنوب أفريقيا وزامبيا والسنغال (مرة واحدة). 

سيناريوهات مثيرة 

تبدو القرعة مفتوحة أمام سيناريوهات مثيرة لمجموعات نارية، ولكن يبقى خيار المجموعة العربية الكاملة غير مطروحة، في ظل غياب المنتخبات العربية عن التصنيفين الثاني والرابع.

ولكن تبقى إمكانية وقوع منتخب مصر بجانب الكاميرون في مجموعة واحدة واردة بقوة، في ظل كونهما الأكثر تتويجا وطرفي نهائي نسخة 2017، كما أن هناك احتمالية لوقوع مجموعة حديدية حال صدام جنوب أفريقيا مع الكاميرون أو نيجيريا أو غانا، بجانب أحد منتخبات الصف الأول.