السبت 27-04-2024
ملاعب

جنوب أفريقيا والكونغو.. صراع الميدالية البرونزية

202429165574520Z


ملاعب - تقام غداً السبت مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار، وتجمع منتخبي جنوب أفريقيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، على ملعب فيليكس هوفويه بوانيي في أبيدجان، ويديرها الحكم المغربي رضوان جيد.

يسعى المنتخبان إلى تحقيق مركز شرفي لمشاركتهما الحالية، بعد تبدد طموحهما في التأهل إلى المباراة النهائية، بخسارتيهما في نصف النهائي، جنوب أفريقيا من نيجيريا بركلات الترجيح 2-4، بعد التعادل 1-1 والتمديد إلى وقت إضافي، وجمهورية الكونغو الديموقراطية من منتخب كوت ديفوار 0-1.

اضافة اعلان

وقبلها تسبب هذين المنتخبين في إخراج منتخبين عربيين من البطولة من دور الـ16، بعدما فاز منتخب الكونغو الديموقراطية على نظيره المصري بركلات الترجيح 8-7، بعد نهاية زمن المباراة الأصلي بالتعادل 1-1 والتمديد لوقت إضافي أيضاً، ولحق به المنتخب المغربي بالخسارة من جنوب أفريقيا 0-2.

 

وعلى الرغم من تأهلهما إلى نصف النهائي، ومنافستهما على نيل المركز الثالث، إلا أن القيمة السوقية لمنتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية تقترب من 5 أضعاف القيمة السوقية لمنتخب جنوب أفريقيا.


وحسب "موقع ترانسفير ماركت" المتخصص في القيم السوقية للاعبين والفرق، تبلغ القيمة السوقية لمنتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية 111.20 مليون يورو، وهي قيمة تزيد عن قيمته قبل انطلاق البطولة والتي كانت 110.40 مليون يورو، في حين تبلغ القيمة السوقية لمنتخب جنوب أفريقيا 23.03 مليون يورو، وهي قيمته نفسها قبل البطولة.

 

وسبق أن التقى المنتخبان مرتين في كأس الأمم الأفريقية، فاز في كليهما منتخب جنوب أفريقيا، الأولى في نصف نهائي نسخة عام 1998، وفاز 2-1، وفي النسخة التالية مباشرة عام 2000 ضمن مرحلة المجموعات وفاز بهدف دون رد.