الأحد 05-05-2024
ملاعب

جامبيا تطمح لتكرار مغامرة 2021

albums_matches_748377_koo_1


ملاعب - يتطلع منتخب جامبيا للوصول إلى المربع الذهبي، عندما يشارك في كأس الأمم الأفريقية، خلال الفترة من 13 كانون ثان/يناير إلى 11 شباط/فبراير.
اضافة اعلان

وستكون هذه المشاركة هي الثانية على التوالي لمنتخب جامبيا في بطولة أمم أفريقيا، كما أنه ستكون المشاركة الثانية له في تاريخه بالبطولة.

وحتى عام 1965، كان الفريق والبلاد ككل معروفة باسم جامبيا البريطانية، وتحت هذا الاسم لعب المنتخب الجامبي، أول مباراة له يوم 9 شباط/فبراير 1953 أمام سيراليون وفاز 2-1 في مباراة ودية.


وفي عام 1975 شارك المنتخب الجامبي للمرة الأولى في التصفيات المؤهلة لأولمبياد 1976 بكندا، وفي شهر آب/أغسطس من نفس العام شارك للمرة الأولى في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا.

وسعى منتخب جامبيا للتأهل إلى نهائيات نسخة 1976 التي أقيمت في إثيوبيا، لكنه خسر أمام المنتخب المغربي.

وتمكن المنتخب الجامبي من تحقيق أكبر انتصار له في التاريخ يوم 12 تشرين أول/أكتوبر 2002، عندما تغلب على منتخب ليسوتو 6-0، علما بأن أكبر هزيمة تلقاها كان 0-8 أمام غينيا، وكان هذا في 14 مايو/آيار 1972.

وفي مايو/آيار 2014، تم حظر مشاركة جامبيا في أي مسابقة تابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لمدة عامين بعد التعمد في تزوير أعمار اللاعبين.

وفي عام 2019، تحسنت فرص منتخب جامبيا في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا، ورغم فشلهم في التأهل للنهائيات، وصلوا للدور النهائي من التصفيات.

وفي نسخة عام 2021 من بطولة أمم أفريقيا، نجح المنتخب الجامبي في التأهل لبطولة أمم أفريقيا وقدم عروضا جيدا، حيث تمكن من عبور دور المجموعات محتلا المركز الثاني.

كما فاز على منتخب غينيا في دور الـ 16، قبل أن تنتهي مغامرته ويودع المسابقة من دور الثمانية أمام المنتخب الكاميروني.

ولم يأت تأهل المنتخب الجامبي، الذي تبلغ قيمته التسويقية 31.48 مليون يورو، للنسخة الجديدة من البطولة بسهولة، حيث احتل المركز الثاني في مجموعته. 

ويأمل توم سينتفيت المدير الفني للمنتخب الجامبي، في تكرار نفس الإنجاز وربما تخطيه، خاصة وأن لاعبيه اكتسبوا الخبرة من مشاركتهما في النسخة الأخيرة من البطولة.

ويعول سينتفيت على لاعبين مميزين أمثال موسى بارو، أغلى لاعبي المنتخب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 8.5 مليون يورو، وعمر كولي، قائد الفريق وأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات برصيد 49 مباراة، وأسان سيساي الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 13 هدفا.

ولن تكون مهمة المنتخب الجامبي سهلة، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات السنغال والكاميرون وغينيا.